الصحف العالمية: كاليفورنيا تشهد زيادة 69% فى إصابات كورونا وسط تفشى واسع للفيروس فى ولايات الجنوب والغرب.. وثلث الروس لا يعتقدون أن الوباء حقيقيا.. وعالم إيطالى: سد النهضة ينتهك القوانين والمعايير الدولية

الخميس، 25 يونيو 2020 02:02 م
الصحف العالمية: كاليفورنيا تشهد زيادة 69% فى إصابات كورونا وسط تفشى واسع للفيروس فى ولايات الجنوب والغرب.. وثلث الروس لا يعتقدون أن الوباء حقيقيا.. وعالم إيطالى: سد النهضة ينتهك القوانين والمعايير الدولية فيروس كورونا - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، بعدد من القضايا فى مقدمتها تسجيل أعلى معدل إصابات يومى بكورونا فى الولايات المتحدة منذ إبريل، واتهامات لوزير العدل الأمريكى بتسييس القضايا

الصحف الأمريكية:

ارتفاع كبير فى إصابات كورونا بولايات الجنوب والغرب

بعد أكثر من شهرين على تسجيل الولايات المتحدة أسوأ يوم لها فى إصابات كورونا فى بداية الوباء، وصلت البلاد لمرحلة أخرى قاتمة بتسجيلها أكثر من 36 ألف حالة يوم الأربعاء، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

ورأت الصحيفة أن عدد الإصابات المتصاعد يشير إلى ليس فقط إلى فشل البلاد فى احتواء الفيروس، ولكن أيضا إلى ازدياد الأمر سوءا، وهو الطريق الذى يختلف عما شهدته الكثير من الدول الأخرى التى شهدت تراجعا ثابتا بالفعل بعد ذروة مبكرة.

وأوضحت الصحيفة أن عودة الارتفاع فى حالات الإصابة تركز بشكل كبير فى ولايات الجنوب والغرب، حيث سجلت تكساس وفلوريدا وأوكلاهوما وجنوب كارولينا أعلى إصابات يومية الأربعاء، لكن تزايدت الإصابات أيضا فى أكثر من 20 ولاية.

وتقول نيويورك تايمز إن يظهر عدد الإصابات الجديدة يظهر أن التفشى كان أقوى من قبل حتى مع مواصلة الولايات المتحدة إعادة فتح اقتصادها. فالأرقام المتصاعدة هى نتاج أوضاع تزداد سوءا عبر البلاد، وأيضا نتيجة لزيادة الاختبارات، لكن الاختبارات وحدها لا تفسر هذه الزيادة. فعدد من جاءت تحليلاتهم إيجابية للفيروس فى فلوريدا قد ارتفعت بشدة، كما تشير اعداد من يتم علاجهم بالمستشفيات إلى  انتشار الفيروس.

فى المقابل، فإن ولايات أخرى مثل نيويورك التى كان بها أعلى إصابات يومية من قبل، قد سيطرت على الأرقام، وقالت الولاية إنها  ستفرض عزلا صحيا على القادمين من بعض الولايات الأخرى.

وحتى يوم الأربعاء، بلغ عدد المصابين بكورونا فى الولايات المتحدة 2.3 مليون أمريكى، وهى البلد الأكثر تضررا فى العالم بالوباء حتى الآن سواء من حيث الإصابات أو الوفيات التى تقترب من 122 ألف.

الديمقراطيون يتهمون وزير العدل الأمريكى بتسييس الوزارة

هاجم الديمقراطيون بمجلس النواب الأمريكي وزير العدل وليام بار في جلسة عقدت اليوم الأربعاء، في ضوء اتهامات بتدخله بشكل غير ملائم في القضايا الجنائية والتحقيقات الخاصة بمكافحة الاحتكار بغية تحقيق أهداف سياسية.

لكن الديمقراطيين لم يصلوا إلى حد التعهد باتخاذ أي خطوات للسعي لعزل المسؤول الأول عن إنفاذ القانون في الولايات المتحدة.

وقال رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيرولد نادلر "العمل الذي يقوم به السيد بار بوزارة العدل ليس له أي علاقة بإصلاح غياب العدالة. إنه الشخص الذي يرتب الأمور لصالح الرئيس (دونالد ترامب)".

وأضاف "لقد أظهر لنا أن هناك مجموعة من القواعد تطبق على أصدقاء الرئيس ومجموعة أخرى من القواعد تطبق علينا جميعا".

وبحث نادلر إصدار مذكرة استدعاء لبار للمثول أمام اللجنة في جلسة قادمة لكن متحدثة باسم وزارة العدل قالت تويتر إن الوزير سيمثل طوعا لتقديم شهادته في 28 يوليو.

وشهد الجلسة العاصفة شهادة اثنين من الموظفين الحاليين بوزارة العدل أقدما على اتخاذ خطوة غير معتادة بالحديث علنا في هذه القضية.

وتأتي الجلسة في وقت يتعرض فيه وزير العدل لتمحيص متزايد في آدائه بعد أن تدخل في اثنتين من المحاكمات التي تخص حلفاء للرئيس ترامب وأقال مدع اتحادي كان مكتبه يحقق مع المحامي الشخصي لترامب.

وشهد المدعي الاتحادي آرون زيلينسكي بأن مكتب المدعي في واشنطن تعرض لضغوط من "أعلى السلطات" بوزارة العدل لتخفيف توصيته الخاصة بسجن روجر ستون الصديق القديم لترامب. وكان الموظف الثاني الذي أدلى بشهادته اليوم هو جون إلياس مدعي مكافحة الاحتكار والذي تحدث عن تسييس تحقيقات مكافحة الاحتكار في شركات الماريجاونا وقطاع السيارات.

كاتب سعوى بـ "نيوزويك" يدعو إلى تطبيق الحج الافتراضى تيسيرا على المسلمين

دعا كاتب سعودى إلى بحث فكرة الحج الافتراضى، بعدما دفعت جائحة كورونا هذا العام المملكة العربية السعودية إلى تقييد أداء الفريضة وجعله قاصرا على المتواجدين داخل حدودها من أى جنسية، منعا لتفشى العدوى بين الحجاج.

وفى مقال له بمجلة نيوزويك الأمريكية، قال الكاتب محمد الشريبى إن قرار المملكة الأخير سيفتح الباب لفرصة تحولية تتمثل فى الحج الافتراضى حيث يسمح البث المباشر والسوشيال ميديا لعدد أكبر من الناس بالمشاركة فى الحدث بشكل ما. فرغم كل الجهود القصوى المبذولة، فإن الكثير من المسلمين حول العالم يعانون  لتحمل تكلفة الحج، وهو ما يعنى أن المشاركة الافتراضية خطوة مهمة فى توسيع الحج على الحج وهو فريضة دينية لما يقرب من مليارى مسلم.

ويؤكد الكاتب أهمية الحج للسعودية، فهو يساهم بـ 12 مليار دولار، أى حوالى 20% من الناتج القومى بعيدا عن إيرادات النفط، كما أنه مصدر مم للقوى الناعمة للمملكة. فبعيدا عن السياسة يعرف العالم المسلم السعودية عن قرب ويتوحد مع أشقائه فى الإيمان الذين تفرقهم الدول والأعراق والطوائف والظروف الاقتصادية، كما يفتخر السعوديون بترحيبهم بضيوف الرحمن.

ويذهيب الشريبى إلى القول بأن التكنولوجيا أحد الطاعات الأكثر نموا فى الاقتصاد السعودى وجزء أساسى من رؤية 2030 فى المملكة، كما أن المستهلكين السعوديين لديهم أعلى معدلات استخدام السوشيال ميديا فى العالم، والاقتصاد والحكومة بكاملها تزداد اتجاها إلى التحول الرقمى. وهو ما يعنى أن إقامة الحج الافتراضى هذا العام سيكون جزءا من العادة الحديدة لمسلمى العالم الذين لا يستطيع أغلبهم تحمل تكاليف الرحلة.

وخلص الكاتب فى النهاية إلى القول بأن البث عبر الإنترنت والمشاركة على مواقع التواصل أصبحت أمرا شائعا منذ تفشى كوفيد 19، ربما بشكل أكبر بين المسلمين، حيث أن جزءا كبيرا من عقيدتهم يقوم على الجانب الاجتماعى. وبعض الصلوات والإفطار فى شهر رمضان كان يتم عبر الإنترنت، ومن ثم فإن الحج الافتراضى تقدم طبيعى، على حد قوله.

استطلاع رأى: ثلث الروس لا يعتقدون أن وباء كورونا حقيقيا

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إنه فى الوقت الذى تواصل فيه روسيا إعادة الفتح من قيود كورونا، وجد استطلاعا للرأى زيادة حادة فى الأشهر الثلاثة الأخيرة فى الأشخاص الذى يشككن فى أن الوباء حقيقيا. وقال ثلث من تم سؤالهم إنهم سيرفضون أى لقاح يتم تطويره فى روسيا ضد المرض.

وأوضحت المجلة أن المدرسة العليا للاقتصاد فى موسكو أجرت بين 19 مارس و16 يونيو ست استطلاعات للرأى، سألت فى كل مرة فيها ما بين 1200 و11 ألف من البالغين عن رأيهم فى كورونا.

وتظهر النتائج التى توصلوا إليها، والتى نشرتها وسائل الإعلام الروسية موقفا متغيرا تجاه المرض الذى أصاب ما يقرب من 600 ألف شخص فى البلاد. ووجد الاستطلاع أن 33.6% من المشاركين لا يؤمنون بوجود الوباء، كما وجد زيادة ثابتة على مدار الأشهر الثلاثة الماضية فى عدد من يشككون من أن كوفيد 19 حقيقيا، على الرغم من أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن الفيروس أسفر عن وفاة أكثر من 7400 شخص. وزاد عدد من يعتقدون ان الوباء تم اختلاقه لصالح أطراف معينة ليصل إلى 24.5% فى 16 يونيو، بعد أن كان 10.4% فى 15 إبريل.

وقالت الكلية العليا للاقتصاد بموسكو التى أجرت الاستطلاع لمجلة نيوزويك إن النتائج بها هامش خطأ زائد أو ناقص نقطتين مئويتين، وأن من أجرت معهم مقابلات كانوا يبلغون من العمر 20 عاما وأكثر.

وأشار 15.8% من المشاركين إلى إنهم سيحصلون على اللقاح فورا، بينما قال 37.7% أنهم لن يحصلوا على لقاح أبدا. وقال 15.1% إنهم يعتقدون أن اللقاح بشكل عام مضر بالصحة مقابل 28.7% قالوا إنه أساسى.

الصحف البريطانية:

كاليفورنيا تشهد زيادة 69% فى إصابات كورونا خلال يومين

أعلن حاكم كاليفورنيا جافين نيسوم أن الولاية، الأكبر فى الولايات المتحدة، قد شهدت زيادة 69% فى حالات الإصابة بكورونا فى يومين، فى الوقت التى لا تزال فيه تكافح الارتفاع الكبير فى حالات الإصابة والعلاج بالمستشفيات.

وتقول صحيفة الجارديان البريطانية إن الولاية شهدت قفزة مقلقة فى الحالات مع إعادة فتح المجتمعات من قيود الإغلاق، وتعتبر مقاطعة لوس أنجلوس الآن أعلى مناطق الإصابات فى الولايات المتحدة بأكثر من 88 ألف و500 حالة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية. وقد شهدت الأرقام ارتفاعا فى الأيام الأخيرة، من 4230 يوم الأحد إلى 7149 يوم الثلاثاء، وفقا لبيانات الصحة العامة. كما شهدت عطلة نهاية الأسبوع أيضا عددا قياسيا فى العلاج بالمستشفيات بسبب الفيروس.

وشدد حاكم كاليفورونيا على ضرورة ارتداء الكمامات فى الأماكن العامة لوقف انتشار الفيروس، وقال إنه قد يعلق التمويل المتعلق بالوباء للحكومات المحلية التى لا تلتزم بالمتطلبات الخاصة بالكمامات وغيرها من إجراءات مكافحة الفيروس، حيث أن بعض أجزاء من الولايات ترفض توجيهات الكمامة الجديدة.

وأشار نيسوم إلى أن الولاية أجرت أكثر من مليون اختبار فى الأسبوعين الأخيرين، وكانت نسبة النتائج الإيجابية 5.1%، وقال إنه يتوقع مزيد من النتائج الإيجابية مع زيادة الاختبارات.

ازدحام هائل بشواطئ بريطانيا رغم كورونا فى ظل الحر الشديد

شهدت شواطئ بريطانيا تدفق آلاف من السكان عليها هذا الاسبوع مع ارتفاع درجة الحرارة، ولا يلتزم أحد بقواعد التباعد الاجتماعى المتبعة بسبب جائحو كورونا، وبدت أنها بعيدة تماما عن أذهاب المصطفين، بحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية.

ومع توقعات بأن يكون اليوم الخميس هو الأشد حرا فى بريطانيا خلال العام حتى الآن،  فإن الحدائق والشواطئ والمناطق العامة الأخرى قد تشهد تجمع حشود كبيرة للاستماع بالطقس المشمس.

وأظهرت صور الشواطئ البريطانيين يجلسون على الرمال بينما قفز اخرون فى مياه البحر مع تجاهل  تام للمسافة الاجتماعية.

يأتى هذا بعد يوم واحد فقط من مطالبة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون مطالبه لسكان البلاد بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية مع تخفيف قيود الإغلاق. وقال جونسون فى نصيحة للسكان عبر حسابه على تويتر أمس الأربعاء إنه اعتبارًا من 4 يوليو، سنخفف بعض القيود في إنجلترا. في حالة عدم التمكن من الابتعاد عن مترين، يُنصح الأشخاص بفصل متر واحد بالإضافة إلى عوامل التخفيف، مثل ارتداء غطاء للوجه أو ضمان الابتعاد عن الآخرين".

وأضاف جونسون، في رسالته: "سننتقل من مترين إلى "متر واحد زائد". وهذا يعنى البقاء على مسافة متر واحد، بالإضافة إلى عمليات التخفيف التى تقلل من خطر انتقال العدوى، ويجب أن تظل بعيدًا اجتماعيًا عن أى شخص خارج أسرتك".

وسبق أن أعلن جونسون أن أفراد أسرتين مختلفتين يمكن لهم أن يجتمعوا لشرب شيء أو تناول الطعام معًا اعتبارًا من 4 يوليو في إنجلترا طالما أنهم يلتزمون بالمبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية، حيث أكد أنه سيتم إسقاط قاعدة 2 متر واستبدالها بـ1 متر، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

الصحف الإيطالية والأسبانية:

عالم أنثروبولوجيا إيطالى: سد النهضة ينتهك القوانين والمعايير الدولية

حذر ماركو باسى عالم الأنثروبولوجيا الإيطالي في جامعة أكسفورد، من سد النهضة الأثيوبي مؤكدا أن السد ينتهك القوانين والمعايير الدولية، وله آثار جانبية متعلقة بتغير المناخ، كما أنه سيؤثر سلبا على أكثر من 200 الف شخص فى أثيوبيا، وقال باسى، الذى سافر إلى وادى أومو فى عام 2010، إن السد بارتفاع 240 مترا ، ويمتد حوضه لمسافة 150 كم، وتم بناء السد فى وادى أومو السفلى، وهو ما سيجعله يمثل خطورة كبيرة على أثيوبيا نفسها بسبب حجبه لفيضانات نهر أومو التى تغذى زراعة المراعى.

وانتقد باسى، شركة سالينى الإيطالية لمشاركتها فى هذا العمل الخطير، والتى بررته بأنها تعمل من أجل مصلحة إفريقيا، وهذا غير صحيح، لأن السد سيتسبب فى العديد من الأضرار لهذا البلد الأفريقى ، خاصة وأن السد ينتهك حقوق السكان الذين يعيشون على ضفاف الأنهار، من المزارعون المحليون الذين يزرعون المحاصيل على طول ضفاف النهر، هذا بالاضافة إلى بداية هجرة الأسماك مما ينذر بانخفاض كبير فى الثروة السمكية فى أثويبيا.

ونقلت صحيفة "كورييرى" الإيطالية تحذيرات باسى، بأن سد النهضة سيتسبب فى حدوث مجاعات مزمنة ومشاكل صحية، كما أنه يهدد أثيوبيا بتدهور عام فى الاقتصاد واستقرار نسيجها الاجتماعي، فى بيئة فى الأساس تعانى من الهشاشة من الناحية البيئية.

وأكدت الصحيفة الإيطالية أن شركة سالينى الإيطالية فشلت من البداية فى تقييم جميع المخاطر الاقتصادية والفنية للسد وتأثيره السلبى على اثيوبيا نفسها.

رئيس المكسيك يلتقى ترامب فى جولته الأولى خارج البلاد يوليو المقبل

قال الرئيس  المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إنه سيسافر إلى واشنطن في الأيام الأولى من شهر يوليو للقاء نظيره دونالد ترامب، وفقا لصحيفة "اكسبانثور" المكسيكية، مضيفا أن هذا الاجتماع سيكون للاحتفال ببدء نفاذ المعاهدة بين المكسيك والولايات المتحدة وكندا T-MEC، موضحا "نريد أن يشارك رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو أيضا".

وقالت الصحيفة، إن هذه الرحلة ستكون الأولى التي قام بها لوبيز أوبرادور في الخارج منذ توليه الرئاسة في ديسمبر 2018، مشيرة إلى أن عدد من الخبراء توقعوا أن الزيارة لن تكون فى 1 يوليو ، حيث إنه اليوم الذي تدخل فيه T-MEC حيز التنفيذ ، كما أنه في ذلك التاريخ سيعقد احتفالًا لإحياء ذكرى فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2018.

في مؤتمر صحفي من ولاية أريزونا ، علق ترامب على أن الهجرة غير القانونية انخفضت بنسبة 84 % عن العام الماضي وانخفضت عمليات العبور غير القانونية لأمريكا الوسطى بنسبة 97 %، كما قال ترامب  "لقد نفذنا اتفاقيات مبتكرة مع المكسيك. أود أن أشكر رئيس المكسيك. إنه رجل عظيم. أعتقد أنه سيأتي إلى واشنطن ، إلى البيت الأبيض ، قريباً جداً".

كان ترامب ألغى بعد وصوله إلى السلطة اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع المكسيك وكندا والتي كانت معروفة باسم اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ودخل في مفاوضات مع الدولتين من اجل التوصل إلى اتفاقية تجارية جديدة والتي تم التوصل إليها في 2019 والمعروفة باسم "يو.إس.إم.سي.ايه" ولكنها لم تدخل حيز التطبيق حتى الآن بسبب إجراءات التصديق عليها في برلمانات الدول الثلاث.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة