تغطية خاصة لتليفزيون "اليوم السابع" والإجابة عن أهم التساؤلات.. ماذا يحدث فى ليبيا وتطورات سد النهضة؟ .. وحكاية لحم الحمير فى حلوان.. وهل تخطينا ذروة كورونا بعد تراجع عدد الإصابات؟.. وأين جثة شادى غريق النخيل؟

الإثنين، 20 يوليو 2020 01:37 ص
تغطية خاصة لتليفزيون "اليوم السابع" والإجابة عن أهم التساؤلات.. ماذا يحدث فى ليبيا وتطورات سد النهضة؟ .. وحكاية لحم الحمير فى حلوان.. وهل تخطينا ذروة كورونا بعد تراجع عدد الإصابات؟.. وأين جثة شادى غريق النخيل؟ التغطية الرئيسية عبر تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطرقت التغطية الموسعة لتليفزيون "اليوم السابع" إلى مناقشة عدة موضوعات فى مختلف المجالات، على رأسها اجتماع مجلس الدفاع الوطنى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى ناقش مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

كما تطرقت التغطية إلى الإجابة على تساؤل، هل تخطينا مرحلة ذروة كورونا، بعد تراجع الإصابات والوفيات؟ ، كما عرضت تقريرا لأراء المواطنين عن بدء تجاهل الالتزام بالإجراءات الوقائية.

تناولت التغطية أيضا عرضا لحوار أجرته مراسلة "اليوم السابع" حول تطورات البحث عن جثة الشاب شادى عبدالله أحد الذين غرقوا بشاطئ النخيل.

وأخيرا تطرقت التغطية الموسعة إلى واقعة بيع أحد المحلات في حلوان للحم الحمير ومعاقبة صاحبها بالسجن، حيث فرقت أستاذة تغذية بين لحم الحمير واللحمة الصالحة للأكل.

1
 

 

وناقشت التغطية التى قدمها الزميلان محمد السيسي وحور محمد وأعدتها هدى أبو بكر، مع العميد خالد عكاشة المدير العام للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، اجتماع مجلس الدفاع الوطنى، مؤكدا أن هذا المجلس هو المجلس الأهم فى إدارة منظومة الملفات الاستراتيجية للدولة المصرية والمعنى بتقديم الاستشارات والإحاطة الكاملة للقيادة السياسية، ووضع وترتيب الصياغات السياسية والعسكرية الداخلية والخارجية للسياسية المصرية، مشددا على أنه اجتماع على قدر كبير من الأهمية.

وأضاف "عكاشة"، أن التركيز على قضيتى سد النهضة والملف الليبى يتجاوب مع أهم الملفات التى تتعامل معها الدولة المصرية فى الفترة الراهنة، فالبنسبة لقضية سد النهضة تم اطلاع الأعضاء على كافة التفاصيل التى جرت، والمفاوضات التى خاضتها مصر برعاية الاتحاد الافريقى، والنتائج التى خرجت من هذه الجولة، لأنها كانت محل عرض من أعضاء المجلس، كذلك وضع استراتيجية وتجهيز للقمة المصغرة والمقرر عقدها خلال الأيام القادمة والمحددة يوم الثلاثاء القادم.

2
 

وأشار إلى أن مصر ستكون ممثلة من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي مثلما جرى خلال الأسابيع القادمة خلال القمة السابقة وستكون القمة بنفس الترتيب وبنفس الآلية.

وأكد أنه سيتم التواصل لاتفاقية سياسية ملزمة لكافة الأطراف تحفظ لمصر حقوقها وتتجاوب مع احتياجاتها واحتياجات دولة السودان، وتوفى المتطلبات السياسية وهو طرح مصر تطرحه وحظت من خلاله على تقدير بالغ.

وتوقع أن يكون السيناريو القادم فى مفاوضات سد النهضة هو أن يتم العودة إلى المنظمات الدولية ومجلس الأمن باعتباره هو من أعطى فرصة للاتحاد الأفريقى كى يرعى هذه الجولة من جولات التفاوض للحفاظ على حقوق مصر والسودان باعتبارهما دولتين تتضررا من الأمر.

3
 

 

 وفى السياق ذاته، قال عكاشة إن الجانب الإثيوبى مطالب بأن يلتزم ألا يتخذ خطوة على أرض الواقع، إلا بعد إجراء اتفاقية ملزمة تشمل كل متطلبات الأمر، وكل ما تحتاجه مصر والسودان من أجل ضمان مصالحهم وعدم الإضرار بهما، كما حدث وخرجت أخبار من السودان بانخفاض منسوب المياه بالنيل.

وحول الملف الليبى قال، إنه من المتوقع أن يكون هناك تحرك على الأرض من الجانب المصرى تجاه الموقف الليبى، خاصة بعد الجلسة الطارئة اليوم والتصريحات التى قيلت خلال الأيام الماضية علي لسان الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجيهاته لكل المشاركين في الملف الليبي، ومناشدة البرلمان الليبي القوات المسلحة بالتدخل قبل أن يسقط الشعب الليبي في يد المليشيات والمرتزقة.

Untitled-1
 

تناولت التغطية أيضا الإجابة على تساؤل هلى تخطت مصر ذروة كورونا، حيث قال الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الطب الوقائي بكلية الطب جامعة الزقازيق، إنه لا يستطيع أحد الإجابة على تساؤل هل تجاوزت مصر ذروة كورونا أم لا؟، موضحا أنه بالرغم من تراجع عدد الإصابات والوفيات ووجود أماكن بالمستشفيات، لكن هذا لا يعنى أننا تخطينا مرحلة الذروة بالنسبة للفيروس.

وأضاف خلال التغطية الموسعة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أنه لابد من الانتظار لمدة الأسبوعين القادمين حتى نتأكد اين وصلنا؟، معربا عن تفائله فى أن تقل الأعداد بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة، وشدد على أنه فى حال انخفاض الأعداد خلال الأسبوعين القادمين، ستكون الموجه قد انكسرت، وسوف نتخلص من كورونا قريبا.

وأشارإلى أن مصر تحتل المرتبة 189 على العالم بنسبة تعافى 32% بين المصابين، علاوة على وجود كوادر طبية عالية.

وأضاف الدكتور المر، لابد أن يكون اطمئننا بشكل حذر، حيث إن كورونا لم تنته، ولابد أن يعرف الجميع أن كورونا مرض خطير ولن ينته، حتى مع وجود المؤشرات المطمئنة يجب أن نكون حذرين.

أما عن التوقيت الذى يمكن أن نخلع فيه الكمامة قال، إنه فى حال الاستمرار فى اتباع إجراءات الوقاية، وحين نصل لبروتوكول علاجى أفضل، ومصر تعمل على ذلك، ستتحسن الأوضاع كثيرا، وقريبا سنتخلص من الكمامة، لكن ننتظر حتى ثلاثة أسابيع القادمة لنعرف النتائج.

وتابع، ولحين مرور الأسابيع الثلاثة لا ينبغى على أى مواطن خلع الكمامة وتحديدا فى الأماكن المغلقة.

وعن ما يقال بشأن وجود موجه ثانية لكورونا قال، منظمة الصحة العالمية بالفعل قد حذرت من وجود موجة ثانية للفيروس، وقد تحدث بالفعل أو لا تحدث، وفى الغالب إن حدثت ستكون بدرجات أقل ، لكن ليس أمامنا سوى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية.

وعرض تليفزيون اليوم السابع تقريرا يتضمن لماذا قرر المصريون فجأة تجاهل الإجراءات الاحترازية ، وهو ما أجاب عليه المواطنين خلال التقرير.

أما عن تطورات الغريق شادى عبدالله أحد ضحايا شاطئ النخيل، والذى ماظزالت أعمال البحث عن جثته مستمرة ، فعرضت التغطية ، خبرا عن مواصلة فريق الغطس المتطوع للبحث عن جثمان الشاب شادى، دون جديد لليوم العاشر على التوالي .

وعرض تليفزيون اليوم السابع حوارا أجرته جاكلين منير مراسلة اليوم السابع في الإسكندرية مع الدكتور رأفت محمد حمزة أستاذ مساعد بقسم تدريب الرياضات المائية بجامعة الإسكندرية، والمشرف على الفريق الذى يتولى عملية البحث عن جثة شادى.

 

وأخيرا  عرضت التغطية الموسعة لتليفزيون اليوم السابع، حكم أصدرته محكمة جنح حلوان ، عاقبت فيه صاحب محل فطاطرى بـ 3 سنوات وغرامة 30 ألف جنيه  لبيعه فطائر وحواوشى من لحوم الحمير.

وناقش تليفزيون اليوم السابع كيفية التفرقة بين اللحوم العادية ولحم الحمير، وكيف يمكن أن يكتشف المواطن الفرق، حيث أكدة الدكتور سمر حمدون استشارى التغذية العلاجية وعضو الجمعية العربية للتغذية ، ان لون اللحمة هو أهم شيء يستطيع أن يميز المواطن إذا كانت اللحمة صالحة أم غير صالحة.

وأضافت خلال التغطية الموسعة التي قدمها الزميلين محمد السيسي وحور محمد ، لابد من أن يكون الاختيار في البداية بشكل جيد ، سواء في اللحوم أو الأسماك أو الفراخ ، واللون أمر مهم جدا.

وأكدت أن اللحمة الجيدة الصالحة لابد أن يكون لونها وردى وشكلها فريش، أما لحم الحمير، يكون لونه داكن بنى أو أحمر غامق، وأحيانا يميل إلى اللون الأزرق.

وتابعت الدكتور سمر، أيضا لون الدهون دائما اللحمة الصالحة يكون لون الدهون فيها أبيض وليس أصفر، مشيرة إلى أنه أحيانا اللحم البقرى يكون لون الدهون أصفر قليلا، لكنه يختلف عن الإصفرار فى اللحوم غير الصالحة والتى تميل إلى اللون الأصفر النحاسى.

أشارت استشارى التغذية العلاجية إلى أن لحوم الحمير عند تسويتها تكون الرائحة غير لطيفة، علاوة على أن اللحمة نفسها تكون أليافها "ناشفة جدا".

وعن أضرار أكل لحمة الحمير، قالت الدكتورة سمر، إن هذه اللحوم تحتوى على أنواع من الديدان تسمى الديدان الشريطية، حيث وجد المركز القومى للسموم بالقصر العينى احتواء هذه اللحوم على نسبة طفيليات عالية جدا، ونلاحظ الفترة الأخيرة انتشار أمراض جرثومة المعدة، وأمراض القولون والأمعاء، والمغص الشديد، وكل هذه الأعراض تأتى بسبب الأكل من "بره" غير معروف المصدر

وأضافت الدكتورة سمر، أن لحوم الحمير مليئة بالبكتريا والطفيليات لأنها تتغذى بشكل غير صحيح وغير صحى ، كما أن ذبحها يكون في أماكن غير صحية، لذلك فإن أكلها يسبب أمراض، من بينها زيادة نسبة الإصابات بالالتهابات، والإصابة بعدوى الجهاز التنفسى،  وعدوى الجهاز الهضمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة