الصحف العالمية: المكافآت الروسية للمسلحين الأفغان تسفر عن مقتل جنود أمريكيين.. كورونا يغير شكل الانتخابات فى إسبانيا والسماح بالتصويت الإلكترونى لأول مرة.. فيس بوك قيد جهود مكافحة الأخبار الكاذبة إرضاءً لترامب

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:04 م
الصحف العالمية: المكافآت الروسية للمسلحين الأفغان تسفر عن مقتل جنود أمريكيين.. كورونا يغير شكل الانتخابات فى إسبانيا والسماح بالتصويت الإلكترونى لأول مرة.. فيس بوك قيد جهود مكافحة الأخبار الكاذبة إرضاءً لترامب
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، العديد من القضايا فى مقدمتها إصابات كورونا فى الولايات المتحدة والانتخابات فى إسبانيا..

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: تضاعف إصابات كورونا بولاية فلوريدا خلال أسبوعين

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن عدد الإصابات بفيروس كورونا فى ولاية فلوريدا قد تضاعفت خلال أسبوعين، وأشارت إلى أن فلوريدا يوم السبت، ولليوم الثانى على التوالى، حطمت سحلها السابق لحالات الإصابة الجديدة المسجلة بـ 9585 إصابة، بينما تم تسجيل 5830 يوم الأحد.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المستشفيات فى الولاية التى تعد من بين أكبر الولايات، قد اكتملت سعتها، ففى ميامى ثلث المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى الرئيسى بالمدينة خلال الأسبوعين الماضيين بعد الذهاب إلى غرفة الطوارئ لحوادث سيارات وغيرها من المشكلات الأخرى، جاءت اختباراتهم إيجابية لفيروس كورونا.

وفى مقاطعة أورلاندو، كان هناك انفجارا فى حالات كورونا، فحوالى 60% من كل الحالات التى تم تشخيصها فى البلاد جاءت فى غضون الأسبوعين الماضيين فقط.

 

 وعزت الصحيفة أغلب الزيادة فى الحالات الجديدة فى فلوريدا إلى إعادة فتح الشواطئ والحانات والمطاعم وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الأخرى. وأصبحت شواطئ الولاية ممتلئة واحتشد المحتفلون على متن قوارب. وكان الناس فى البداية لديهم ما يكفى من البقاء فى الداخل، وكانوا يشعرون بالصدمة والخوف. ومع هدوء الخوف، زاد الفيروس التاجى.

 

 وتنضم فلوريدا الآن ولايتى كارولينا الجنوبية ونيفادا بين الولايات التى حطمت الأرقام القياسية اليومية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

 وقالت وزارة الصحة فى فلوريدا إن متوسط أعمار فيروس كورونا المستجد الآن هو 36 عاما. وقال حاكم الولاية ديسانتيس عن صغر متوسط أعمار المرضى إن هذه المجموعات اقل تعرضا لخطر العواقب الوخيمة للغاية. وشدد على أنه يمكنهم نقل الفيروس إلى أقاربهم الأكبر سنا وغيرهم من الأشخاص الذين يعانون من الضعف الطبى دون أن يدركوا ذلك.

 

واشنطن بوست: فيس بوك قيد جهود مكافحة الأخبار الكاذبة والمضللة إرضا لترامب

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قد قيد جهوده لمكافحة الأخبار الكاذبة والمضللة، وتبنى سياسة تسمح صراحة للسياسيين بالكذب،  وقام بتغيير الخوارزمية الخاصة بمحتوى الأخبار الخاصة به لتحييد الإدعاءات بأنها كانت متحيزة ضد الناشرين المحافظين، بحسب ما قال أكثر من عشرة من الموظفين السابقين والحاليين ووثائق لم تنشر من قبل حصلت عليها الصحيفة.

 وأظهرت إحدى الوثائق أن الأمر بدأ منذ عام 2015 عندما نشر ترامب، عندما كان مرشحا، مقطع فيديو يطالب بحظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة. ورفض المسئولون التنفيذيون بفيس بوك إزالته، لتبدأ بذلك استثناء فى الخطاب السياسى.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن التنازلات التى قدمها فيس بوك لترامب أدت إلى تحول فى ساحة معركة المعلومات العالمية. ومهدت الطريق لقائمة متنامية من السياسيين الذين يتمتعون بنفوذ فى المجال الرقمى الذين دفعوا مرارا بمعلومات مضللة ولغية سياسية تحريضية لمليارات من الناس.  وقد أدى ذلك إلى تعقيد  فهم الرأى العام للأحداث الكبرى مقل الوباء وحركة الاحتجاجات، وساهمت أيضا فى حالة الاستقطاب.

 

 ومع تواجد ترامب فى السلطة،  دفع الخوف من غضبه فيس بوك إلى سلوك أكثر مراعاة لعدد متنامى من المستخدمين اليمينيين، ليميل بتوازن الأخبار التى يراها الناس على الشبكة الاجتماعية، بحسب ما قال موظفون سابقون وحاليون.

 

ويواجه فيس بوك الآن مقاطعة متزايدة من المعلنين، والتى أدت إلى تراجع أسهمه، مع مطالبة الشركات بسياسات أكثر صرامة إزاء خطاب الكراهية، كانت شركة ستارباكس أحدث المنضمين إلى المقاطعة، وقالت أمس الأحد إنها ستوقف الإعلان على منصة السوشيال ميديا.

 

ويواجه فيس بوك أزمة معوية بطيئة، حيث استنكر أكثر من 5 آلاف من الموظفين قرار الشركة بترك أحد المنشورات المثيرة للجدل للرئيس ترامب، والتى قال فيها عندما تبدأ أعمال النهب، يبدأ إطلاق النار". وخوفا من هذه الضغوط، أعلن زوكربيرج يوم الجمعة سلسلة من السياسات الجديدة التى تهدف إلى تحسين مراقبة المحتوى على الإنترنت.

 

واشنطن بوست: المكافآت الروسية للمسلحين فى أفغانستان أسفرت عن مقتل جنود أمريكيين

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المكافآت الروسية التى عرضت على المسلحين المرتبطين بطالبان لقتل قوات التحالف فى أفغانستان يعتقد أنها أسفرت عن وفيات لعديد من الجنود الأمريكيين، وفقا لمعلومات استخباراتية مستمدة من استجوابات الجيش الأمريكيين للمسلحين الذين تم أسرهم فى الأشهر الأخيرة.

 

 وقال عدد من الأشخاص المطلعين على الأمر إنه ليس من الواضح بالتحديد عدد الجنود الأمريكيين أو التابعين للتحالف من دول أخرى الذين ربما تم قتلهم أو استهدافهم بموجب هذا البرنامج. فقد عانت القوات الأمريكية فى أفغانستان. وقد عانت القوات الأمريكية فى المجمل من فقدان 10 من جنودها فى إطلاق نار معاد أو قنابل بدائية فى عام 2018، و16 فى عام 2019. وقتل اثنان هذا العام. وفى كل عام من هذه الأعوام، كما قتل العديد من أعضاء الخدمة أيضا بما يعرف بحوادث معادية "اخضر على أزرق" من قبل أعضاء فى قوات الأمن الأفغانية، التى يعتقد أن طالبان قد تسللت إليها فى بعض الأحيان.

 

وتم تقديم المعلومات الاستخباراتية من القوات العمليات الخاصة الأمريكية فى أفغانستان وأدت إلى اجتماع مقيد عال المستوى فى مارس الماضى فى البيت الأبيض، بحسب ما قالت الصحيفة.

 

وأسفر الاجتماع عن مناقشات أوسع بشأن الاستجابات الممكنة للتحرك الروسى، تراوحت من بين التعبير الدبلوماسى عن الرفض والتحذيرات وحتى العقوبات، بحسب ما قال شخصان مطلعان.

 

 وأوضحت الصحيفة أن المعلومات الاستخباراتية المزعجة التى وكل السى أى إيه بمراجعتها وتم تأكيدها لاحقا ولدت خلافا بشأن الطريق المناسب للمضى قدما، بحسب ما قال مسئول أمريكى رفيع المستوى. وفضل المبعوث الخاص للإدارة لأفغانستان زلماى خليل زاد مواجهة الروس بشكل مباشر بشأن الأمر، فى حين أن بعض مسئولى مجلس الأمن القومى المسئولين عن روسيا كانوا من بين من رفضوا اتخاذ تحرك فورى، وفقا للمسئول.

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: تأخر بريطانيا فى توسيع نظام الاختبارات كلفها الكثير من الأرواح

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن تأخر بريطانيا فى التوسع فى نظام الاختبارات والتأخر فى قرار إنشاء معامل ضخمة خاصة للتعامل مع المسحات أدى إلى فقدان أرواح، بحسب ما قال مسئول هيئة خدمات الصحة الوطنية وخبراء الصحة.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن تحقيقا موله برنامج "سبورتر" الخاص بالإندبندنت قد كشف عن مخاوف واسعة بشأن نظام مختبرLighthouse للتعامل مع اختبارات كورونا، والذى لم يعمل بشكل كامل إلا فى أواخر إبريل، بعد اسابيع من ذروة كوفيد 19 فى بريطانيا.

 

  وحذر ثلاثة من القادة الوطنيين فى الباثولوجى المسئولين فى خدمات الصحة الوطنية فى خطاب أطلعت عليه إندبندنت بأن الإستراتيجية سببت مشكلات  كلفتهم أرواح بشكل حتمى فى حين كان من الممكن تجنب ذلك. ودعوا إلى تغيير ذلك قبل الموجة الثانية من الوباء.

 

 وقالوا إن المختبرات المخصخصة كانت تستغرق 72 ساعة منذ استلام الاختبارات لتحديد النتيجة، وعندها لم تكن النتائج مفيدة لإستراتيجية أو سياسية أوسع. وفى المقابل، يقولون إن المختبرات المحلية يمكن أن تقدم النتائج فى ست ساعات من وقت إجراء الاختبار.

 

 ووجد التحقيق أيضا أن مسئولى الصحة العامة المحليين، وبدلا من أن يتمكنوا من تحديد واحتواء تفشى كورونا باستخدام معلومات الاختبار، تم تهميشهم للدخول فقط إلى الحد الأدنى من البيانات المجمعة حتى بداية هذا الشهر، وهو الوقت الذى كان إجمالى وفيات كورونا قد وصل فيه إلى أكثر من 42 ألف فى المملكة المتحدة.

 

 ولفت التقرير إلى وجود دعوى قانونية تزعم أن أكثر من ألف اختبار أسبوعا من المختبرات أعطت نتائج سلبية زائفة بسبب المشكلات فى دقة النظام.

 

لماذا استقال مستشار الأمن القومى البريطانى ومن يخلفه وما السر وراء رحيله؟

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على إعلان كبير موظفي الخدمة المدنية في بريطانيا السير مارك سيدويل بأنه سيتنحى عن دوره المزدوج كأمين لمجلس الوزراء، ومستشار للأمن القومي، ونقلت عنه قوله إنه "تشرف بأداء خدمته"، حيث أكد أنه سيغادر كلا الدورين في سبتمبر ، بعد أكثر من 30 عامًا في الخدمة الحكومية.

ويأتى خروج السير مارك، 55 عاما، بعد تقارير عن توترات بين السير مارك وأكبر مساعد بوريس جونسون دومينيك كامينجز، الذى حذر الأسبوع الماضي من أن "الأمطار الغزيرة ستهبط"، حيث تعهد بإعادة هيكلة الخدمة المدنية.

 

وسيتم استبدال السير مارك كمستشار للأمن القومي بديفيد فروست، وهو حاليًا كبير مفاوضي بريطانيا في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والحليف الوثيق لكامينجز.

 

وأكدت مصادر حكومية أن القرار يمثل موعدًا نهائيًا لمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي استؤنفت في بروكسل يوم الاثنين. وقالت مصادر إن جونسون كان واضحا أنه يجب الاتفاق على اتفاق قبل أن ينتقل فروست إلى منصبه الجديد في سبتمبر. وسيبدأ تعيين سكرتير جديد لمجلس الوزراء على الفور، ولكن سيقتصر المرشحون على التمثيل والسكرتارية الدائمة السابقة. وأكد داونينج ستريت أن كلا من السير مارك وفروست سيتم منحهما عضوية شرفية فى مجلس اللوردات.

 

وفي رسالته إلى جونسون، قال السير مارك: "قبل عامين، عندما مرض سلفي، طلب منى التدخل كسكرتير لمجلس الوزراء، وطلب مني مواصلة دعمك خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفترة الانتخابات. وكان من الصائب أن أستمر خلال المرحلة الخطيرة من أزمة كوفيد19.. وتركيز الحكومة يتحول الآن إلى الانتعاش والتجديد المحليين والعالميين".

 

وأشاد رئيس الوزراء، الذي سيلقى خطابا يوضح مخططه للانتعاش الاقتصادي في أعقاب وباء فيروس كورونا يوم الثلاثاء، بالموظف العام المنتهية ولايته لعمله "المتميز".

 

وكتب إلى السير مارك في رسالته التي رد عليها: "لقد كانت مساهمة ضخمة بكل المقاييس، لكن بصفتي رئيس الوزراء، قدرت بشكل خاص نصيحتك الهادئة وذكائك".

 

وقال جونسون معلناً منصب فروست الجديد: "لقد طلبت من ديفيد مساعدتي في تقديم رؤية هذه الحكومة لمكانة بريطانيا في العالم ودعمني في إعادة تنشيط هيكل الأمن القومي لدينا".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

وزير الآثار لنوفا: تم افتتاح عدد من المواقع الأثرية بمصر بإجراءات احترازية

تتجه السلطات المصرية لفتح المزيد من المواقع الأثرية خلال الأيام القليلة المقبلة بعد نحو 3 أشهر من الإغلاق، تزامنا مع بدء تطبيق خطة حكومية "للتعايش" مع فيروس كورونا.

وقال وزير السياحة خالد العنانى، فى تصريحات صحفية لعدد من الصحف والوكالات الأجنبية، منها نوفا الإيطالية "إنه تم افتتاح عدد من المواقع الأثرية فى الإسكندرية نظرا لوجود طلب عليها"، مضيفا "إن فتح تلك المواقع جاء بعد التأكد من التزامها بكافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بين الزائرين المصريين والأجانب على حد سواء."

وعما إذا كانت الوزارة عدلت توقعاتها لنمو القطاع على غرار العديد من القطاعات الأخرى فى مصر والعالم، قال العنانى، فى تصريح خاص لوكالة نوفا "لا يوجد دولة فى العالم تستطيع التنبؤ بمعدلات نمو الإيرادات خلال الستة أشهر المقبلين"، لافتا إلى أن "الدراسات تشير إلى أن أفضل الأسواق السياحية سوف تتأثر بنسب تتراوح من 30 لـ 70% بسبب أزمة كورونا."

ومطلع هذا الأسبوع، أعاد العنانى افتتاح عدد من المواقع الأثرية والوجهات السياحية فى مطروح والإسكندرية التى لم تفتح بالكامل بعد للسياحة الخارجية، فيما تستعد الوزارة لإعادة افتتاح قلعة صلاح الدين وقصر البارون فى القاهرة، بالإضافة إلى 5 متاحف; متحف النوبة، ومتحف الأقصر، والمتحف المصرى بالتحرير، ومتحف الفن الاسلامى، والمتحف القبطى، و7 مواقع أثرية أخرى هى معابد أبو سمبل وفيله بأسوان، والكرنك والاقصر والدير البحرى ومقابر وادى الملوك بالأقصر ومنطقة أهرامات الجيزة.

 

ويعمل بقطاع السياحة نحو 2.5 مليون عامل حرصت القيادة السياسية المصرية على عدم تسريحها طوال الـ3 أشهر الماضية رغم إغلاق المنشآت السياحية بالكامل، حيث خصصت الحكومة مليارات الجنيهات للمساهمة فى دفع رواتب هؤلاء العمال، إلا أن ذلك لن يمنع الوزارة من إغلاق المنشآت السياحية المخالفة للإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا.

 

صحيفة إسبانية: مصر ضمن قائمة الدول المرحب بها فى أوروبا

قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إن أوروبا تعيد فتح حدودها الاربعاء المقبل، وسوف يتمكن السياح من زيارة الدول الأوروبية لأول مرة منذ الاغلاق الذى تم منذ حوالى 3 أشهر بسبب فيروس كورونا، موضحة أن مصر من بين الدول العربية الخمس فى قائمة الدول المرحب بها فى أوروبا".

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكترونى إلى أن المواطنين من 15 لـ 20 دولة هم الذين سيتم السماح لهم بدخول أوروبا، وهناك 5 دول عربية فقط على رأسهم مصر، وليس بينهم أى دولة خليجية.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى أعد مسودة بقائمة الدول التى سيتم السماح لمواطنيها بدخول دول الشينجن، حيث يستفيد مواطنو 54 دولة حول العالم من إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، والتي من المتوقع أن تكون في مطلع يوليو المقبل.

وكشفت العديد من المصادر لشبكة "يورونيوز" أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي فشلوا في الاتفاق على قائمة مشتركة للدول التي سيتم منعها من الدخول عند إعادة فتح الحدود، لكن المصادر أشارت إلى أنه تم التوصل إلى إنشاء قائمة بالدول ذات الوضع الوبائي الأفضل، والتي سيتمكن مواطنوها من دخول أوروبا بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وأكدت المصادر ذاتها أن مواطني البرازيل وقطر والولايات المتحدة وروسيا لن يتمكنوا من دخول أوروبا إلا في وقت لاحق عندما يتحسن الوضع الوبائي في هذه البلدان.

من جانبه، قال المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي إريك مامر الخميس الماضي: "ان الاتحاد الأوروبي يتناقش حالياً تحديد الدول التي سيكون من الآمن قبول مسافريها»، مضيفًا أن قرارات الاتحاد «ستستند إلى معايير صحية".

 

وقدمت المفوضية توصيتها في 11 يونيو بشأن إعادة فتح حدود شينجن الداخلية في 15 يونيو، حتى يتمكن الأوروبيون من السفر داخل المنطقة كما كان قبل تفشي وباء كورونا المستجد.

 

وأوصت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن تبدأ الدول الأعضاء بالسماح لمواطني بعض الدول بدخول الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 1 يوليو المقبل تدريجيًا وجزئيًا، بناءً على الوضع الوبائي في كل بلد، وأوصت بالمعايير التالية عند صياغة قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها زيارة الاتحاد الأوروبي بعد 1 يوليو:

 

• الوضع الوبائي والاستجابة في هذا البلد

 

• القدرة على تطبيق التدابير الوقائية أثناء السفر، سواء رفعت تلك الدولة قيود السفر تجاه الاتحاد الأوروبي أم لا.

 

كورونا يغير شكل الانتخابات فى إسبانيا.. السماح بالتصويت الإلكترونى لأول مرة

تخوض الأحزاب السياسية فى إسبانيا الانتخابات الإقليمية فى 12 يوليو بإقليم الباسك وجاليسيا ، بشكل مختلف تماما للانتخابات ، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، فبعد أن تم تأجيل هذه الإنتخابات منذ أبريل الماضى، تسمح السلطات لأول مرة فى التاريخ بالتصويت عبر البريد الإلكترونى، والحملات الإنتخابية تتم عبر الشبكات الاجتماعية والبث المباشر.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن جميع الأحزاب السياسية تقاتل من أجل الحصول على الدعم فى صناديق الاقتراع، فصمم الاشتراكيون، فى كل من جاليسيا وإقليم الباسك ، حملات انتخابية تستند إلى الترويج عبر الشبكات الاجتماعية والانترنت، مع تجمعات لا تزيد عن 500 شخص يتم فيها الالتزام بجميع تدابير الحماية والسلامة من المسافات الآمنة وارتداء الكمامات.

وأوضحت الصحيفة أنه أيضا حدثت العديد من المسيرات الانتخابية ، فأصبحت بدون عناق أو قبلات، وعدم لمس أى مرشح، وبدون أى منشورات إنتخابية ، والاجتماعات تعقد فى الهواء، وذلك لعدم نشر عدوى كورونا مجددا فى البلاد.

لهذا السبب، أجبرت الحكومة على أن تكون الملصقات الإرشادية والعلامات الموجودة على الأرض بدخول وخروج مراكز الاقتراع ، حيث سيكون من الضروري البقاء بأقل قدر ممكن مع احترام الأعداد المتاحة والحفاظ علي المسافة دائمًا، بالإضافة إلى ذلك ، أوصت بإجراء التصويت المعد من المنزل، من خلال إجراءات احترازية لن تحتوي الكبائن على ستائر ، مع ضمان السرية، في حالة وجود قوائم الانتظار ، ستكون للفئات الضعيفة الأولوية في الإدلاء بالتصويت، مثل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو النساء الحوامل ، أيضا وضع الكمامة إجباريًا.

وقام حزب الشعب ، بتكثيف موقفه فى الشوارع الباسكية وقام بتوزيع أقنعة وكحول مائى لأولئك الذين يحضرون مسيراته وحملته الانتخابية، وكان من أبرز الأحزاب التى حافظت بشكل دقيق على اتباع التعليمات اللازمة للحفاظ على الصحة وعدم نشر كورونا.

أما حملات حزب "بوديموس" كانت أيضا مختلفة ، فقد ركزت على أهمية الحفاظ على المسافات الآمنة ، ووفرت شاشات بجميع الأماكن لعدم التكدس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة