خالد صلاح

زى النهاردة.. معركة أبو قير البحرية بين الأسطولين البريطانى والفرنسى

الأحد، 02 أغسطس 2020 10:31 ص
زى النهاردة.. معركة أبو قير البحرية بين الأسطولين البريطانى والفرنسى معركة أبو قير
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولي، والفضائية النصرية، وشاشة "ON" تقريرا عن معركة أبو قير البحرية والتي سماها الإنجليز معركة النيل، ووقعت معركة أبو قير، في 2 أغسطس عام 1798 بين القوات البحرية الإنجليزية بقيادة نلسون والأسطول الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت على شواطئ خليج أبو قير المصري.

فعندما علمت الحكومة البريطانية بأخبار الإعداد الفرنسي لحملة بحرية كبيرة أصدرت أوامرها إلى قائد أسطولها بإرسال مجموعة من السفن يقودها الأدميرال السير هوراشيو نيلسون، لاستطلاع التحركات الفرنسية.

وصل نيلسون إلى الإسكندرية في 1 أغسطس ورأى الميناء مليئًا بسفن الشحن الفرنسية الفارغة، ونشبت معركة عنيفة اقتربت فيها السفن من بعضها البعض، وركز نيلسون مدفعية سفنه على الدارعات الفرنسية حتى دمرتها عن آخرها.

وانتهت المعركة مع بدايات الفجر، وأسفرت عن تدمير الأسطول الفرنسي ودارعته الكبرى التي كانت تحمل 120 مدفعًا، وكانت خسائر البريطانيين حوالي 300 قتيل، وكانت خسائر الفرنسيين 1700 قتيلا من بينهم قائد الأسطول الفرنسي الأدميرال فرانسوا بول برويز، وبقي الأسطول البريطاني يحاصر الشواطئ المصرية منعًا لأية إمدادات فرنسية يمكن أن تصل إلى نابليون وجيشه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة