خالد صلاح

الصحافة العربية.. السعودية تكافح الإرهاب.. بن زايد وبوتين يؤكدان أهمية المسار السياسى فى ليبيا..رئيس الوزراء العراقى يتعهد بمحاربة التجاوزات المالية.. وإعلام البحرين يبرز دعم الملك حمد لمصر وقواتها المسلحة

الخميس، 16 يوليه 2020 02:30 م
الصحافة العربية.. السعودية تكافح الإرهاب.. بن زايد وبوتين يؤكدان أهمية المسار السياسى فى ليبيا..رئيس الوزراء العراقى يتعهد بمحاربة التجاوزات المالية.. وإعلام البحرين يبرز دعم الملك حمد لمصر وقواتها المسلحة الصحافة العربية
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عددا من القضايا المحلية والإقليمية البارزة ، ومازالت القضية الليبية تتصدر اهتمامات الصحف، فضلا عن الجائحة.. وإلى أبرز ما جائت به الصحف العربية

 

صحف الإمارات

ففى الإمارات سلطت صحيفة الاتحاد الضوء على المباحثات التى جرت أمس بين الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الروسى فلاديمير بوتين والتى تناولت الأزمة الليبية ، وفى التفاصيل أوردت "الاتحاد" أنهما بحثا العلاقات الثنائية و سبل تعزيزها و دفعها إلى الأمام في مختلف المجالات في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين.

و ناقش الجانبان خلال الإتصال تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط و آخر مستجداتها خاصة الأزمة الليبية و أهمية الحوار و توحيد الجهود و العودة إلى المسار السياسي بما يحقق التنمية و الاستقرار و السلام للشعب الليبي.

page1

الاتحاد

 

كما تناول الاتصال عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك أهمها مستجدات ” وباء كورونا المستجد ” و تداعياته على دول العالم و الجهود المبذولة للتصدي لهذا الفيروس.

 

صحف السعودية

 

صنفت المملكة - بتعاون مشترك مع الدول الست في مركز استهداف تمويل الإرهاب - ستة أسماء بارزة قدمت تسهيلات ودعماً مالياً لصالح تنظيم داعش (ISIL)، وهي (شركة الهرم للصرافة، وشركة تواصل، وشركة الخالدي للصرافة، وعبدالرحمن علي حسين الأحمد الراوي، ومنظمة نجاة للرعاية الاجتماعية، ومديرها/ سعيد حبيب أحمد خان)

الرياض
الرياض

 

ولعبت شركات الخدمات المالية الثلاث (ومقرها في تركيا وسورية)، دوراً حيوياً في تحويل الأموال لدعم قيادات تنظيم داعش ومقاتلي التنظيم الموجودين في سورية، في حين يُعدُّ (عبدالرحمن علي حسين الأحمد الراوي)، اسماً بارزاً في تقديم تسهيلات مالية لصالح تنظيم داعش، والذي اختير من قبل التنظيم العام 2017م، وفي شأن استغلال المنتمين لتنظيم داعش لكافة الوسائل لتمويل أنشطة التنظيم، فقد استخدم (سعيد حبيب أحمد خان) بصفته مدير (منظمة نجاة للرعاية الاجتماعية) ومقرها في أفغانستان، تلك المنظمة كواجهة من أجل تسهيل تحويل الأموال ودعم أنشطة داعش في خراسان.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ نشأة مركز استهداف تمويل الإرهاب العام 2017م، نسّق المركز خمس مراحل تصنيف بشكل مشترك بحق أكثر من (60) فرداً وكياناً إرهابياً عبر العالم، حيث استهدفت تلك التصنيفات تنظيم داعش، والمنتمين له، وتنظيم القاعدة، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني، وطالبان.

 

وتُعد هذه التصنيفات مزيداً من الاستهداف؛ لتعطيل تمويل تنظيم داعش وتقويض قدرته على إخفاء أنشطته وتمويل عملياته من خلال شركات الخدمات المالية الرئيسة والجمعيات الخيرية العاملة تحت ذرائع مزيفة. وبموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 21) وتاريخ 12 /2 / 1439هـ، والآليات التنفيذية لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة المستندة للمادة (75) من ذات النظام، واتساقاً مع قرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001)، فإنه يجب تجميد جميع الأصول التابعة للأسماء المصنفة أعلاه وعددها (6) أسماء، كما يُحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع أو لصالح تلك الأسماء المصنفة، من قبل المؤسسات المالية والمهن والأعمال غير المالية المحددة وكافة الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين.

 

صحف الكويت

 

وفى الكويت مازالت قضايا الفساد تلقى الجانب الاكبر من اهتمامات الصحف المحلية، فتناولت "القبس" آخر تطورات قضية الصنوق الماليزى ، حيث كشفت أنه بعد جملة بيانات مثيرة للجدل، أصدرها رجل الأعمال بشار كيوان (الفرنسي الجنسية) الشريك السابق للشيخ صباح المبارك، المتهم الأول في قضية الصندوق الماليزي، فجّر كيوان مفاجأة جديدة بطلبه الشهادة في القضية. وكشف مصدر مطلع عن تقديم كيوان أمس، خطابا رسمياً للنيابة العامةيطلب فيه إدخاله طرفاً في التحقيقات بالقضية، وتقديم شهادته عبر طلب إنابة قضائية؛ لأنه يتعذّر حضوره إلى الكويت.

القبس
القبس

 

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقّع أن يكون لشهادة كيوان تأثير في القضية، وأن تكون لها تداعيات، قد تساعد في الوصول إلى تفاصيل جديدة.

وواصلت النيابة العامة تحقيقاتها الماراثونية في قضية الصندوق الماليزي، وأبلغ مصدر مطلع القبس أنه من المتوقع استدعاء عدد كبير من الأشخاص، سواء كمتهمين أو من باب الاستدلال، حتى يتم سؤالهم عن كيفية دخول هذه المبالغ عبر حسابات المتهمين من دون حسيب، أو حتى سؤالهم. وتابع المصدر، قائلاً: أحد التحويلات، والبالغة قيمته مليار دولار، جرى استقباله في حساب إحدى الشركات، ثم تحويله خلال يومين فقط، كما أن هذه الشركة لا يتجاوز عمر إنشائها شهرين، وهذا أمر متوقّع بحثه أيضاً ضمن التحقيقات.

 

صحف عمان

الوفيات والإصابات بكورونا فى سلطنة عمان لا تتناسب وحجم السكان.. الوعي الصحي يحتاج إلى «إنعاش» فـ«إفاقة»

وفى أولوية تركيزاتها، جاء فيروس كورونا فى مانشيت عدد صحيفة الوطن العمانية، وكتبت :يترجم ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد ـ19) والذي يرافقه ارتفاع ملحوظ في عدد الوفيات احتياج الوعي الصحي لدى الكثيرين إلى إنعاش وربما إفاقة؛ حيث إن غير المبالاة التي ظهرت في الفترة الأخيرة من البعض والتجمعات وعدم الالتزام بلبس الكمامات وارتياد الشواطئ والأماكن السياحية وإقامة المناسبات. منتهى العنترية واللامبالاة كان نتاجها ارتفاع معدل الإصابات بشكل كبير حيث إن هذا التصاعد الوبائي وما أسفر عنه من وفيات وإصابات لا يتناسب وحجم السكان.

وفي استطلاع للآراء قامت به (الوطن) حول مستوى المسؤولية والوعي الصحي لدى أفراد المجتمع ومدى إدراكهم للممارسات الخاطئة, كان هناك رأي بأنه وإن كانت قرارات اللجنة العليا تمثل ضبطًا خارجيًّا لسلوك الفرد والمجتمع يبقى الضمير والإحساس بالمسؤولية هما الضابط الداخلي الذي يعوّل عليه الكثير في إيقاف الوباء ومنع انتشاره، داعين إلى تحمل المسؤولية الفردية والشخصية والتسابق على حفظ الأرواح والأنفس.

 

الوطن العمانية
الوطن العمانية

 

صحف البحرين

ملك البحرين يدعم مصر وقواتها المسلحة للدفاع عن الأمة العربية

تصدر دعم ملك البحرين لمصر وقواتها المسلحة، الصحف البحرينية، وكتبت صحيفة الأيام على صدر صفحتها تحت عنوان " ملك البحرين يدعم مصر وقواتها المسلحة للدفاع عن الأمة العربية"،  أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة موقف البحرين الداعم والمساند لجمهورية مصر العربية الشقيقة وقواتها المسلحة بكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها ومواجهة كل التهديدات التي تمس سيادتها ومصالحها العليا، والدفاع عن الأمة العربية.

 

الأيام
الأيام

 

صحف العراق

رئيس الوزراء العراقى يواصل معركة تأمين المنافذ ويوجّه بحماية ميناء أم قصر

وفى العراق، أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خلال ترؤسه جلسة مجلس وزرائه في محافظة البصرة،  أن «العمل الجاد يجب أن يبدأ من البصرة، وأن يمرّ بالبصرة، وسيؤتي ثماره قريباً في البصرة أيضاً»، بينما شدد على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمنع التجاوزات المالية، ومحاربة الفساد في جميع المنافذ الحدودية، لفت إلى أن حكومته تمد الجسور بين الشعب العراقي والكتل السياسية والفعاليات الاجتماعية.

الصباح
الصباح

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة