أكرم القصاص - علا الشافعي

"أسوأ حادث انهيار فى التاريخ الحديث".. دفن 170 عامل مناجم فى مقبرة جماعية بعد انهيار أرضى بمنجم شمال ميانمار بسبب الأمطار.. موقع: معظم الضحايا من الراكين الفقراء.. وميانمار واحدة من أكبر مصادر حجر اليشم بالعالم

السبت، 04 يوليو 2020 12:49 ص
"أسوأ حادث انهيار فى التاريخ الحديث".. دفن 170 عامل مناجم فى مقبرة جماعية بعد انهيار أرضى بمنجم شمال ميانمار بسبب الأمطار.. موقع: معظم الضحايا من الراكين الفقراء.. وميانمار واحدة من أكبر مصادر حجر اليشم بالعالم عمال المناجم فى ميانمار
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفن العشرات من عمال المناجم الجمعة فى مقبرة جماعية بعد أن تسبب الانهيار الارضى فى منجم لحجر اليشم الكريم، شمال ميانمار فى مقتل ما يزيد على 170 ، معظمهم من العمال المهاجرين الذين يسعون إلى كسب الرزق فى المناجم المفتوحة الغادرة بالقرب من الحدود الصينية، بحسب موقع "تشانل نيوز آسيا".

وكانت كومة من مخلفات التعدين انهارت في بحيرة أمس الخميس ودفنت كثيرا من العمال تحت الماء والطين.

كوارث التعدين
كوارث التعدين

قالت إدارة الإطفاء إن عمال الإنقاذ انتشلوا 162 جثة حتى ساعة متأخرة من مساء الخميس، وأضافت على فيسبوك إن العمال كانوا يجمعون الأحجار الكريمة في منطقة هباكانت الغنية باليشم في ولاية كاتشين عندما دفنتهم "موجة من الوحل" ناتجة عن الأمطار الغزيرة.

 

وقالت قناة "تشانل نيوز آسيا" إن جنازة العمال كانت حزينة حيث بكت النساء بينما تم نقل الصناديق الخشبية المكشوفة ، وبعضها يحمل اسمًا ، وبعضها يحمل صورة شخصية ، قبل أن يتم نقل الجثث إلى مقبرة ضخمة محفور من الأرض الحمراء بواسطة حفار ميكانيكي بالقرب من مكان الانهيار الأرضي.

واعتبرت القناة إن ذلك  كان أسوأ حادث في الذاكرة الحديثة يصيب مناجم اليشم المشهورة في ميانمار.

وقعت المأساة يوم الخميس عندما انهار أحد التلال بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة ، مما أدى إلى طوفان من الطين الخانق على العمال الذين كانوا يجوبون الأرض بحثًا عن شظايا من اليشم.

ضحايا التعدين
ضحايا التعدين

 

وقالت إدارة خدمات الإطفاء في ميانمار في منشور على فيسبوك ، "تواصلت عمليات البحث والإنقاذ اليوم ... تم العثور على 172 جثة حتى منتصف النهار".

إنهم ينضمون إلى العشرات الذين يقتلون كل عام في هباكانت ، وهي منطقة قريبة من الحدود الصينية في ولاية كاتشين ، حيث يُعتقد أن مليارات الدولارات من الحجر الثمين يُنظف كل عام من سفوح التلال العارية من قبل العمال المهاجرين الفقراء الذين يسعون إلى كسب الرزق.

مع تداول صور القتلى على وسائل التواصل الاجتماعي ، بدأ مستخدمو فيس بوك في تحديد العمال على بعد مئات الأميال من منازلهم ، تاركين تحياتهم لأصدقائهم وأفراد أسرهم.

قالت حنين واتي: "أرجوكم أعيدوا لى والدى. قلب ابنته ينكسر."

وتذكر شخص آخر ، من عامل منجم سابق ، أحد القتلى بحنان بسبب "قلبه الكريم" وكرمه بمشاركة طعامه خلال الأوقات المشتركة الصعبة على جانب الجبل.

وأغلق الحفار الميكانيكي المقبرة ، بعمق عدة أمتار ، بالأرض في وقت متأخر من يوم الجمعة. ولم يتم التعرف بعد على كل الجثث .

وأوضحت القناة إن ميانمار هي واحدة من أكبر مصادر حجر اليشم في العالم ويتم شحن هذه الصناعة بشكل كبير من خلال الطلب على الأحجار الكريمة الخضراء من الصين المجاورة.

وعلق بعض سماسرة اليشم المزادات على الإنترنت يوم الخميس ووعدوا بالتبرع بالمال لأصدقائهم الذين قتلوا.

يموت العشرات من عمال المناجم كل عام في انهيارات أرضية وحوادث أخرى على سفوح الجبال غير المستقرة والخطيرة.

وكثيراً ما ينتمون إلى مجتمعات الأقليات العرقية الفقيرة ، ويبحثون عن بعض الرزق فى أماكن تعمل بها الشركات الكبرى.

يمكن استبدال الأحجار منخفضة الجودة مقابل الطعام أو بيعها مقابل 20 دولارًا للوسطاء المنتظرين.

وقال فون جرينج ، مسؤول بلدة هيباكانت لوكالة فرانس برس ، "الكثير منهم (القتلى) هم من الراكين" ، في إشارة إلى المجموعة العرقية التي تعيش على بعد مئات الكيلومترات في الطرف الآخر من البلاد ، والذين هم من بين أفقر المجتمعات في ميانمار.

"لكن ليس لدينا أرقام محددة حتى الآن."

وتقول الشرطة إن الضحايا تجاهلوا على ما يبدو تحذيرا بعدم عمل المناجم خلال الأمطار الموسمية ، التي تفكك سفوح الجبال العارية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إنه "يشعر بحزن عميق" بسبب الوفيات ، حيث دعت الجماعات البيئية إلى إنهاء التجارة غير القانونية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة