أكرم القصاص - علا الشافعي

محكمة العدل الأوروبية تعلن بروكسل مقر مناسب لممارسة مهام البرلمان الأوروبى

الجمعة، 26 يونيو 2020 11:40 ص
محكمة العدل الأوروبية تعلن بروكسل مقر مناسب لممارسة مهام البرلمان الأوروبى البرلمان الاوروبى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كانت هناك قضية واحدة في سياسة الاتحاد الأوروبي تراقبها فرنسا عن كثب، فهي أهمية عاصمة الألزاس في ستراسبورج كمقر للبرلمان الأوروبي، والذى  تعقد فيه  الجلسات العامة للبرلمان كل شهر في ستراسبورج، ولكن جاء قرار محكمة العدل الأوروبية، بأن بروكسل ، بصفتها المقر الثاني لبرلمان الاتحاد الأوروبي ، يمكنها أيضًا ممارسة حقوق معينة.
 
وكان أعضاء البرلمان الأوروبي يتذمرون منذ سنوات لأنهم يضطرون  الذهاب بانتظام إلى المقر الثمن والمعقد من الناحية اللوجستية من بروكسل إلى ستراسبورج.
 
و قبل عقد من الزمان ، قامت مبادرة من أعضاء البرلمان الأوروبي بحملة لإنهاء الانتقال المنتظم للنواب والموظفين ، بما في ذلك 1500 حاوية معدنية مع وثائق ، من العاصمة البلجيكية إلى الألزاس، ومع ذلك ، فشلت مبادرة البرلمانيين لتجميع جميع الأعمال البرلمانية في بروكسل في المستقبل، لأنه وفقًا لمعاهدات الاتحاد الأوروبي ، يحق لفرنسا الحصول على المقعد البرلماني.
 
 وينشأ حق فرنسا في الجلسات العامة للبرلمان الأوروبي من منطق الاتحاد الأوروبي في نشر مؤسسات المجموعة في العديد من البلدان، وعلى سبيل المثال ، تعد فرانكفورت  موطنًا للبنك المركزي الأوروبي  ، ويقع جزء من الإدارة البرلمانية في لوكسمبورج، ومع ذلك ، أصبحت بروكسل موقعًا متزايد الأهمية لعمليات البرلمان الأوروبي . 
 
كانت هناك جلسات عامة مصغرة لمدة يومين هناك لمدة سنوات ، مما وفر لأعضاء البرلمان رحلة تستغرق وقتًا طويلاً إلى ستراسبوررج، وقبل الانتخابات الأوروبية لعام 2019 ، دعت المستشارة أنجيلا ميركل   أيضًا إلى بروكسل لتكون المكان البرلماني الوحيد، لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عارض ذلك.
 
في نهاية أكتوبر 2017 ، كان هناك اجتماع في بروكسل أصبح نزاعًا أمام محكمة العدل الأوروبية، في ذلك الوقت ، أقر البرلمان الأوروبي ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2018. ثم قامت فرنسا باتخاذ إجراء أمام محكمة العدل الأوروبية ، مبررة ذلك بدعم من لوكسمبورج،  بالقول إن سلطات الميزانية للبرلمان الأوروبي يجب أن تمارس من حيث المبدأ في ستراسبورج.
 
ناقضت محكمة العدل الأوروبية هذا يوم الخميس: وفقًا لحكم المحكمة ، يمكن لبرلمان الاتحاد الأوروبي أن يمارس بشكل جيد جدًا جزءًا من سلطاته المتعلقة بالميزانية في بروكسل إذا كان هذا "ضروريًا لسلاسة إجراءات الميزانية".
 
وحسبت ديوان مراجعي الحسابات في الاتحاد الأوروبي التكاليف السنوية الإضافية التي تبلغ 110 مليون يورو
وقال جينز جيير لـ Tagesspiegel "إن تقسيم العمل البرلماني إلى بروكسل وستراسبورج غير فعال ويأتي من الوقت الذي كان فيه البرلمان الأوروبي مجرد اجتماع عرضي للبرلمانيين الوطنيين".
 
وأضاف :إن التكاليف الإضافية ، وضياع الوقت ، والأثر البيئي للرحلات الشهرية بين بلجيكا وفرنسا لا يمكن نقلها إلى الناس، ولتبرير ذلك ، قال إنه وفقًا لدراسة أجرتها محكمة مراجعي الحسابات في الاتحاد الأوروبي عام 2014 ، فإن صيانة العديد من المواقع البرلمانية وتكاليف السفر أكثر من 110 مليون يورو سنويًا.
 
وقال جيير "الشعبويون والمتشككون باليورو يزودون بذخيرة رخيصة." مع مراجعة معاهدات الاتحاد الأوروبي ، ووباء كورونا أدى بالفعل إلى حظر ستراسبورج حاليًا كمقعد برلماني.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة