أكرم القصاص - علا الشافعي

هدايا الحجاج من أسواق مكة والمدينة خلال ثمانينات القرن الماضى.. فيديو وصور

الأحد، 02 أغسطس 2020 05:00 م
هدايا الحجاج من أسواق مكة والمدينة خلال ثمانينات القرن الماضى.. فيديو وصور هدايا الحج
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في فيديو توثيقي قصير، تطرقت دارة الملك عبد العزيز، إلى هدايا الحج التي كان يجلبها الحجيج من أسواق مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى أهاليهم ليقدمها لهم بعد الرجوع إلى بلدانهم.

وذكرت دارة الملك عبد العزيز، عبر حسابها بموقع تويتر، تعليقا على الفيديو:" صوغة الحاج هي الهدايا التي يأتي بها الحجاج من مكة المكرمة لأهاليهم، قائمة طويلة خاصة بمكة والمدينة يتذكرهاجيل الثمانينيات جيدا، دارة الملك عبدالعزيز رأت أن تستنطق الذاكرة بهذا التوثيقي".

وبين الحين والأخر، تنفرد دارة الملك عبد العزيز بالأفلام والصور التاريخية الوثائقية عن الحج وممارسة المصريين شعارئهم في الركن الأهظم، بما تضم من صور تاريخية وعلماء وأشخاص عاصروا ذلك الزمن الجميل، الذى كان يشهد على صعوبة الحج.

 
هدايا الحجاج من الثمانينات (2)
 
هدايا الحجاج من الثمانينات (3)
 

يشار أن دارة الملك عبد العزيز، نشرت من قبل فيديو للحج قبل 92 عاما، علقت قائلة: "هل تود مشاهدة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة قبل(92) عاما، فهل سبق وأن رأيت موكب الملك عبدالعزيز وهو يدخل مكة التوثيق الإندونيسي لإحدى رحلات الحج يتيح لك ذلك حيث حركة الناس والعمارة وحياة الناس أثناء الحج".

هدايا الحجاج من الثمانينات (5)

يذكر أن دارة الملك عبد العزيز، مؤسسة ثقافية في المملكة العربية السعودية، أنشئت لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، كما توثق العديد من الأحداث التاريخية التي تشهدها السعودية خلال الحقبة الماضية.

هدايا الحجاج من الثمانينات (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة