أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: تسجيل أرقام قياسية فى إصابات كورونا بأمريكا لليوم الخامس على التوالى.. تراجع 56 مليار دولار فى القيمة السوقية لفيس بوك بعد مقاطعة المعلنين.. البرازيل تعلن حالة الطوارئ بعد غزو الجراد البلاد

الأحد، 28 يونيو 2020 12:30 م
الصحف العالمية: تسجيل أرقام قياسية فى إصابات كورونا بأمريكا لليوم الخامس على التوالى.. تراجع 56 مليار دولار فى القيمة السوقية لفيس بوك بعد مقاطعة المعلنين.. البرازيل تعلن حالة الطوارئ بعد غزو الجراد البلاد دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بقضايا متنوعة فى مقدمتها تسجيل أعداد غير مسبوقة من الإصابات اليومية بكورونا فى الولايات المتحدة، إلى جانب تفوق حزب العمال على المحافظين فى استطلاع للرأى، وإعلان الحكومة البرازيلية حالة طوارئ بعد تعرض مزارعها إلى الهجوم من قبل "جراد".

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: تسجيل أرقام قياسية فى إصابات كورونا بأمريكا لليوم الخامس على التوالى

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الحقيقة القاتمة لوباء كورونا واصلت ضرب الولايات المتحدة مع تسجيل 44.782 إصابة جديدة أمس، السبت، وهو ثانى يوم على التوالى تتجاوز فيه الحالات 40 ألف، وخامس يوم على التوالى يتم تسجيل فيه أرقام قياسية للإصابات فى يوم واحد.

 وسجلت ولايات فلوريدا وجورجيا وثاوث كارولينا ونيفادا، ارتفاعات جديدة فى حالات الإصابة اليومية التى يتم رصدها، فى حين سجلت ولاية أريزونا أعدادا قياسية فى عدد حالات الدخول إلى المستشفى. أما ولاية تكساس فهى فى طريقها لتسجيل أرقاما قياسية لحالات دخول المستشفى المرتبطة بكورونا لليوم السادس عشر على التوالى، حيث يتم علاج 5523 مصاب حاليا. وقد زادت حالات العلاج بالمستشفيات بشكل كبير منذ يوم الذكرى عندما كان هناك 1511 مريضا بكوفيد 19 فى مستشفيات الولاية.

 

وتأتى هذه الأعداد مع تحرك المسئولين فى جميع أنحاء البلاد لإبطاء خطط إعادة الفتح مع إغلاق الشواطئ فى مقاطعة مدينة ميامى بفلوريدا حتى الرابع من يوليو، عطلة عيد الاستقلال، وأوقفت ولاية واشنطن تقدم عديد من المقاطعات نحو الدخول فى المرحلة الرابعة والأخيرة من إعادة الفتح.

وفى ظل زيادة الإصابات بكورونا، أعرب حاكم ولاية تكساس جريج أبوت عن ندمه على السماح للحانات بالفتح فى وقت مبكر للغاية، وقال إنه لم يدرك كيف سينتشر الفيروس بهذه السرعة الكبيرة.

يلأتى هذا فى الوقت الذى علق فيه نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس خططه لإقامة فعاليات انتخابية فى ولايتى أريزونا وفلوريدا هذا الأسبوع بداعى الحذر فى ظل زيادة حالات كورونا فى هاتين الولايتين، بحسب ما قالت حملة إعادة انتخاب ترامب وبنس أمس السبت.

 

12 

ولاية أمريكية توقف خطط إعادة الفتح..وفاوتشى يحذر من كارثة

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن 12 ولاية أمريكية قد أوقفت خطط إعادة الفتح الخاصة بها مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير فى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضى، فيما حذر أنتونى فاوتشى، أبرز خبراء الأوبئة بأمريكا، من أن عدم التزام الأمريكيين بالإجراءات الوقائية لاسيما تجنب الحشود وارتداء الكمامة، هو وصفة لكارثة.

 وأشارت الشبكة إلى أن واشنطن كانت أحدث ولاية تعلن وقف خطط إعادة الفتح.  وقال حاكم الولاية جاى إنسلى أمس السبت: "نريد جميعا العودة إلى فعل كل الأشياء التى نحبها فى واشنطن خلال الصيف، وفتح اقتصادنا بالكامل لكننا لم نصل إلى هناك بعد، وأضاف أن هذا موقف متطور، ولا يزال اتخاذهم للقرارات يستند على البيانات.

 وهناك 10 ولايات أخرى على الأقل، بعضها من الأعلى سكانا فى البلاد، والتى اتخذت إجراءات مماثلة على مدار الأيام القليلة الماضية. وتواجه حوالى 25 ولاية أمريكية زيادة فى حالات كورونا، وتهدد بأن تطغى على المستشفيات. وقال عمدة هيوستن بولاية تكساس إن معدل الإصابات المجتمعية الآن أعلى ثلاث مرات عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر.

وقال بيتر هوتيز، أستاذ الطب الاستوائى فى هيوستن، لشبكة سى إن إن، النمو فى إصابات كورونا بالمناطق الحضرية عبر الولايات المتحدة سيعنى على الأرجح زيادة دراماتيكية فى مسار الفيروس. ففى هذه المناطق على الأقل يرتدى الناس الكمامات الآن وأصبحت الحانات مغلقة وهناك بعض المناصرة القادمة من قاضى المقاطعة ورئيس البلدية، وتابع قائلا إنه لا يعرف إلى أى مدى سيؤدى ذلك إلى إبطاء الارتفاع العدائى بشكل لا يصدق، فالأمر أشبع بمحاولة إيقاف قطار قادم.

 

 وأوضحت "سى إن إن" أن الزيادة فى الحالات فى أكثر من منتصف الولايات يأتى مع خروج الأمريكيين للقيام بالأنشطة الصيفية وفى ظل تخفيف القيود بعدما أمضوا الربيع فى منازلهم للحد من انتشار الفيروس، ودعا د. أنتنى فاوتشى، أبرز خبراء الأوبئة فى الولايات المتحدة الأمريكيين إلى العودة إلى الأساسيات لمنع انتشار الفيروس وتجنب إصابتهم، مؤكدا على ضرورة تجنب الحشود وارتداء الكمامات، واصفا التخلى عن ذلك بأنه وصفة لكارثة.

 

 

نيوزويك: تراجع 56 مليار دولار فى القيمة السوقية لفيس بوك بعد مقاطعة المعلنين

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن موقع فيس بوك شهد تراجع 56 مليار دولار فى قيمته السوقية بعدما قال عدد من كبار المعلنين إنهم سيقاطعون موقع التواصل الاجتماعى بسبب خطاب الكراهية.

 وأشارت المجلة إلى أن سعر سهم فيس بوك انخفض أكثر من 8% مع توقع أن يصل السهم إلى 212.50 دولار عندما تفتح البورصة غدا، الاثنين، فى تراجع عما كان عليه عندما أغلقت الأسواق يوم الخميس حيث كان قيمة السهم 235 دولار.

وذكرت وكالة بلومبرج إن قيمة فيس بوك تراجعت 56 ملبار دولار، موضحة أن ذلك أثر على صافى ثروة مؤسس الموقع مارك زوكربيرج، حيث شهد انخفاضا قيمته 7.2 مليار دولار من ثروته.

ووصفت نيوزويك تراجع الأسهم بأنه الأكبر الذى تشهده الشركة منذ أشهر عديدةة، وجاء بعد الخطوات التى أعلنت عنها شركات كبرى مثل يونيلفر وكوكاكولا للانضمام لحملة مقاطعة منصة السوشيال ميديا،  والتى أطلقتها العديد من جماعات الدفاع عن الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة، والتى دعمت إلى وقف الكراهية من أجل التربح، وحثت الشركات على وقف إعلاناتها على خدمات فيس بوك فى يوليو. ومن ضمن الشركات الكبرى التى أعلنت المقاطعة أيضا عملاق الاتصالات فى فيرزون وشركة السيارات هوندا وغيرها.

وكان مارك زوكربيرج قد قال يوم الجمعة إن فيس بوك يغير عددًا من السياسات المتعلقة بخطاب الكراهية وقمع الناخبين على المنصة. ووفقا لموقع "ذا هيل" تم الإعلان عن القرار في ظهور سريع من قبل المدير التنفيذى على صفحته الشخصية على Facebook بعد فترة من إعلان شركة يونيليفر أنها ستسحب إعلاناتها للأشهر الستة المقبلة.

 

الصحف البريطانية:

استطلاع رأى: زعيم العمال يتفوق على جونسون كخيار مفضل لمنصب رئيس الوزراء

كشف استطلاع للرأى أجرته صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية عن أن زعيم حزب العمال كير ستارمر تجاوز بوريس جونسون باعتباره الخيار المفضل لمنصب رئيس الوزراء فى بريطانيا.

 وحصل ستارمر على تأييد 37% من الناخبين لقيادة البلاد، وذلك فى استطلاع أجرى يومى الخميس والجمعة من الأسبوع قبل الماضى، مقارنة بت 35% قالوا أن جونسون سيكون رئيس أفضل للوزراء.

 

وفى حين لا يزال حزب المحافظين متقدما بفارق أربع نقاط عن حزب العمال بنسبة 43% إلى 39%، إلا أن الفجوة قد تقلصت بشكل كبير عن 20% فى فبراير وأوائل مارس، حيث كان المحافظون يتمتعون بتفوق منتظم مع احتشاد البلاد خلف الحكومة، ووصل جيريمى كوروبين إلى نقطة النهاية لفترته فى زعامة حزب العمال.

 

 وفيما يتعلق بالأداء النسبى للحكومة وحزب العمال فى التعامل مع أزمة كوفيد 19، عزز حزب ستارمر تفوقه بـ 9 نقاط الأسبوع الماضى وحده، وأصبح معدل موافقة +13، فى حين حصل حزب المحافظين على – 10، وكان تأييد المحافظين قد بلغ +26 بعد فترة وجيزة من إعلان جونسون للإغلاق التام فى 23 مارس.

 

 وبعد أسبوع شهدت فيه الشواطئ فى بريطانيا ازدحاما كبير ا من البريطانيين للاستمتاع بالطقس الحار، يعتقد 54% من البريطانيين الآن أن بلادهم تخرج من الإغلاق بوتيرة أسرع من اللازم، وكانت النسبة 46% فى الأسبوع الماضى. بينما لا يزال أغلبية من الرأى العام 59% يعتدون أن مستويات اختبار كوفيد 10 ليست كافية.

 

إندبندنت: حكومة بريطانيا تدعو المستشفيات والمدارس للتدرب على التعامل مع الإرهاب

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن حكومة المملكة المتحدة دعت المستشفيات والمدارس والمكاتب إلى بحث التمرن على استجابتهم للهجمات الإرهابية، وذلك فى أعقاب حادث الطعن فى ريدينج الذى أسفر عن مقتل ثلاث أشخاص.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الهجمات عنيفة وسريعة الحركة، وتتسم بوجود مهاجم أو اكثر يحاولون قتل أو إصابة أكبر عدد من الأشخاص.  وقد حدثت بوتيرة متزايدة فى بريطانيا فى السنوات الأخيرة.

 

وحذرت وزيرة الداخلية البريطانية بريتى باتيل، الأسبوع الماضى من أن التهديد من جانب ما يسمى بالذئاب المنفردة يزداد أيضا. وتشير النصيحة الحكومية البريطانية إلى أن التدريبات هى الطريقة الوحيدة لضمان فعالية إجراءات السلامة فى حالة حدوث هجوم.

 

 ويوصف هذا التوجيه، الذى تم وضعه بعد سلسلة من عمليات المحاكاة التى تم إجراؤها فى عامى 2017 و2018، بأنه أكثر صلة بالمبانى الحكومية، لكن مبادئه يمكن تطبيقها بشكل مفيد على المواقع التى تشمل دور السينما والفنادق والمستشفيات والمدارس ومراكز التسوق والمسارح.

 

 ولففت الصحيفة إلى أن هذه النصيحة نشرت من قبل لكن تمت إعادة إصدارها مرة أخرى هذا الأسبوع على الموقع الرسمى للحكومة البريطانية فى محاولة لضمان أن يتم قراءتها على نطاق أوسع، لاسيما وأن الكثير من المبانى تستعد لإعادة الفتح مرة أخرى.

 

 ولا يعتقد أن هذه الخطوة مرتبطة بأى حادث أو تهديد معين، لكنها تأتى بعد طعن ثلاث رجال حتى الموت فى حديقة بريدنج فى حادث يعتقد أنه له دوافع إرهابية. وتحدث أغلب الوفيات فى الدقائق الأولى للهجمات من هذا النوع قبل أن تصبح الشرطة قادرة على التعامل معه. إلا أن عمليات المحاكاة وحدت أن طريقة تنبيه الناس لهجوم قريب كانت حاسمة فى تقليص المخاطر على الحياة. وتحذر النصيحة من مركز حماية البنية التحتية الوطنية ومكتب مكافحة الإرهاب من استخدام كلمة سلاح نارىfirearm فى نظام مخاطبة الرأى العام خلال هجوم، لأنها يمكن الخلط بينها وبين تنبيه الحريقfire alarm.

 

بريطانيا تدرس فرض العزل العام بمدينة ليستر بعد زيادة إصابات كورونا

ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية نقلا عن مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس فرض العزل العام في مدينة ليستر بعدما شهدت ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة اليوم الأحد أن وزير الصحة مات هانكوك يدرس ذلك الإجراء بعدما سجلت المدينة التي يقطنها زهاء 350 ألف شخص أكثر من 650 إصابة بالفيروس في النصف الأول من يونيو.

يأتي ذلك في وقت تخفف فيه بريطانيا قيود التباعد الاجتماعي وقواعد العزل العام وتعاود فتح اقتصادها تدريجيا مع انخفاض عدد حالات الإصابة والوفاة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا. وكانت البلاد واحدة من أكثر الدول تضررا بالجائحة.

وأظهرت أرقام حكومية أمس السبت أن حصيلة الوفيات في بريطانيا من بين الحالات التي تأكدت إصابتها بفيروس كورونا المستجد ارتفعت إلى 43514 بزيادة 100 عن اليوم السابق، بينما بلغت الإصابات 309360.

وفي إطار التخفيف أيضا، قالت الحكومة يوم الجمعة إنها ستعفي الوافدين من بلدان تشكل مخاطر منخفضة تتعلق بانتشار فيروس كورونا من شرط الدخول في حجر صحي لمدة 14 يوما.

وسترفع الحكومة أيضا أسماء بعض الدول والمناطق من توجيهات رسمية تنصح المواطنين بعدم السفر إليها إلا للضرورة. وستسهل الإجراءات على البريطانيين للسفر إلى الخارج لقضاء العطلات، وذلك في ظل بحثها عن سبل للحد من الضرر الاقتصادي الناجم عن الوباء.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية :

إيطاليا تستعد للعام الدراسى الجديد فى سبتمبر بمليار يورو لتعقيم المدارس

قالت وزيرة التعليم الإيطالية لوتشيا أزولينا، إن الموسم الدراسى الجديد 2020-2021 ، سيبدأ فى إيطاليا يوم 14 سبتمبر القادم، مع رصد الحكومة مليار يورو لتعقيم وتطهير المدارس ، فضلا عن تعيينات جديدة لمعلمين وعمال.

وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى أن وزيرة التعليم قالت خلال الأيام الأخيرة أن وزارة التعليم فتحت نقاشا مكثفا مع اللجنة العلمية الفنية، بشأن سيناريوهات إعادة فتح المدارس في البلاد.

وأضافت الوزيرة الإيطالية: "فى الساعات القادمة سيتم تقاسم المبادئ التوجيهية مع جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم"، مشيرة إلى أنه يوم الخميس القادم سيتم اختتام جلسات النقاش مع اللجنة العلمية ومع رؤساء المناطق والسلطات المحلية، حيث سيتم إعادة فتح المدارس بشكل موحد في جميع أنحاء البلاد .

وكانت السلطات الإيطالية قد اتخذت قرارا يقضي بتعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في البلاد، بما فيها المدارس والجامعات، بدءا 15 مارس الماضي، على إثر تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا، إنه يضمن فى سبتمبر وجود مدارس للجميع، وسنعود إلى الطب المدرسى الجيد الذى كان مفقود منذ التسعينات، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ الطب المدرسي لمراقبة الوضع الصحي والتدخل في حالة تفشي وباء كورونا بين جدران المدارس الإيطالية.

وقال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا ذلك ، في مقابلة أجرتها معه صحيفة المساجيرو الإيطالية، الذي أكد مجددًا أنه سيكون هناك مليار يورو أخرى متوقعة كشكل من أشكال الاستثمار لمباني المدارس وموظفي المدارس، و أشياء سبق أن قالتها قبل أيام قليلة وزيرة التعليم أزولينا في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي.

 

 

الجراد يغزو البرازيل ..والحكومة تعلن حالة الطوارئ وتدرس الاستعانة بـ 426 طائرة

أعلنت الحكومة البرازيلية حالة طوارئ للصحة النباتية فى ولايتين من الولايات الجنوبية للبلاد بعد تعرض مزارعها إلى الهجوم من قبل "جراد" موجود فى شمال الأرجنتين، وفقا لصحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الزراعة قررت إعلان حالة الطوارئ فى ولايتى ريو جراندى دو سول وسانتا كاتارينا،وتستعد لخطة لمكافحة الحشرة واعتماد تدابير طارئة آخرى لحماية المناطق الزراعة فى كلتا الوكالتين، المعروفتين بإنتجاهما للحبوب.

وقررت وزراة الزراعة البرازيلية توقيع وتنفيذ خطة للتعامل مع هجوم الجراد وتبنى إجراءات المكافحة ، على الرغم من أن التوقعات الأولية تؤكد أن الجراد سيتجه نحو جنوب الارجنتين أو إلى أوروجواى.

كما أشارت الصحيفة إلى الحالة الجوية المتقلبة والغير مشتقرة فى البرازيل وخاصة فى المنطقة الجنوبية ، والتى تشهد أمطارا وبرودة ، ولذلك فإنه من غير المحتمل أن تدخل الحشرات الأراضى البرازيلية التى تشهد عدم استقرار فى الاحوال الجوية من الامطار.

ومع ذلك ، أوضحت الوزارة أنها كانت تعمل بالفعل على تدابير الرقابة في حالة حدوث تغيير مفاجئ في التنبؤات الجوية التي تفضل وصول الجراد إلى الأراضي البرازيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الزراعة تفاوضت بالفعل مع اتحاد شركات الطيران الزراعي (Sindag) حول إمكانية مكافحة الجراد بمساعدة 426 طائرة مجهزة برشاشات تشكل أسطول ريو جراندي دو سول.

وقال جابرييل كول مدير شركة Sindag في بيان من رؤساء الشركات "يعتبر الطيران الزراعي في جميع أنحاء العالم أحد الأسلحة الرئيسية لمكافحة "الجراد".

ووفقًا لوزارة الزراعة ، فقد حدث "غيوم" الجراد "بشكل متكرر نسبيًا" منذ عام 2015 في البلدان المجاورة مثل بوليفيا وباراجواي والأرجنتين.

وتسببت أنواع الفصيلة Schistocerca cancellata بالعديد من الإصابات في 1938 و 1942 و 1946 ، مع تفشي الجراد في الأرجنتين التي دخلت المنطقة الجنوبية من البرازيل وأثرت على ولايات ريو جراندي دو سول وبارانا وسانتا كاتارينا وميناس جيرايس، في ذلك الوقت تسببوا في خسائر كبيرة ، وخاصة في محاصيل الأرز.

ومن بين العوامل التي قد تكون وراء انتشار هذه الحشرات المناخية ،درجة الحرارة والرطوبة النسبية وديناميات الرياح، التى تؤدى الى انتشار الجراد والطفيليات والامراض.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة