أكرم القصاص - علا الشافعي

نشرة أخبار "اليوم السابع".. الحكومة تلغى الحظر وتقرر عودة دور العبادة والمقاهى السبت.. وامتحانات الفرق النهائية بالجامعات أول يوليو.. والجامعة العربية تدين التدخلات العسكرية الأجنبية فى ليبيا

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 03:52 م
نشرة أخبار "اليوم السابع".. الحكومة تلغى الحظر وتقرر عودة دور العبادة والمقاهى السبت.. وامتحانات الفرق النهائية بالجامعات أول يوليو.. والجامعة العربية تدين التدخلات العسكرية الأجنبية فى ليبيا موجز أخبار اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" نشرته الإخبارية اليوم الثلاثاء، والتي قدمها الزميلة حور محمد والزميل وهشام عبد التواب، والتي عرضت مجموعة من أهم وأبرز الأخبار.

7e6e8dcf-22f7-455a-a724-0d58591a5c99
 

يأتي على رأسها قرارات رئيس مجلس الوزراء، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، إلغاء حظر التجوال للمواطنين من السبت المقبل، وعمل وسائل النقل الجماعى حتى 12 منتصف الليل وعودتها 4 صباحا.

وكشف رئيس الوزراء عن إعادة فتح المطاعم والمقاهى والنوادى والسينمات والمسارح اعتبارا من السبت القادم بطاقة 25%، على أن تغلق المحال والمولات من التاسعة مساء والمقاهى والمطاعم بالعاشرة مساءً.

كما أعلن مصطفى مدبولى عن استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة وأماكن التجمعات. وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى عودة الصلوات بدور العبادة من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية مع استمرار غلق دورات المياه بها وقاعات المناسبات.

52a383c7-b131-432e-9e71-40bfe9de5db3
 

كما تضمنت النشرة الإخباري، قرارات المجلس الأعلى للجامعات بعد تحديد برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، قراره النهائي بشأن امتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد، على أن تبدأ الامتحانات من 1 يوليو المقبل، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف كل جامعة على حده.

وشدد المجلس في اجتماعه اليوم، على ضرورة تطبيق الجامعات لكل الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا للمعايير المعلن عنها. وعرضت النشرة، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الخاص تطورات ملف الإصلاح الهيكلي للجهاز الإدارى للدولة.

وأكد رئيس الوزراء أهمية المضي قدماً في هذه الجهود التي تهدف إلى إصلاح وتطوير الجهاز الإداري للدولة، مشدداً على ضرورة استغلال الوقت المتبقي قبل إتمام الانتقال للعاصمة الإدارية؛ وهذا من أجل الانتهاء من دمج وإصلاح هياكل أكبر عدد ممكن من الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارات.

وقد قررت الحكومة دمج مصلحتى سك العملة والخزانة العامة بهيئة واحدة بمسمى"سك العملة" كما تقرر دمج صندوقى التمويل العقارى والإسكان الاجتماعى.

أيضا جاء بالنشرة، قرار الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ببدء تمكين أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة المجمدة، غدا الأربعاء،  من الاستعلام عن قيمة العلاوات لكل مستحق ونسبة الزيادة لهم من خلال موقع الهيئة، لمعرفة نسبة الزيادة لكل شخص مستحق من اصحاب المعاشات .

9922b99e-118f-4caf-ad30-5625fc98ed3a
 
واقتصادياً..أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فتح باب تخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين، بدءاً من الثلاثاء 23 يونيو، بإتاحة 654 قطعة أرض جديدة للمستثمرين موزعة على 12 محافظة، على أن يتم استقبال طلبات سحب كراسات شروط تخصيص الأراضى حتى 2 يوليو 2020 وتقديم الطلبات حتى 3 أغسطس 2020، بحسب موقع الخريطة الإليكترونية للأراضى الصناعية.

وعربياً.. عقد اليوم الثلاثاء وزراء الخارجية العرب اجتماعا بالجامعة العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بدعوة من مصر، لبحث الأزمة الليبية وملف سد النهضة الإثيوبى.

f1304b7e-15a0-48cf-bfbf-bb20c7b97328
 

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إدانة الجامعة لكافة أشكال التدخل الأجنبي فى ليبيا، محذراً من استمرار الصراع أكثر من ذلك، مؤكد بأننا نتمسك بالحفاظ على سيادة واستقلال دولة ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية على طول الخط .

وفى سياق آخر، عقدت وزارتى الحج والصحة السعوديتين، مؤتمرا صحفيا، لتوضيح تفاصيل قرار المملكة الذى صدر مساء أمس بشأن اقتصار حج هذا العام على حجاج الداخل. وأكد وزير الصحة السعودي، أنه لن يتم قبول الحجاج فوق سن 65 عاماً، أو ممن يعانون أمراضاً مزمنة، مشيراً في مؤتمر صحفي تنظمه المملكة العربية السعودية عبر الفيديو كونفرنس، إلى أن المملكة وضعت إجراءات مشددة لتلافي إصابة الحجيج.

وأضاف وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إن هناك خطة صحية دقيقة لمتابعة الحجاج وأوضاعهم الصحية خلال فترة أداء مناسك الحج المبارك، ومن بينها توفير سيارات إسعاف مجهزة فى حال أى طارئ وأعددنا فرق طبية ستكون متواجدة طوال فترة الشعائر .

1cc7c2a5-1aa6-4280-8f6e-d2afffed9695
 

وعالمياً.. بحث وزير الخزانة الأمريكية فى اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني أزمة سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان. وحسبما قال المتحدث باسم وزارة  الخزانة الأمريكية في تغريدة على "تويتر" أن الدعوة كانت مثمرة لرئيس الوزراء السودانى لمناقشة المفاوضات حول سد النهضة، وإعادة تأكيد إلتزام الولايات المتحدة بدعم اتفاقية عادلة ومنصفة

وجاءت المباحثات بين الطرفين وسط تعنت الجانب الإثيوبى فى التفاوض بين الدول الثلاث حول تشغيل وملئ السد وإصراره على ملئ السد منفردا وبكمية المياه التى يراها.

وعن كورونا.. كشفت شركة "جيلياد ساينس"، إنها تتوقع أن تكون قادرة على توريد ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروسات "ريمديسفير" بحلول نهاية العام، لعلاج أكثر من مليوني مريض COVID-19 ، أي أكثر من ضعف هدفها السابق البالغ مليون فقط.

وكانت أعلنت الشركة عن تجربة المرحلة الثالثة من العقار المضاد للفيروسات ريميديسيفير Remdesivir  في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا التاجي الحاد (COVID-19) ..

ورياضياً.. وافق اتحاد الكرة على عودة أندية الأهلى والإنتاج الحربى والطلائع وحرس الحدود ووادى دجلة، للتدريبات الجماعية بداية من اليوم الثلاثاء، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية التى تم إعلانها مؤخرا، وذلك بعد ظهور نتيجة المسحات التى أجراها لاعبو هذه الأندية، وجاءت النتيجة سلبية لجميع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

وعن أسعار الذهب.. تراجعت أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء بقيمة 3 جنيهات، وذلك على خلفية هبوط سعر أوقية الذهب بأكثر من 9 دولارات لينزل الذهب من أعلي نقطة سعرية سجلها في مصر. وسجل عيار "18" 672 جنيها للجرام، كما سجل عيار "21"  784جنيها للجرام.

 

bf2574e0-3fb6-448f-806b-9b83fda834f9

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة