دراسة صينية: زيت الذرة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 12:36 م
دراسة صينية: زيت الذرة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى زيت أكل _ صورة أرشيفية
بكين /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحثون صينيون، أن الأحماض الدهنية n-6 المتعددة غير المشبعة، والمعروفة باسم أوميجا 6، قد تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى بين الصينيين.

وذكرت الدراسة التى قام بها باحثون من جامعة (ويست ليك) وعدد من المؤسسات البحثية الصينية - وفقا لوسائل إعلام صينية اليوم الثلاثاء - أن تناول كميات كبيرة من زيت عباد الشمس وزيت الذرة، وكلاهما غنى بالأحماض الدهنية n-6، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2، حيث يعتقد أن ميكروبيوتا الأمعاء، وهى كائنات دقيقة تعيش فى الجهاز الهضمي، تلعب دورا مهما فى الإصابة بمرض السكري.

وأشارت الدراسة - التى تم نشر نتائجها فى مجلة "Diabetes Care" - إلى أن الباحثين قاموا بتحليل ميكروبيوتا الأمعاء فى عينات البراز لـ2731 مشاركا غير مصابين بمرض السكرى من النوع 2 بين عامى 2008 و 2013 فى مدينة قوانغتشو جنوبى الصين، وفحصوا روابط المؤشرات الحيوية للأحماض الدهنية n-6 فى الدم مع التطور من مرض السكرى من النوع 2 وتكوين ميكروبيوتا الأمعاء.

وعلى مدى ست سنوات من المتابعة، وجد الباحثون أن 276 من المشاركين أصيبوا بالنوع 2 من مرض السكري، كما اكتشفوا أن ارتفاع مستويات أحماض "جاما لينولينيك"، العلامة الحيوية فى الدم للأحماض الدهنية n-6، كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2، مع تشكيل أقل تنوعا لميكروبيوتا الأمعاء.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية n-6، ومصدرها الرئيسى بين الصينيين هو زيت الطهي، قد يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2 من خلال التأثير على تشكيل ميكروبيوتا الأمعاء.. وأوصت الدراسة باستخدام زيت طهى يحتوى على المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية أو زيوت بها المزيد من الأحماض الأحادية غير المشبعة مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة