عشان حياته متوقفش.. تركيب طرف صناعى لكلب فى غزة.. صور

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 09:00 م
عشان حياته متوقفش.. تركيب طرف صناعى لكلب فى غزة.. صور تركيب طرف صناعى لكلب فى غزة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد كافة التخصصات الطبية تطورًا كبيرًا فى التكنولوجيا المستخدمة بتقنيات العلاج الحديثة بجميع المجالات، ولا يغيب عن هذا التقدم والتطور تخصص الأجهزة التعويضية الذى أصبح غير مقتصرًا على البشر فقط، بل ويستطيع الأطباء الآن تركيب أجهزة تعويضية للأطراف المفقودة لدى الحيوانات.

 

وفى هذا الصدد، تمكن مركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة من تركيب طرف صناعى لكلب ذو ساق مبتورة، بعد أن عثرت عليه طواقم البلدية أثناء عملية جمع الكلاب الضالة ووضعها فى محمية الكلاب، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة "شهاب" الفلسطينية.

EgLPM5JXsAEzX_8

 

EgLPM5PWAAAsy1B

 

ويظهر الأطباء فى مركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة، بالصور، وهم يحملون الكلب بعد الانتهاء من تركيب الطرف الصناعى له، ثم تركوه على الأرض حتى يعتاد على السير بقدمه الحديدية الجديدة التى ستساعده على ممارسة حياته بشكل طبيعى تعويضًا عن قدمه المبتورة التى أفقدته القدرة على الحركة والركض.

 

ولم تكن هذه التجربة هى الأولى لتركيب طرف صناعى لحيوان، فقبل أشهر قليلة، كان قد وُجد القط ريجيك ذو اللون المشمشى المرقط فى شوارع مدينة تومسك فى سيبيريا وسط البرد القارس وكانت مخالبه الأربعة متجمدة تماما، وكان من الممكن أن يصبح أحدث ضحايا الشتاء شديد البرودة فى سبيبريا لولا أن وجده متطوعون فى حماية الحيوانات ونقلوه إلى الطبيب البيطرى الروسى سيرجى جورشكوف فى نوفوسيبيرسك على بعد نحو 200 كيلومتر.

EgLPM5RWAAAtcEV

 

EgLPM5SXsAA9iB9

 

وعاش ريجيك حياة طبيعية لمدة عامين فى عيادة جورشكوف متنقلا فى أنحائها على أربعة أطراف صناعية، وتم تركيب هذه الأطراف له باستخدام تقنية شبيهة بالمستخدمة فى زرع الأسنان للبشر، وقال جورشكوف إن ريجيك من أوائل القطط فى العالم التى زرعت مخالب صناعية فى عظامها باستخدام هذه التقنية، وأضاف "بشكل عام تحاول هذه القطط إبقاء نفسها دافئة والوقوف على أطراف مخالبها، لهذا من الممكن أن تتجمد مخالبها وآذانها وأنوفها وذيولها".

 

وديمكا قطة أخرى ركب لها جورشكوف أطرافا صناعية، وهى ذات شعر رمادى ناعم وتعيش مع صاحبها فى نوفوكوزنيسك على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقى نوفوسيبيرسك، وعلى الرغم من شخصيتها المتقلبة ومخالبها الأربعة الصناعية فإنها تعيش حياة طبيعية كقطة منزلية.

 

وقال جورشكوف "إنها تجرى وتقفز وتلعب، يرسل صاحبها تسجيلات مصورة تظهر كيف تتحرك. إنها نتيجة عظيمة وأنا مسرور جدا، لم نكن نتوقع ذلك"، وأضاف أنه استخدم هذه التقنية مع كلاب صغيرة لكن لا يمكن تطبيقها على جميع الحيوانات التى تحتاج لطرف صناعى.

33208-القط-ريجيك-وطبيبه

 

34472-الطبيب-يحمل-القط-ريجيك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة