خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى: مصر قد تكون تخطت ذروة كورونا وفى طريقها لانخفاض الإصابات.. وزير الرى: اجتماع مفاوضات سد النهضة استمر 5 ساعات بحضور 11 مراقبا.. وسيتم استكمالها اليوم

السبت، 04 يوليه 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى: مصر قد تكون تخطت ذروة كورونا وفى طريقها لانخفاض الإصابات.. وزير الرى: اجتماع مفاوضات سد النهضة استمر 5 ساعات بحضور 11 مراقبا.. وسيتم استكمالها اليوم إعلاميون - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير التعليم العالى: مصر قد تكون تخطت ذروة كورونا وفى طريقها لانخفاض الإصابات

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر قد تكون تخطت مرحلة الذروة وفي طريقها إلى الانخفاض، مشيرا إلى أنه إذا استمرت الأرقام كما هي وفقا للنموذج الذي تم إعداده، حتى منتصف شهر يوليو، فإن مصر تخطت حالة الذروة وفي طريقها إلى انخفاض أعداد الإصابات.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، إن الامتحانات في الجامعات تم تحديد 1 يوليو بداية الامتحانات، حيث تم البدء في 15 جامعة وحوالي أكثر من 58 ألف طالب ونسبة الحضور بالامتحانات 98%، مشيدا بالجهد الكبير للجامعات، من خلال الاستعداد على مدار شهرين لإقامة الامتحانات في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن إمكانيات الجامعات المصرية إمكانيات ضخمة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتظل الجامعات في أبهى صورها في الامتحانات وغيرها، كما تم تعقيم المدن الجامعية وتم التشديد على التباعد الاجتماعي، مشيرا إلى أنه مهتم بشدة أن تتخرج تلك الدفعة ليتمكنوا من الالتحاق بسوق العمل.

وأوضح أنه من رحم المعاناة تخرج الابتكارات، حيث تم ابتكار "روبوت" لتوزيع الأوراق وجمعها مع نهاية الامتحان، كما تم استخدامه في قياس درجات الحرارة وتقديم الأطعمة للمرضى وهو من ابتكارات طلاب الكليات المتخصصة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه تم توفير أماكن لإجراء مسحات على الطريق للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وزير الرى: اجتماع مفاوضات سد النهضة اليوم استمر 5 ساعات بحضور 11 مراقبا

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع مفاوضات سد النهضة الذي عقد الجمعة، استمر لمدة 5 ساعات، بحضور 11 مراقبا، بالإضافة إلى 3 مراقبين الحاضرين من الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، واستعرضت كل دولة الملف من وجهة نظرها والمشكلات الموجودة التي واجهتها والعثرات التي تعرقل الوصول إلى اتفاق.

وأضاف وزير الري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن مصر لم تصل إلى أي اتفاق مرضي بخصوص التعامل وقت الجفاف أثناء ملء السد، كما أنه لم يتم الاتفاق على الأمور القانونية الخاصة بالملء، وإثيوبيا متشددة بخصوص تلك الأمور، مشيرا إلى أن المفاوضات سيتم استكمالها اليوم.

وأوضح أن نظرة الجانب الإثيوبي مازالت كما هي، فهم يرون أنهم قدموا الكثير من التنازلات لكن في حقيقة الأمر، أنهم لم يقدموا أي شىء مُرضٍ، مشيرا إلى أنه جرت مناقشة سلامة السد وضمان عدم تضرر السدود الأخرى منه، وهو أمر جوهري شدد عليه الجانب السوداني.

وقال إنه الجانب المصري أكد أنه سيدعم عملية ملء سد النهضة، مشيرا إلى أن الأزمة أنهم يرغبون في الحفاظ على نسبة مياه معينة في وقت الجفاف، والخلاف حول تلك النسبة، التي يرغبون في الحصول عليها.

المجلس القومى للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد متحرش الجامعة الأمريكية غدًا

قالت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إنه تحدثت مع إحدى الفتيات واستمعت لبعض الشكاوى الخاصة بفتيات تضررن من شاب اغتصب بعضهن وتحرش بالبعض الأخر، وتسبب في أضرار جسدية ونفسية لهن، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم بلاغ إلى النائب العام من أجل التحقيق فيه معرفة ملابسات الأمر.

وطالبت رئيس المجلس القومي لحقوق المرأة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، الفتيات التي تضررن من هذا الأمر بالتحدث عن مشكلتهن لتوعية غيرهن من الفتيات وحماية غيرهن من الأذى بهذا الشكل، وقالت: "مش عاوزة بناتنا تخاف وتقول إنها اتعرضت، وواقعة واحدة زي مليون، وفي نائب عام بيحمي حقوق البنات دي ومستقبلهم، وفي سرية معلومات وبيانات ولم ينشر اسم فتاة في أي موقع أو أي بيان".

وأوضحت أن الشكاوى من هذا الشاب منذ عام 2015، وإذا جرت معاقبة هذا الشاب منذ تلك الفترة، كانت الكثير من الفتيات في مأمن من شروره الآن.

أستاذ علوم البيانات: قد نصل إلى 100 ألف إصابة بكورونا نهاية الشهر الجارى

قال الدكتور هشام العسكري، مدير برامج الحوسبة وعلوم البيانات بإحدى الجامعات بولاية كاليفورنيا الأمريكية، إنه يتم استنتاج الأرقام الخاصة بفيروس كورونا وفقا للمعطيات الموجودة، مشيرا إلى أنه يسعى ليكون دقيق في الأرقام التي يتم استنتاجها حتى يكون هناك مصداقية، مشيرا إلى أنه توقع أن تكون عدد الحالات الإجمالية بانقضاء الأسبوع الجاري حوالي 72 ألف و700 حالة تقريبا.

وأضاف الدكتور هشام العسكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، أن التحور والتغير الذي يشهده الفيروس في الفترة الحالية، قد يؤدي ذلك إلى تغيير البيانات الخاصة بفيروس كورونا بالكامل، موضحا أنه يتوقع ألا تتعدى نسبة الإصابات باليوم إلى 1500 حالة.

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد مرحلة جديدة من فيروس كورونا، وهي تحت الدراسة الآن للوصول إلى الأرقام الخاصة بأعداد الإصابات في الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه قد تصل أعداد الإصابات في مصر بنهاية شهر يوليو إلى 100 ألف إصابة، مؤكدا أن المواطن هو الذي سيحدد نسب الإصابات في الفترة القادمة، وفقا لتنفيذه للإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

وقال إنه أمامنا أسبوع لقياس نتيحة التفاعل المجتمعي بعد عودة الحياة وإجراء امتحانات فيروس كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة