أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب "الحياة الباطنة" يقدم حلولا لتحقيق السلام الداخلى للتصالح مع الذات

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 06:00 ص
كتاب "الحياة الباطنة" يقدم حلولا لتحقيق السلام الداخلى للتصالح مع الذات كتاب الحياة الباطنة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مشروع كلمة للترجمة فى دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبى ترجمة كتاب "الحياة الباطنة" للباحث والمعالج النفسى الفرنسى كريستوف أندريه، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة الدكتورة جيهان عيسوى، ومراجعة  الشاعر والأكاديمى العراقى كاظم جهاد، و صدر كتاب "الحياة الباطنة" فى فرنسا عام 2018، حقق مبيعات هائلة، وتمت ترجمته بعد أقل من عام من صدوره إلى اللغات الإسبانية والإيطالية والبرتغالية.

من خلال رحلة داخل عالم الانفعالات والأحاسيس يطرح الكتاب عدة تمرينات نفسية هدفها خلق حالة من السلام الداخلى، فيتصالح مع ذاته ومع العالم المحيط. فالشعور بالسلام الداخلى لا يعود بالنفع على الفرد وحده بل يجعله ينشر السلام والطمأنينة فى محيطه.

 

وكلّ فصل من الكتاب عبارة عن تمرين عملى يستعرض فيه الكاتب إحدى التجارب أو أحد المشاعر التى يعيشها كل منّا، ثمّ يدعونا إلى ممارسة التمرين المناسب إما لتعزيز تجربة إيجابية أو للتغلب على انفعال سلبى، وفى مقدمة كتابه يوصى المؤلف بقراءة فصل واحد يومياً وتطبيق التمرين النفسى المصاحب له.

الحياة الباطنة
الحياة الباطنة

 

وتنقسم الأربعين تمريناً التى تضمّنها الكتاب إلى ثلاث فئات: أحاسيس، تجارب وجودية، طرق الوصول. تركز الفئتان الأوليان على تجارب وانفعالات إنسانية يعرفها كل منا، فالبعض سعد بها وانتشى والبعض الآخر عانى منها وتألم. ونجد الكاتب فى وصفه الدقيق لهذه الجوانب الإنسانية يكشف حقائق النفوس العميقة ويشرح خبايا الأرواح ويميط اللثام عن الأفكار. وهو يفعل كلّ ذلك بخبرة عالم وبراعة معالج نفسى يستند فى تحليله للنفس البشرية إلى أسس علمية ودراسات تجريبية، فيعمد إلى الإقناع وينجح فى سرد الحجج والبراهين التى تجعل أى محاولة للمواراة مستحيلة. فلا يملك القارئ أمام ترسانة أسلحته النفسية الكاشفة إلا أن يقرّ أمام ذاته بضعفه وهشاشته.

 

وهنا، يأتى التمرين التطبيقى الذى يجذب القارئ تجاه الحل بعد أن أقرّ بعجزه أمام فيض الأحاسيس وعنفوان الانفعالات المتمكنة منه بحثًا عن شعور بالارتياح والسكينة والسلام الداخلي.

 

أما الفئة الثالثة من التمارين التى تحمل عنوان "طرق الوصول" فتقدم للكثير من المعضلات حلولاً من شأنها أن تقوده إلى بر الأمان، فيشير عليه المؤلف بالقيام ببعض الممارسات الحياتية الداعمة للوجود والهادفة إلى تعزيز السلام النفسي، مثل المشى والقراءة والاستبطان والصلاة والكتابة، إلخ. 

 

ويعد مؤلف الكتاب، كريستوف أندريه، من أشهر المعالجين النفسيين فى فرنسا، ومن أصحاب أكثر الكتب مبيعاً فيها، وهو ضيف مستمرّ على قناة فرنسا الثقافية، ممّا منحه شهرة واسعة لدى الجمهور العريض، وقد شهدت اللقاءات التى يشارك فيها عبر موجات الأثير عدداً كبيراً من المشاركات تخطى النصف مليون، حيث أثار اهتمام الجمهور الفرنسى من خلال الدخول بجرأة ومهنية إلى مملكة النفس البشرية، وهو طبيب نفسى متخصص فى الاضطرابات الانفعالية ومهتم بشكل خاص بمجال التأمل والتأمل الواعى وتنمية الوعى، وله العديد من الكتب فى هذا المجال منها "ثلاث دقائق من التأمّل" و"وقت التأمل" و "التأمّل يوماً بعد يوم". وقد حظى كتابه "الحياة الباطنة" عند نشره عام 2018 بنجاح غير مسبوق.

 

مترجمة الكتاب، الدكتورة جيهان عيسوى، أستاذ مشارك فى قسم اللغة الفرنسية والترجمة فى جامعة الملك سعود فى الرياض. نشرت العديد من الأبحاث فى مجالَى الأدب المقارن ودراسات الترجمة وتعاونت مع عدة جهات لترجمة كتب ومقالات من الفرنسية إلى العربية، من أبرز الكتب التى ترجمتها: "التحرّر من الذات" 2017، "مدخل إلى تحليل الصورة" 2016، "نظرية وممارسة المسرح" 2011، " الفرانكفونية العربية" 2005 وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة