الصحافة العربية.. الكويت: سحب المعاملات المشبوهة بتوقيع مازن الجراح.. إقرار تعديلات "التقاعد" فى البحرين.. السعودية: تفجير الخبر.. إيران تدفع ثمن إرهابها.. عُمان والعراق تبحثان الأوضاع الراهنة إقليميا ودوليا

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 05:07 م
الصحافة العربية.. الكويت: سحب المعاملات المشبوهة بتوقيع مازن الجراح.. إقرار تعديلات "التقاعد" فى البحرين.. السعودية: تفجير الخبر.. إيران تدفع ثمن إرهابها.. عُمان والعراق تبحثان الأوضاع الراهنة إقليميا ودوليا الصحف العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم قضايا وموضوعات متنوعة، ففى الكويت مازالت قضايا الفسايا ومكافحة مافيا الاتجار بالبشر وغسل الأموال مسيطرة على اهتمامات الصحف الكبرى ، فتحت عنوان " سحب المعاملات المشبوهة بتوقيع مازن الجراح"، كتبت "القبس" آخر مستجدات قضية "النائب البنغالى" ، وأوردت فى التفاصيل كشفت مصادر رفيعة أن جميع المعاملات الخاصة بالعمالة البنغالية التي جرى توقيعها من قبل وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب اللواء الشيخ مازن الجراح، خلال فترة توليه قطاع الجنسية والجوازات بين عامى 2014 و2018، جرى سحبها من جميع إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست وإدارة الخدمات الخاصة.

وقالت المصادر لـ القبس: إن الهدف من سحب المعاملات هو مراجعتها للوقوف على أعداد البنغاليين الذين سمح لهم الجراح بدخول البلاد خلال فترة توليه قطاع الجنسية والجوازات، والتي قدرت بالآلاف، خصوصا المعاملات المتعلقة بقضية النائب البنغالي المحجوز في السجن المركزي على ذمة اتهامه بالاتجار في البشر والإقامات وتقديم الرشاوى.

القبس
القبس

 

وأضافت أنه منذ صدور قرار من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح بوقف الجراح عن العمل على خلفية التهم الموجهة إليه في قضية النائب البنغالي، صدرت تعليمات لجميع مديري إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست بتكليف رؤساء أقسام أرشيف الإدارات بسحب جميع المعاملات الخاصة بالجالية البنغالية الموقّعة من الجراح وتجميعها تمهيداً لإحالتها إلى النيابة العامة. وتابعت أن المعاملات التي سحبت حتى مساء أمس دلت على دخول أعداد كبيرة من أبناء الجالية البنغالية، خاصة لحساب الشركات التي تتبع النائب البنغالي، رغم القرار الصادر وقتها بالتشدد في منح تصاريح دخول أبناء هذه الجالية.

 

صحف السعودية

 

وتحت عنوان "تفجير الخبر .. إيران تدفع ثمن إرهابها"، كتبت صحيفة الرياض عن تفجيرات الخبر ، إن إيران دولة الإرهاب أنفقت مليارات الدولارات لتكوين ميليشيات إرهابية تابعة لها للعبث بأمن المنطقة العربية، وعلى مدار عقود شكلت تهديداً صريحاً من خلال تنفيذ العديد من عمليات الغدر وتجنيد أصحاب النفوس الضعيفة اللاهثين وراء المال لتكوين عصابات غير منظمة كانت وما زالت تمثل شوكة في خاصرة الأمة.

الرياض
الرياض

 

وتحفظ صفحات التاريخ فضائح وكوارث للنظام الإيراني الذي لطخ يديه بالدماء منذ اليوم الأول لمجيئه على رأس السلطة، ويوماً تلو الآخر تتساقط الأقنعة المزيفة للنظام الدامي وأزلامه من المرتزقة، ويقف ملالي السلطة أمام جرائمهم عاجزين عن الدفاع عن أنفسهم.

 

ومنذ استيلاء الخميني على السلطة في إيران عام 1979م ونظام الملالي يعمل على تصدير الثورة وانتهاك سيادة الدول، مما أدى إلى حدوث فوضى في عديد من دول المنطقة، وقيام الميليشيات الإرهابية الموالية بارتكاب المجازر في حق الأبرياء، ولا بد من الصرامة مع إيران لوضع حد لتصرفاتها.

 

والشواهد تؤكد أن النظام الإيراني لن يستطيع أن يمحي ماضيه الأسود وتاريخه الضالع في سفك الدماء ودعم الإرهاب وترويع الآمنين وانتهاك حرمات الإنسان، لتحتل إيران في وقتنا الحالي المركز الأول بين دول العالم كدولة راعية للإرهاب وصانعة للتنظيمات الإرهابية، فقد أنفقت في العام 2018 فقط؛ مليار دولار لدعم جماعات إرهابية دولية، وما زالت توفر ملاذًا آمنا لقياداتها، وتدعمها بالسلاح والتدريب والخبراء، وهو ما يستوجب اتخاذ موقف موحد من دول المنطقة والعالم لكبح جماح نظام الملالي الإرهابي.

 

صحف البحرين

 

وفى البحرين ألقت صحيفة "أخبار الخليج" الضوء على إقرار تعديلات التقاعد ، حيث صدر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل  البحرين مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية والتأمينية، جاء فيه: يُدمج كل من صندوق تقاعد موظفي الحكومة المنشأ بموجب القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وصندوق التأمينات الاجتماعية المنشأ بموجب قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، في صندوق واحد يُنشأ لهذا الغرض يسمى "صندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية"، وتتولى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إدارة هذا الصندوق.

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

وتتكون موارد صندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية من جميع الاشتراكات والمبالغ والرسوم والإعانات التى تؤدى لصندوق تقاعد موظفي الحكومة المنشأ بموجب القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وصندوق التأمينات الاجتماعية المنشأ بموجب قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، وحصيلة استثمار أمواله والموارد الأخرى الناتجة عن نشاطه، وأية مبالغ تقرر أو تؤدى له طبقاً للقوانين ذات الصلة.

تُوقف الزيادة السنوية على كافة المعاشات المقررة بموجب أي قانون أو نظام تقاعدي أو تأميني.

 

صحف سلطنة عمان

 

تناولت صحيفة "عمان" تفاصيل اللقاء الذى جرى بين استقبل فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الاثنين والسفير الدكتور علي مهدي جواد الدباغ سفير جمهورية العراق المعتمد لدى السلطنة، وذلك للتوديع بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد، وقد أشاد بالعلاقات المتنامية بين البلدين، والجهود المثمرة التي قام بها سعادة السفير خلال فترة عمله، متمنيا له التوفيق في مهامه القادمة.

من جانبه، أعرب السفير عن ارتياح بلاده لما يشهده التعاون الثنائي من تطور ملموس، مؤكدا أن القيادة العراقية تكنّ كل التقدير والإجلال للسلطنة وسياساتها الحكيمة المتوازنة على الصعيدين الإقليمي والدولي وتأمل بلاده في تعزيز وتقوية علاقاتها مع السلطنة في مختلف المجالات، كما عبر سعادته عن بالغ شكره للرعاية التي لقيها من كافة المسؤولين في السلطنة مما كان له أبلغ الأثر في تسهيل مهمته.

عمان
عمان

 

وتناول الحديث خلال المقابلة العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين ووسائل تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين، كما تم استعراض مجمل الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

صحف الإمارات

 

أما صحيفة "الخليج" فى الإمارات فاهتمت بتفاصيل الاتصال الهاتفى الذى تلقاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، تناول العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين، وسبل الوصول بهذه العلاقات إلى مستويات أعلى، بما يعزز مصالحهما المشتركة في مختلف المجالات.

الخليج الأماراتية
الخليج الأماراتية


وتناول الاتصال الحديث حول تفاصيل «المنتدى الاستراتيجي الإماراتي - اليوناني» المزمع عقده أواخر شهر يوليو الجاري.

وبحث الطرفان خلال الاتصال جائحة «فيروس كورونا»، وتأثيراته في الساحة العالمية، وسبل مواجهته، واحتواء آثاره، حيث عبر رئيس الوزراء اليوناني عن شكره لدولة الإمارات لتقديمها معونات طبية إلى بلاده في مواجهة الفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة