ترمومترك فى إيدك.. إزاى تقيس حرارتك صح وبدقة فى البيت.. إذا زادت عن 37.8 فأنت مصاب بالحمى.. قيس حرارتك 3 أوقات مختلفة فى اليوم.. قد تصبح أكثر برودة مع كبر السن والسمنة تجعلك أكثر دفئاً.. والإجهاد يسبب حمى نفسية

الأربعاء، 01 يوليو 2020 07:30 م
ترمومترك فى إيدك.. إزاى تقيس حرارتك صح وبدقة فى البيت.. إذا زادت عن 37.8 فأنت مصاب بالحمى.. قيس حرارتك 3 أوقات مختلفة فى اليوم.. قد تصبح أكثر برودة مع كبر السن والسمنة تجعلك أكثر دفئاً.. والإجهاد يسبب حمى نفسية قياس درجة الحرارة فى المنزل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحمى هي واحدة من العلامات الرئيسية للعدوى بفيروس كورونا، وعند الإصابة بالعدوى ترتفع درجة الحرارة كجزء من استجابتنا المناعية لقتل أي فيروس ويحدث هذا الارتفاع بواسطة الرواسب الكيميائية التي تطلقها الخلايا المناعية التي تنتقل إلى منطقة ما تحت المهاد، وهي جزء من الدماغ يتحكم في درجة الحرارة، مما يطلب منها زيادة الحرارة داخل جسمك- المعروفة باسم درجة الحرارة الأساسية، في  السطور التالية نتعرف على كيفية معرفة أنك تعاني من الحمى أو ارتفاع الحرارة.

4928-woman_thermometer-1200x628-Facebook

ووفقاً لجريدة "دايلي ميل" البريطانية تدور درجة حرارة الجسم الطبيعية حول 37 درجة مئوية (بين 36.5 درجة مئوية و 37.5 درجة مئوية) وتصنف على أنها حمى إذا تجاوزت 37.8 درجة مئوية.

قال الدكتور ويليام بيرد، طبيب عام في مدينة ريدينج ببريطانيا: "من المرجح أن تموت الفيروسات عندما تزيد درجة الحرارة بالجسم عن 38 درجة مئوية".

لا يقتصر ارتفاع درجة الحرارة على قتل الفيروس فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى سلسلة من الاستجابات في الجسم التي تطلق المناعة.

 على سبيل المثال، وجدت دراسة عام 2018 من جامعة وارويك الأمريكية أن درجة حرارة أعلى من 37 درجة مئوية يمكن أن تسرع نشاط بروتينات NF-kB في خلايانا، والتي تعمل على تشغيل الجينات المشاركة في الاستجابة المناعية.

وقد أظهرت أبحاث أخرى أن خلايا محددة تقتل الفيروس، خلايا T ، تعزز نشاطها أيضًا عندما ترتفع درجة الحرارة.

قال الدكتور بيرد: "هناك اعتقاد بأن خفض درجة الحرارة قد يؤخر التحسن ويطيل المرض، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تكون الحمى خطيرة، لذا اطلب مشورة طبيبك، خاصة مع الأطفال الرضع والصغار.

493ss_thinkstock_rf_woman_reading_digital_thermometer

تغير حرارة الجسم في الليل والنهار
 

وتتقلب درجة حرارة أجسامنا بشكل طبيعي خلال النهار والليل ووفقا لدراسة أجراها باحثون أمريكيين أخذوا قراءات من أكثر من 300 شخص ووجدوا أن أدنى مستوى للحرارة يكون بين الساعة 3 صباحا و 5 صباحا وأعلى مستوى للحرارة بين 4 مساء و 6 مساء ، بفارق حوالي نصف درجة مئوية بين المرتين وهذا يشير إلى أنه إذا كنت ترغب في قياس درجة حرارة ، فإن وقت الصباح هو أفضل وقت لقياسها.

ومع ذلك، لاحظ الأطباء أن درجة الحرارة قد ترتفع وتنخفض على مدار اليوم في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا، كما تقول الدكتورة باتريشيا ماناير، المتخصصة في الشيخوخة ورعاية المسنين.وأضافت: "إذا كنت قلقًا ، فقم بقراءة أكثر من درجة حرارة يوميًا- صباحًا وبعد الظهر ومساءاً".

وتابعت قائلة : "إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا، فراقب الأعراض الأخرى [على سبيل المثال ، السعال الجاف، فقدان الرائحة أو الطعم والتعب] وإذا أصبحت الأعراض أكثر حدة، اتصل بالخط الساخن لوزارة الصحة."

30195340-8472181-image-a-16_1593459765115

درجة الحرارة تصبح أكثر برودة مع كبر السن
 

تميل النساء الأصغر سنا اللاتي يتمتعن بوزن طبيعي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الرجال الأكبر سنا الذين يعانون من زيادة الوزن، وفقا لدراسة عام 2011 في مجلة علم الشيخوخة، التي حللت درجات حرارة الجسم لأكثر من 18600 شخص.

وجد التحليل أيضًا أن الرجال كانوا أكثر برودة بشكل عام من النساء، حيث يقترح العلماء أن الهرمونات الأنثوية قد تلعب دورًا (حيث تميل درجة الحرارة إلى الانخفاض بعد انقطاع الطمث ومن المعروف أنها تتقلب خلال فترة الدورة الشهرية).

كما وجدت الدراسة أن النساء في العشرينات من العمر لديهن متوسط ​​درجة حرارة الجسم 36.5 درجة مئوية، في حين أن النساء في الثمانينات من العمر لديهن 36.1 درجة مئوية.

وقالت الدكتورة باتريشيا: "لا نعرف سبب حدوث ذلك، لكن الجسم يتباطأ بشكل عام مع تقدمنا ​​في السن وقد ينعكس ذلك في درجة الحرارة".

الدهون الزائدة قد تجعل حرارتك أكثر دفئًا
 

كلما زاد وزن الشخص، كان متوسط ​​درجة الحرارة أعلى ولا يعرف العلماء سبب هذا الأمر لكن إحدى النظريات تشير إلى أن المواد الكيميائية الالتهابية التي تطلقها الدهون يمكن أن تكون سبب ارتفاع درجة الحرارة.

thermometer-3656065_1920

 

كبار السن قد لا يعانون من الحمى لكن لديهم أعراض أخرى
 

قد لا تؤدي أجهزة المناعة لدى كبار السن إلى استجابات مكثفة للعدوى، لذا قد لا يصابون دائمًا بالحمى استجابة للعدوى وهذا يعني أنه لا يجب الاعتماد على وجود درجة حرارة عالية كعلامة وحيد للعدوى، ويجب على الأشخاص الانتباه أكثر إلى الأعراض الأخرى مثل الألم أو السعال أو ضيق التنفس - ومستويات غير عادية من الارتباك والتوتر.

أجهزة قياس حرارة الأذن هي الأفضل للمنزل
 

إن قراءة درجة حرارة الجسم الأكثر دقة، التي غالبًا ما تستخدم في وحدات العناية المركزة، تأتي من استخدام مقياس حرارة المستقيم لأنه يقيس داخل الجسم بدلاً من المحيط الخارجي.

ولكن نظرًا لأنه من غير المحتمل استخدام هذا النهج في المنزل، فإن الخيار الأفضل التالي هو في الأذن، والذي يقيس درجة حرارة الغشاء الطبلي (طبلة الأذن).

تتشارك طبلة الأذن نفس إمدادات الدم في منطقة ما تحت المهاد بالدماغ، لذا فهي تعطي فكرة جيدة عما يحدث داخليًا.

تستخدم موازين حرارة الأذن ضوء الأشعة تحت الحمراء لقياس الطاقة الخارجة من طبلة الأذن.ووجدت دراسة أنك يجب لا تختبر درجة حرارة الأذن إذا كنت مستلقيًا عليها، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى قراءات أعلى إذا كانت الأذن دافئة.

استخدم الأذن الأخرى بدلاً من ذلك- ثم التزم بهذه الأذن عند القياس طوال اليوم للحصول على التقييم الأكثر دقة للتغيرات في درجة حرارة الجسم.

12085238-3x2-xlarge

لا ينبغي استخدام موازين الحرارة في الأذن إذا كنت مصابًا بعدوى في الأذن، لأن الأذن ستكون ساخنة بالفعل بسبب الالتهاب.

إذا كان عليك استخدام مقياس حرارة فموي، فتجنب استخدامه في غضون 20 إلى 30 دقيقة من تناول مشروب ساخن أو بارد أو طعام أو ممارسة الرياضة أو التدخين لأن كل هذه يمكن أن ترفع درجة الحرارة مؤقتًا في الفم، وفي حالة ممارسة الرياضة ، في جميع أنحاء الجسم.

اترك مقياس الحرارة تحت اللسان لمدة دقيقة أو دقيقتين، وحاول أن تبقى ساكنًا للحصول على القراءة الأكثر دقة.

إذا كان يتعين عليك قياس درجة الحرارة تحت الذراع ، فقم بإضافة 1 درجة مئوية للحصول على قراءة أكثر دقة.

BRKYGR27SZA7FIA4R4TZ6UFKAI

يمكن للاجهاد أن يجلب لك الحمى
 

يمكن أن يسبب الإجهاد ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم - وهي حالة تسمى الحمى النفسية إنه أكثر شيوعًا في الأطفال والمراهقين ، حيث وجد تحليل أجراه باحثون في اليابان في عام 2007 أن الإجهاد أو الإثارة النفسية والعاطفية تمثل 18 % من حالات الحمى غير المبررة لدى الأطفال.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة