اكتشاف أقدم المصائد الحجرية فى العالم بصحراء النفود السعودية.. صور

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 12:21 م
اكتشاف أقدم المصائد الحجرية فى العالم بصحراء النفود السعودية.. صور أقدم المصائد الحجرية فى العالم بصحراء النفود السعودية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر فريق علمى على منشآت حجرية فى صحراء النفود فى المملكة العربية السعودية، عبارة عن مصائد للحيوانات تُعد من أقدم المصائد الحجرية فى العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 7000 عام، وأوضحت هيئة التراث السعودية، أن نتائج أعمال الفريق أكدت أن مناطق شمالى المملكة شهدت تطوراً حضارياً قبل نحو 5000 سنة ق.م، بدليل تشييد أماكن ضخمة ضمت مئات المنشآت الحجرية الكبيرة وهو تغيّر ثقافى مهم ونقلة حضارية فى المنطقة.

وأشارت هيئة التراث، حسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن هذا العمل العلمى الذى تنشر نتائجه مجلة الهولوسين الدولية العلمية المتخصصة فى دراسات ما قبل التاريخ هو ضمن الأعمال الميدانية لمشروع الجزيرة العربية الخضراء الذى تقوده هيئة التراث بمشاركة معهد ماكس بلانك الألماني، وجامعة أكسفورد، وجامعة الملك سعود.

DST_1392918_2003240_202008172209231019
مصائد حجرية فى السعودية

وتناول العمل العلمى الميدانى الذى قام به الفريق بدايات تطور المنشآت الحجرية ضمن سياقها الأثرى والبيئى وخاصة المستطيلات منها التى وصفت بأنها مصائد للحيوانات، حيث أدت تلك المستطيلات دوراً مشابهاً وعكست تطور سلوك الإقليمية عند الإنسان من خلال المنافسة على المراعى فى بيئات صعبة غير مستقرة فى الجزيرة العربية حتى فى الأزمنة الرطبة فى عصر الهولوسين، حيث كانت البيئة تمر بفترات جفاف.

وتركز الأعمال الحالية لمشروع الجزيرة العربية الخضراء على المشارف الجنوبية من صحراء النفود؛ لدراسة منطقة ما قبل التاريخ وبيئتها القديمة فى العقود الأخيرة، وجنوبى صحراء النفود من الحد الغربى من جبل أجا فى منطقة حائل إلى تيماء غرباً.

DST_1392918_2003242_202008172209231019
اكتشاف أقدم المصائد الحجرية فى العالم بالمملكة العربية السعودية

وجرى التحقق من هذه المستطيلات الحجرية بعد تحليلها ودراستها واختيار عدد منها والوقوف عليها فى جبة بمنطقة حائل عدة مواسم، ثم مسحت لمعرفة بنائها وما يتصل بها من مواد ثقافية وجرى تصويرها، ورفعت عينة عضوية من فحم وأصداف لتأريخها من إحدى مصاطب تلك المستطيلات.

وجرى تحديد 104 منشآت حجرية حول التخوم الجنوبية من صحراء النفود، التى يدل عددها على أنها منتشرة بعيداً عن حرة خيبر، ومن المتوقع العثور على هذه المستطيلات شرقاً فى أثناء الدراسة، كما تقل المستطيلات الحجرية جنوبى حرة خيبر. وأوضحت نتائج الدراسة أن هذه المستطيلات الحجرية التى تنتشر جنوبى صحراء النفود تبدو متساوية ومتقاربة لكنها على هيئة مجاميع، شيد معظمها على شكل مستطيلات متقاربة من بعضها، وتحتشد فى مجموعات، توزعت متساوية على مشارف جنوبى النفود.

DST_1392918_2003243_202008172209231019
أقدم المصائد الحجرية فى العالم بصحراء النفود السعودية

كما أن ثلاثة أرباع هذه المستطيلات الحجرية مشيدة على تلال أو نباوات، لكن أغلبها شيد حول البحيرات القديمة أو المستنقعات، فيما شيدت بعض المستطيلات فى السهول وحول شطآن البحيرات، وأنشئت بعض المستطيلات بعيداً عن موارد المياه على مسافة 6 أكيال تقريباً، ومتوسط المسافة عن أقرب رواسب البحيرات هى 6 أكيال، وبعضها يوجد بمسافة كيلٍ واحد عن مصادر المياه الضرورية بما فيها جداول المياه.

أما من حيث أحجام المستطيلات الحجرية وأشكالها وبنيتها فقد أوضحت الدراسة تجانس أشكال المستطيلات فى جنوبى صحراء النفود، حيث تبدو طويلة، وارتفاع جوانبها أقل من نصف متر فى الغالب، وتظهر أغلب المصاطب بأحجام ضخمة، فيبلغ طول بعضها أكثر من 600 متر وعرضها 10 أمتار وارتفاعها متر واحد، كما ترتبط المستطيلات غالباً برجوم على هيئة "عين الثور"، وقبور على هيئة "قرط"، وقبور على هيئة "مدخل مفتاح"، ودوائر حجرية.

وعثر الفريق العلمى على عدد من المواد الثقافية فى الموقع، منها فأسان: أحدهما داخل أحد المستطيلات الحجرية والآخر خارجه، وكذلك شظايا من الكوارتز مبهمة قريبة من بعض المنشآت شيدت من حجارة المستطيلات، إضافة إلى مجرشة من الحجر الرملى بجانب أحد المستطيلات، وأحجار ملونة أخرى ربما استخدمت لممارسة الطقوس الدينية، فضلاً عن عدد متنوع من عظام الحيوانات المرتبطة بتلك المستطيلات.

DST_1392918_2003244_202008172209231019
آثارأقدم المصائد الحجرية فى العالم بصحراء النفود السعودية

وكشف التسلسل الزمنى النسبى للمستطيلات عن تطابق نتائج الدراسة مع نتائج دراسات سابقة فى المملكة، أرخت هذه المنشآت من 5000 إلى 2000 سنة قبل الميلاد. بينما أظهرت نتائج تحليل التاريخ التى أجريت على عينات الفحم أنها تعود إلى الفترة من (5052 إلى 4942) سنة قبل الميلاد خلال العصر الحجرى الحديث، وأخرى من ( 2930 إلى 2770) سنة قبل الميلاد خلال العصر البرونزي، فى حين أرخت عينات أخرى من الموقع من ( 786 إلى 666 ) ق.م "العصر الحديدى".

وتدل النتائج على أن المستطيلات خاصة مصاطبها تعد كنزاً تاريخياً عن الجزيرة العربية فى فترة ما قبل التاريخ، ويرجح أن تكون لها نتائج واعدة ما يقود إلى العديد من النتائج المهمة فى حياة الإنسان على هذه الأرض.

وكانت أعمال المسح الأثرى الشامل قبل أكثر من 40 عاماً قد سجلت عدداً كبيراً من هذه المنشآت الحجرية بأشكال وأحجام متباينة فى مختلف مناطق المملكة، ونشرت نتائجها فى حولية الآثار السعودية "أطلال" خاصة فى أعدادها الأولى (من العدد الأول إلى الخامس).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة