نشرة اليوم السابع.. السيسى يتفقد مشروعات المحاور والكبارى بمدينة نصر.. ووزير المالية يعلن زيادة بند الأجور بنحو 34 مليار جنيه.. مطار القاهرة يشهد وصول 38 رحلة دولية.. و قرار هام لرواد مترو الأنفاق

الأربعاء، 01 يوليو 2020 11:21 م
نشرة اليوم السابع.. السيسى يتفقد مشروعات المحاور والكبارى بمدينة نصر.. ووزير المالية يعلن زيادة بند الأجور بنحو 34 مليار جنيه.. مطار القاهرة يشهد وصول 38 رحلة دولية.. و قرار هام لرواد مترو الأنفاق نشرة اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت صفحة "اليوم السابع" على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك النشرة الإخبارية المسائية، والتى تضمنت أبرز وأهم الأخبار المحلية والعالمية والتى قدمها الزميلان رغدة وجدى وهشام عبد التواب، وأعدها الزميل خالد إبراهيم.

وجاء على رأس النشرة، تفقد الرئيس بعض من مشروعات المحاور والكبارى بمدينة نصر، حيث تابع سير العمل ومعدلات الإنجاز مباشرة من المهندسين المشرفين بالمواقع، وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس شدد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا أثناء العمل حفاظاً على سلامة وصحة العاملين بتلك المواقع.

 

كما تفقد الرئيس أيضاً عدداً من مواقع تقديم الخدمات والتزود بالوقود على محور مصر الإسماعيلية الصحراوى، حيث التقى مع اللواء مجدى أنور رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق، ووجه ا الرئيس بضرورة أن تكون تلك المواقع عبارة عن مراكز خدمات متكاملة الجوانب لخدمة المواطنين من رواد الطرق والمترددين عليها، وحرص الرئيس على التوقف أثناء جولته للحديث مع أحد المواطنين من الباعة الجائلين الذى تصادف وجوده حيث استفسر بشأن أحواله المعيشية وأى متطلبات له.

تفقد السيسي للمشروعات
تفقد السيسي للمشروعات

 

كما جاء بالنشرة، تأكيد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن الدولة أجرت تحسينا فى هيكل أجور الموظفين والمعاشات للتخفيف من آثار الإصلاح الاقتصادى، ورغم أزمة فيروس كورونا إلا أنها استمرت فى ذلك، وهو ما كلف الموازنة 105 مليارات جنيه، وذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

موازنة الدولة
موازنة الدولة

 

واضاف معيط، أن هناك دول خفضت المرتبات فى ظل تداعيات الجائحة رغم أن اقتصادها وإمكانياتها تفوق مصر بعشرات المرات، إلا أننا لم نتجه إلى ذلك رغم أن العذر معنا، حيث بلغ تخطى الفاقد فى الإيرادات خلال الـ3 شهور الماضية 125 مليار جنيها ومع كل ذلك وضعنا المواطن نصب أعيننا وشهدت الموازنة الجديدة زيادة بند الأجور بنحو 34 مليار جنية، بالإضافة العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات المقررة بـ 14٪ اعتبارًا من العام المالى الجديد، مضيفاً: كنا أيضا يمكن لنا تأجيل العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات والتى تصل تكلفتها إلى 35 مليار جنية لكننا لم نفعل ذلك إطلاقاً.

 

ومن الأخبار الهامة التى جاءت بالنشرة، وصول 38 رحلة دولية من وجهات مختلفة لمطار القاهرة، ذلك تزامناً مع عودة حركة الطيران بعد توقف استمر نحو ثلاثة شهور، وذلك تطبيقا لقرار مجلس الوزراء بشأن استئناف حركة الطيران بالمطارات المصرية، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

مطار القاهرة
مطار القاهرة

 

صرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولى، أنه من المقرر أن يستقبل المطار على مدار الـ 24 ساعة 38 رحلة دولية تقل حوالي 5225 راكبا، من وجهات مختلفة، حيث يتم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، كما يتم مراعاة المسافات الاجتماعية المنصوص عليها داخل صالات السفر والوصول، وارتداء الكمامات داخل كل الصالات وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأيضا تضمنت النشرة، تصريح الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه تزامنا مع استئناف حركة الطيران الدولى المنتظم من وإلى المطارات المصرية اعتباراً من اليوم، وصلت منذ قليل إلى مطار القاهرة طائرة مصر للطيران الخامسة الجديدة بحروف تسجيل SU-GFN من طراز إيرباص A320neo قادمة من مصنع شركة إيرباص العالمية فى مدينة تولوز بفرنسا، كما تصل الطائرة السادسة من نفس الطراز الأسبوع المقبل من إجمالى ٨ طائرات طراز إيرباص A320Neo تم التعاقد عليها بالإضافة إلى 7 طائرات من طراز إيرباص A321Neo لتنضم لأسطول مصر للطيران، وكان في استقبال الطائرة الجديدة الطيار حسن منير مساعد رئيس شركة مصرللطيران للخطوط الجوية.

 

وخاطبت شركة المترو شرطة المترو تفعيل غرامة الـ 4 آلاف جنيه ضد المخالفين لقرار ارتداء الكمامات الطبية أثناء دخول المحطات واستقلال خطوط المترو ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إنه حتى الآن لم يتم تفعيل أى غرامات على الركاب المخالفين لقرار ارتداء الكمامة رغم التحفظ على بعضهم وتحرير محاضر إدارية بمكاتب الشرطة الموجودة بالمحطات، إلا أن فى كل مرة انتهى الأمر بصرفهم دون تحصيل الغرامات.

 

وأضافت المصادر أن تفعيل قرار تحصيل الغرامات من المخالفين سيلزم جميع الركاب بارتداء الكمامات للوقاية من كورونا والحفاظ على سلامة الركاب والعاملين بالمرفق.

 

ومن الأخبار الاقتصادية، التى وردت بالنشرة، تصريح هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن أعداد العمالة غير المنتظمة المسجلين لبياناتهم على قاعدة البيانات بلغت حوالي 4.4 مليون مواطن؛ وبعد إجراء وتطبيق معايير التنقية من قِبل هيئة الرقابة الإدارية؛ وصل العدد المستحق إلى نحو الاثنين مليون عامل، وتم بالفعل صرف المنحة 500 جنيه لعدد إجمالي حوالي 1.6 مليون عامل، طبقا لمعايير محددة؛ على أيام الصرف، حيث كانت الأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

جاء ذلك خلال رئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للاجتماع الأول لمجموعة العمل الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للتعامل مع العمالة غير المنتظمة المنعقد عبر خاصية الفيديو كونفرانس، لمتابعة آخر المستجدات في ملف دعم العمالة.

 

وحول أزمة كورونا، قال أحد علماء جامعة أكسفورد إن لقاح فيروس كورونا المستجد قد لا يكون جاهزا بحلول فصل الشتاء ونستعد للأسوأ، متابعا أنه لا يوجد إطار زمنى للتوصل للقاح فعال لفيروس كورونا، وذلك وفق العربية.

 

وأضاف: نشاهد نوعًا مناسبًا من الاستجابة المناعية خلال التجارب السريرية، ما يبشر بتوفير الحماية من الفيروس، لكن الموضوع لا يزال تحت الدراسة.

 

وعالميا، جاء بالنشرة، ارتفعت حصيلة قتلى يومين من المواجهات فى إثيوبيا إلى 59 قتيلا، حيث سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الاحتجاجات التى تشهدها إثيوبيا فى أعقاب مقتل مغنى مشهور من قبيلة الأورومو، أكبر الجماعات العرقية فى البلاد، وقالت إن المغنى معروف بأغانيه السياسية،وسبق أن انتقد الأنظمة السابقة وانتقد أيضا الحكومة الحالية.

اضطرابات أثيوبيا
اضطرابات أثيوبيا

 

وأشارت الصحيفة إلى خروج الإثيوبيين فى احتجاجات على مقتل هاشولو هونديسا، الذى أُطلق النار عليه فى العاصمة أديس أبابا مساء يوم الإثنين، وقٌتل وأصيب العشرات فى الاضطرابات مما يسلط الضوء على التوترات التى تعصف فى البلاد.

 

كما جاء بالنشرة، أن شركة إيني وشركائها نجحت في حفر أول بئر استكشافي في منطقة امتياز شمال الحماد "بشروش" في المياه المصرية في دلتا النيل  بالبحر المتوسط.

 

وأوضحت شركة إيني الإيطالية، في بيان لها اليوم، أن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 مترًا وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غرب من حقل نورس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوبي غرب .

 

ومن الأخبار الرياضية المحلية، إعلان الزمالك قرارات مجلس إدارته بإجراء لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي مسحة خاصة بفيروس كورونا غدا الخميس على نفقة النادي وليس على نفقة اتحاد الكرة المصري، استئناف الفريق الأول بنادي الزمالك تدريباته بدءا من غدٍ الخميس .

 

خوض معسكر مغلق لمدة 15 يوما ببرج العرب في الإسكندرية في الوقت الذي يحدده الجهاز الفني بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني.

 

وتجديد عقد حازم إمام لاعب الفريق الأول بالنادي وتمديد عقد عبدالله جمعة ظهير أيسر الزمالك.تنازل لاعبي الفريق الأول بالنادي عن 50 % من مستحقاتهم عن الأربعة الأشهر الماضية بسبب الظروف الحالية مع تسلمهم بقية مستحقاتهم عن المدة نفسها.

 

خوض الفريق الأول بالنادي معسكرا مغلقا لمدة 10 أيام قبل السفر للكاميرون لخوض مباراة نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا في أي دولة عربية أو أوروبية حسب رغبة الجهاز الفني بقيادة كارتيرون.

 

وعالميا، أعلن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "اليويفا"، الأربعاء، عن مواعيد الموسم الجديد من بطولة دورى أبطال أوروبا 2020 – 2021، والتى سوف تنطلق بداية من يوم 20 أكتوبر المقبل، وتنتهى فى يوم 29 مايو من عام 2021، وستقام المباراة النهائية فى مدينة اسطنبول التركية

 

وعن أخبار الذهب، قال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب فى الغرفة التجارية، إن سعر الذهب هبط بالتعاملات المسائية اليوم الأربعاء، بقيمة 6 جنيهات لينزل الذهب من أعلى نقطة سعرية سجلها فى مصر، مشيرا إلى أن الذهب عيار 21 يسجل 794 جنيها للجرام.

 

وأختتمت النشرة بأخبار الطقس، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الخميس، ارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة والوجه البحرى وشبورة صباحا ، والرياح معتدلة تنشط أحيانا ، فيما تشهد السواحل الشمالية طقس معتدل والرياح معتدلة وشبورة صباحا، كما يتوقع الخبراء أن يشهد شمال الصعيد وجنوب الصعيد طقس شديد الحرارة والرياح معتدلة.

 

وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، والسواحل الشمالية يكون الطقس لطيفا، وعلى شمال الصعيد وجنوب الصعيد يكون الطقس معتدلا

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة