قلقان ومتوتر ولا مرتاح ونشيط.. من عادات نومك اكشف عن صحتك.. ضوء الموبايل هيطير النوم من عينك.. المشروبات الكحولية هتقومك من عز نومك.. والجفاف هيبجلك أرق وضعف التركيز.. وخبيرة تقدم روتين يومى لازم تمشى عليه

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 10:00 م
قلقان ومتوتر ولا مرتاح ونشيط.. من عادات نومك اكشف عن صحتك.. ضوء الموبايل هيطير النوم من عينك.. المشروبات الكحولية هتقومك من عز نومك.. والجفاف هيبجلك أرق وضعف التركيز.. وخبيرة تقدم روتين يومى لازم تمشى عليه النوم-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف عادات النوم من شخص لآخر، فمنا الذى يستطيع النوم بعدد ساعات كبيرة وهو الذى يطلق عليه عاشق للنوم، والبعض الآخر يشعر دائما بالإرهاق والأرق ولا يستطيع النوم بالمعدل الطبيعى المعروف، وهو من 6 إلى 8 ساعات فى اليوم.وحسب جريدة ديلى ميل البريطانية، كشفت خبيرة في النوم عما تقوله عاداتك عن النوم، سواء كنت شخصًا يستيقظ دائمًا في منتصف الليل أو شخصًا يعاني من الضباب الدماغي اليومي.

حيث قالت خبيرة النوم أوليفيا أريزولو ، إن عادات النوم لدينا تؤثر فعلاً على أدائنا في مكان العمل وفي المنزل، وإذا وجدت نفسك غير قادر على التركيز في المكتب، فذلك يشير دائمًا إلى قلة النوم.

وأوضحت أوليفيا ما تشير إليه خمس عادات نوم مختلفة ، وكيف يمكنك تحسين الأمر عن طريق روتين وقت النوم ووقت الاستراحة وهى:

 

إذا كنت تكافح من أجل النوم

في حين أن لدينا جميعًا ليال يصعب فيها النوم ، ولكن إذا كنت تعاني من ذلك كثيرًا أو في ليالي متتالية، قالت أوليفيا قد ترغب في إعادة التفكير في نومك، فقد يعني هذا أنك لا تمارس أنشطة نوم صحية بشكل كافٍ ، مثل أنك لا تملك روتينًا مريحًا قبل الذهاب إلى الفراش".

النضال من أجل النوم يمكن أن يشير أيضًا إلى أنك تقوم بأنشطة "تخريب النوم" - مثل مشاهدة التلفزيون في السرير ، أو القيلولة في وقت متأخر جدًا من اليوم أو تناول الكافيين أو الشوكولاتة في فترة ما بعد الظهر.

ففى غياب الضوء ، أنت تنتج الميلاتونين مما يساعدك على البقاء نائمًا. في وجود الضوء ، أنت تنتج الكورتيزول مما يساعدك على البقاء مستيقظًا. وفي حين أن هذا مثالي خلال النهار ، فمن الواضح أنه  ليس مثاليا في المساء .

 أوضحت أوليفيا: حاول تحديد الوقت على هاتفك في المساء ، وإذا استمر ، لا بد من  التحدث إلى أحد المتخصصين والنظر في عدم التوازن الهرموني ، `` مدفوعًا بظروف مثل متلازمة تكيس المبايض ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، والاكتئاب واضطرابات القلق ''.

اذا استيقظت في منتصف الليل

إذا كنت شخصًا يستيقظ في منتصف الليل ، قد يكون الضغط هو السبب، يمكن أن تستمر آثار الشعور بالقلق بسبب إنتاج الكورتيزول الذي يبقينا مستيقظين، وقالت أوليفيا: "ترتفع مستويات الكورتيزول بشكل طبيعي بسبب إيقاعك اليومي ، مما يعني أنه إذا كنت مرهقًا ولديك مستويات أعلى من الكورتيزول أعلى من الطبيعي (أو إذا كنت تمر بسن اليأس) ، فستستيقظ"، وقد يدل ذلك ايضا على الاكثار من شرب الكحول.

لذلك ينصح بتجنب المشروبات الكحولية والحد من التوتر الذى تشعر به دائما.

 إذا كنت تستمتع بعدد ساعات قليلة من النوم

يعانى الكثيرون من قلة النوم ويعتقدون أن ذلك أمر طبيعي طالما صحتهم البدينة والعقلية بخير ولكن الحرمان من النوم يضعف الفص الجبهي المسؤول عن اتخاذ القرار والحكم والإنتاجية العقلية".

لهذا السبب ، حتى إذا كنت تعتقد أنك تعمل بشكل جيد، ولكن أنه من المحتمل أن تكون أبطأ نتيجة قلة النوم، يمكنك أيضًا ارتكاب الأخطاء وعدم الكفاءة.

قالت أوليفيا: "لأن حكمك ضعيف ، فلن تدرك دائمًا أنك غير فعال"، ربما ترسل رسائل بريد إلكتروني بسرعة كبيرة أو تترك مهامًا مهمة تقع من خلال الثغرات.، فيجب ان تحدد أولويات نومك ويكون عدد الساعات ما بين سبع إلى تسع ساعات.

 إذا تشعر بالضباب وعدم التركيز بعد الاستيقاظ من النوم

ضباب الدماغ شائع لدى آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم  وغالبًا ما يعود إلى نومك، وقالت أوليفيا: "يمكن أن يعزى ضباب الدماغ إلى عدد من العوامل: الجفاف هو عامل غالبًا ما يتم تجاهله على سبيل المثال".

 

"تشير الدراسات إلى أن انخفاض مستوى الماء بنسبة 2 % فقط يضعف الوضوح العقلي"، وفقًا للخبيرة ، يأتي الوضوح الذهني "عندما تدخل في النوم البطيء ويزيل السموم من أميلويد بيتا ، مما يسبب فقدان الذاكرة والارتباك".

 

وقالت أوليفيا: "بما أن الدماغ ليس لديه نظام لمفاوي ، فإنه يعتمد على النوم العميق لإزالة هذه السموم العصبية ،  وتبين الدراسات أن 70 % من هذا يحدث في النوم العميق"، لذلك ينصح بالاكثار من شرب المياه خلال النهار.

الشعور بالراحة عند الاستيقاظ من النوم
 

قالت أوليفيا إذا كنت أحد الأشخاص المحظوظين الذين يستيقظون في معظم الصباح وهم يشعرون بالراحة كما لو كنت قد حصلت على قسط كافٍ من النوم ، فهذا خبر رائع.

وقالت: "من الواضح أنك تقوم بأنشطة نوم صحية كافية ، مثل حجب الضوء الأزرق واحتساء شاي البابونج وتقييد وقت الشاشة قبل النوم".

إن إعطاء الأولوية لنومك هو شكل من أشكال الرعاية الذاتية ، لذلك إذا لم تفعل ذلك ، يمكن أن يعكس إحساسًا ضعيفًا بالقيمة الذاتية '، فمن المهم أن ندرك أهمية النوم لصحتنا وثروتنا وسعادتنا.

 

 

كما قدمت خبيرة النوم أوليفيا أريزولو الروتين اليومى  للنوم حتى لا تتعرض للارق والتعب وذلك من خلال 8 خطوات وهى:

 

1: قم بإزالة أي ضوء أزرق من أجهزة الموبايل  واحتفظ بغرفة نومك للنوم والاسترخاء.

2: اضبط المنبه فى الوقت المعتاد لك كل يوم، على ان تكون عدد ساعات نومك لا تقل عن 8 ساعات فى اليوم.

3:وجود عشبة اللافندر فى غرفتك يساعد على النوم والاسترخاء.

4:احصل على دش أو حمام مسائي: يساعد ذلك على تعزيز الاسترخاء قبل النوم بـ 45-60 دقيقة.

5:اشرب شاي البابونج: افعل ذلك قبل النوم بساعة ليساعدك على الاسترخاء.

6: تناول مكملات المغنسيوم، حيث يساعد العضلات على الاسترخاء.

7: ممارسة تمارين التأمل قبل النوم، قد يكون هذا مفيدًا لمساعدتك على النوم.

8: ممارسة التنفس العميق: هذا يجعل النوم أسهل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة