خالد صلاح

الحجاج يؤدون طواف الإفاضة وغدا "التشريق"..السعودية : الحالة الصحية للحجيج جيدة ولا إصابات بكورونا .. ضبط مخالفين حاولوا التسلل للمشاعر.. الملك سلمان: العالم يمر بظروف عصيبة وإجراءات الحج هدفها حماية ضيوف الرحمن

الجمعة، 31 يوليه 2020 12:43 م
الحجاج يؤدون طواف الإفاضة وغدا "التشريق"..السعودية : الحالة الصحية للحجيج جيدة ولا إصابات بكورونا .. ضبط مخالفين حاولوا التسلل للمشاعر.. الملك سلمان: العالم يمر بظروف عصيبة وإجراءات الحج هدفها حماية ضيوف الرحمن طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى حجاج بيت الله الحرام الطواف حول الكعبة المشرفة صباح اليوم الجمعة، طواف الإفاضة، بعد أن أنهوا رمي جمرة العقبة، وسط التزام بالإجراءات الاصحية المفروضة في المشاعر المقدسة.

و يبدأ ضيوف الرحمن غدا أول أيام التشريق، الذى يصادف ثاني أيام عيد الأضحى الموافق الحادي عشر من ذي القعدة، ويستمر التشريق ثالث ورابع أيام العيد ، فعقب انتهاء طواف الزيارة يوم العيد بادر الحجاج بالرجوع إلى منى، ويقوم الحاج بأربع خلال أيام التشريق وظائف: المبيت بمنى ليلتي هذين اليومين: وهو سنة عند الحنفية، واجب عند غيرهم، ورمي الجمار الثلاث: يجب على الحاج رمي الجمار الثلاث كلها في هذين اليومين، ويبدأ وقت الرمي إذا زالت الشمس في اليوم الأول من أيام التشريق، فيبدأ بالجمرة الصغرى (الأولى) فيرميها بسبع حصيات، ثم يرمي الجمرة الوسطى (الثانية) بسبع حصيات، ثم يرمي جمرة العقبة (الجمرة الكبرى- أو الثالثة)،  وإذا غربت الشمس من ثاني أيام التشريق (ثالث أيام العيد) يرمي الحاج الجمار الثلاث كما فعل بالأمس.

رمى الجمرات وسط اجراءات التباعد الاجتماعى
رمى الجمرات وسط اجراءات التباعد الاجتماعى

 

ومن جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العال، إن الحالة الصحية للحجاج جيدة جداً، ولا توجد لله الحمد حتى الآن أي إصابات بفيروس كورونا بين الحجاج.

 

وحول الجاهزية الطبية في المناسك قال الدكتور العبد العال لدينا في المشاعر المقدسة 1456 سريرا منها 272 سرير عناية مركزة للحجاج و331 سريرا للعزل، وذلك إذا اقتضت الحاجة.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقد من مكة المكرمة حول الحالة الصحية والأمنية في المشاعر المقدسة.

رمى الجمرات
رمى الجمرات

 

وأكد أن منظومة متكاملة من المرافق الصحية منتشرة في المشاعر المقدسة للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن والقائمين على خدمتهم، مشيرا إلى أن الخطة الصحية تجري وفق ما هو مخطط له بما في ذلك متابعة تطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد الوباء.

ضبط متسللين

ومن جانب آخر قال طلال الشلهوب المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية في المؤتمر الصحفي اليومي إنه تم ضبط عدد من المخالفين حاولوا دخول المشاعر دون تصريح وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم، وأضاف أن غدا يتوجه الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمرات وقضاء أيام التشريق، ويتم تنظيم الحجاج في مجموعات تضمن التباعد بين الحجاج.

الملك سلمان: هدفنا حماية الحجاج

وقال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في كلمته بمناسبة عيد الأضحى والتي ألقاها نيابة عنه وزير الإعلام الدكتور ماجد القصبى، إن العالم يمر بظروف استثنائية عصيبة ألقت بآثارها على الإنسانية، لذا مع تفشي الجائحة اقتصر الحج هذا العام على عدد محدود، وأضاف الملك سلمان أن إجراءات الحج هذا العام هدفها حماية ضيوف الرحمن من آثار الوباء.

وأضاف خادم الحرمين في كلمته أن الحج هذا العام أوجب على الأجهزة الرسمية جهوداً مضاعفة، كما أشاد الملك سلمان "بجنود الوطن الذين قدموا ويقدمون أنفسهم فداء للوطن".

ومن جهة أخرى هنأ خادم الحرمين الشريفين الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك، سائلاً المولى تبارك وتعالى أن يتقبل من الحجاج حجهم، ومن المسلمين طاعتهم، وأن يرفع عن العالم وباء جائحة كورونا.

 

وقال خادم الحرمين الشريفين على حسابه في "تويتر": "أهنئ الجميع بعيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة والصحة والعافية. كما نسأله تبارك وتعالى أن يتقبل من الحجاج حجهم، ومن المسلمين طاعتهم، وأن يرفع عن بلادنا والعالم وباء جائحة كورونا بفضله ورحمته، وكل عام وأنتم بخير".

الدكتور ماجد القصبى
الدكتور ماجد القصبى

 

مناسك الحج المبرور

وكان حجاج بيت الله الحرام، قد توجهوا اليوم العاشر من ذي الحجة، الذي يصادف أول أيام عيد الأضحى، إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، بعد نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة.

 

وقدّمت وزارة الحج والعمرة السعودية لحجاج بيت الله الحرام حصوات رمي الجمرات، بعد تعقيمها وتغليفها من قبل شركات متخصصة، ليبدأ الحجاج برمي جمرة العقبة في منى اليوم.

 

وكان "المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها" في السعودية قد أوضح في وقت سابق أنه من ضمن البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج هذا العام تزويد الحجاج بحصى يتم تعقيمها مسبقاً وتغليفها بأكياس مغلقة من قبل الجهة المنظمة.

1ff742d1-3c30-4c83-a9d4-467e8f5242d1
 

 

تضمنت البروتوكولات جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات، بحيث لا يكون هناك أكثر من مجموعة من الحجاج تقوم برمي الجمرات في الوقت نفسه في كل دور من أدوار منشأة الجمرات، بما يضمن مسافة متر ونصف إلى مترين على الأقل بين كل حاج والآخر أثناء أداء الشعيرة.

 

تضمنت البروتوكولات أيضاً توفير كمامات ومواد تعقيم كافية لجميع الحجاج والعاملين على مسار رحلة رمي الجمرات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة