الصحف العالمية اليوم: أوباما يعقد أول فعالية انتخابية مع بايدن افتراضيا ويجمعان 7.6 مليون دولار.. وفاوتشى يحذر من زيادة مقلقة فى إصابات كورونا بأمريكا.. وعقبة جديدة فى طريق "بريكست" بسبب المزارعين الأوروبيين

الأربعاء، 24 يونيو 2020 02:07 م
الصحف العالمية اليوم: أوباما يعقد أول فعالية انتخابية مع بايدن افتراضيا ويجمعان 7.6 مليون دولار.. وفاوتشى يحذر من زيادة مقلقة فى إصابات كورونا بأمريكا.. وعقبة جديدة فى طريق "بريكست" بسبب المزارعين الأوروبيين
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تنظيم بايدن أول فاعلية انتخابية بمشاركة أوباما افتراضيا، وتحذير فى أمريكا وبريطانيا من زيادة إصابات كورونا، ووجود عقبة جديدة فى طريق "بريكست"

 

الصحف الأمريكية:

أوباما يعقد أول فعالية انتخابية مع بايدن افتراضيا

عقد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما مع نائبه جو بايدن، المرشح الديمقراطى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، اول فعالية مشتركة لعما فى إطار الحملة الانتخابية، حيث حذر أوباما الديمقراطيين من الشعور بالرضا عن الانتخابات الرئاسية، ووجه نقدا مباشرا وتفصيليا غير معتاد للرئيس ترامب.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، جاء ظهور ترامب وبايدن معا فى الوقت الذى يتمتع فيه الأخير بسلسلة من العملية القوية لجمع الأموال، بينما أظهرت استطلاعات الرأى مؤخرا تقدمه على منافسه ترامب.

 

وقد أعلنت حملة بايدن أمس أن الفعالية جمعت 7.6 مليون دولار من 175 ألف مساهم على مستوى القاعدة الشعبية.

 

ومع ذلك، وجه ترامب 120 ألف شخص شاهدوا الفعالية على الإنترنت بأنه لا ينبغى أن يتعاملوا مع الانتخابات على أنها أمر مسلم به، وقال: لا يمكننا أن نتحلى بالرضا عن النفس أو نتحمس أو نشعر بطريقة أو بأخرى أنه من الواضح جدا أن هذا الرئيس لم يقم بعمل جيد لأنه سبق وحقق الفوز بالفعل.

 

 وأكد أوباما أن هذا عمل خطير، وأيا كان ما تم فعله حتى الآن فهو ليس كافيا، وأطبق المعيار نفسه على نفسى وعلى ميشيل وعلى ابنتينا.

 

وخلال ظهورهما معا أكثر من الساعة، تحدث أوباما بشكل متقطع عن ترامب، وأشاد بشخصية وخبرة بايدن فيما وصف منافسه بأنه يمثل تهديدا خطيرا لشخصية وقيم أمريكا. وجاء ظهور بايدن فى نفس الوقت ظهور ترامب فى أريزونا، بعد أيام قليلة من  التجمع الانتخابى فى تولسا بولاية أوكلاهوما الذى أدى إلى انتقادات واسعة وإدانة من مسئولى الصحة العامة.

 

 وعلق أوباما على ذلك قائلا: على العكس من رئيسنا الحالى، نعرف أن هناك أزمة صحية جارية، معترفا بأن التطوع فى الحملات الانتخابية قد يكون مختلفا خلال تفشى الوباء.

 

وأعرب عن تعاطفه مع انتونى فاوتشى أبرز خبراء الأمريكيين  وقال إن فاوتشى الذى كان مضطرا للشهادة أمام الكونجرس ثم يرى نصيحته يتم الاستهزاء بها من قبل الشخص الذى يعمل لصالحه، فى إشارة إلى ترامب.

 

نيويورك تايمز: أوروبا تستعد لمنع الأمريكيين من دخولها بسبب كورونا

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن دول الاتحاد الأوروبى، التى تسارع لإحياء اقتصادها وإعادة فتح حدودها بعد أشهر من القيود التى فرضتها بسبب جائحة كورونا، تستعد لمنع الأمريكيين من الدخول إليها لأن الولايات المتحدة فشلت فى السيطرة على  الكارثة، بحسب مسودة قوائم المسافرين المقبولين للدول الأوروبية والتى أطلعت عليها الصحيفة.

 

 وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هذا الاحتمال الذى سيجعل الزائرين الأمريكيين مع الروس والبرازيليين غير مرحب بهم، ضربة هائلة لمكانة أمريكا فى العالم ورفضا لمعالجة الرئيس ترامب لأزمة كورونا فى الولايات المتحدة التى بها أكثر من 2.3 مليون إصابة وأكثر من 120 ألف حالة وفاة، وهى أكثر دول العالم تضررا من الوباء.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدول الأوروبية تتفاوض حاليا على قائمتين محتملتين للزوار المقبولين بناء على مدى نجاح البلدان فى مواجهة تفشى كورونا، وتشمل القائمتان الصين ودول نامية مثل أوغندا وكوبا وفيتنام، وكلاهما تستبعد أيضا الولايات المتحدة ودول أخرى اعتبرت خطرة للغاية بسبب انتشار الفيروس.

 وتم استبعاد المسافرين من الولايات المتحدة وباقى العالم بالفعل من زيارة الاتحاد الأوروبى، مع استثناءات قليلة تتعلق أغلبها بالعودة أو السفر الضرورى، منذ منتصف مارس. لكن من المتوقع صدور القرار النهائى بشأن فتح الأسبوع المقبل، قبل أن تبدأ الكتلة فى إعادة الفتح فى الأول من يوليو.

 

واعتبرت الصحيفة أن حظر الأمريكيين من قبل بروكسل يعكس جزئيا النمط المتغير للوباء. ففى مارس، عندما كانت أوروبا البؤرة، أغضب ترامب القادة الأوربيين عندما منع مواطني أغلب دول الاتحاد الأوروبى من دخول الولايات المتحدة. وبرر ترامب الخطوة حينئذ بأنها ضرورية لحماية الولايات المتحدة التى كان لديها فى هذا الوقت 1100 إصابة فقط و38 حالة وفاة.

 

أبرز خبراء الأوبئة بأمريكا يحذر من زيادة مقلقة فى إصابات كورونا بالولايات المتحدة

حذر أنتونتى فاوتشى، أبرز خبراء الأوبئة فى الولايات المتحدة، من أن بعض الأجزاء فى بلاده تشهد زيادة مزعجة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

 وقال فاوتشى، مدير المعهد لوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية، خلال شهادته أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأمريكى أمس الثلاثاء إنه فى حين أن ولاية نيويورك تشهد تراجعا فى حالات الإصابة بكوفيد 19، فإن ولايات أخرى تشهد زيادة فى الحالات تعكس زيادة فى الانتشار المجتمعى، معربا عن قلقه الشديد إزاء هذا الأمر.

 

 وأوضح فاوتشى، الذى ظهر كأبرز الوجوه الرائدة فى الفريق الذى كلفه الرئيس ترامب بمتابعة كوفيد 19، أن الولايات المتحدة قد زادة إلى معدل حوالى 20 إصابة فى المتوسط فى اليوم الواحد فى ذروة الوباء قبل أن تنخفض إلى 20 الف إصابة فى اليوم، والآن تشهد عودة فى الزيادة مرة أخرى، حيث سجلت 30 ألف إصابة قبل يومين.

 

 ومع عدم وجود علاج أو لقاح لفيروس كورونا حتى الآن، توقع عالم الأوبئة الأمريكى أن يكون اللقاح جاهزا فى أوائل العام المقبل. وقال أمام أعضاء مجلس النواب إن هناك حاجة حذر بضرورة أن يثبت العلماء أن اللقاح المحتمل آمن وفعال قبل أن يتم توزيعه على الجمهور. وقال إنه سيكون محبطا للغاية التوصل غلى استنتاج قبل أن نعرف أن اللقاح أمنا وفعال حقا، لأنه لا يريد أن يكون هناك غموضا  بشأن عدم معرفة ما إذا كان اللقاح سيكون أمنا وفعال بشكل صحيح.

 

 وكان فيروس كورونا قد أصاب أكثر من 2.4 مليون أمريكى حتى الآن، ولا يزال ينتشر بشكل سريع فى الولايات المتحدة، وحتى يوم الاثنين الماضى، زاد معدل الإصابات الجديدة  30% مقارنة بما كان عليه قبل أسبوع، وفقا لتحليل أجرته قناة CNBC لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

 

الصحف البريطانية

رغم الاتجاه للفتح..علماء بريطانيون يحذرون من "موجة ثانية" لكورونا ويدعون للالتزام

حذر أطباء وعلماء فى حكومة  بوريس جونسون من أن بريطانيا ستظل تشهد إصابات فيروس كورونا حتى الربيع المقبل، حيث ظهر كبير الأطباء البريطانيين كريس ويتتي وكبير المستشارين العلميين السير باتريك فالانس إلى جانب رئيس الوزراء في إحاطة داونينج ستريت اليوم حيث كشف جونسون عن تخفيف لقواعد الإغلاق.

 

وقال رئيس الوزراء إنه يريد أن "يجعل الحياة أسهل" بعد "وقت صعب للغاية" مع الحانات والمطاعم ودور السينما ومصففي الشعر في إنجلترا القادرة على العودة وتشغيلها من 4 يوليو - يطلق عليها اسم "السبت الكبير".

 

وأعلن أيضًا عن تخفيف قاعدة التباعد الاجتماعي التي يبلغ طولها مترين ، وتقليصها إلى متر واحد.

 

ومع ذلك ، حذر مستشاروه من أنه لا يوجد دليل على أن الفيروس سيختفى من تلقاء نفسه وأضافوا أنه من "المهم" أن البريطانيين لا يعودون إلى "الحياة كالمعتاد" ويستمرون في إتباع الإرشادات.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه مسعفون بارزون من وجود "خطر حقيقي" للغاية لموجة ثانية من فيروسات التاجية التي تضرب المملكة المتحدة ، مضيفين أنه يجب على الحكومة البدء في الاستعداد لها الآن.

وحذر البروفيسور ويتتي: "سنبقى لفترة طويلة حقًا".

 

في رسالة صارخة ، أوضح: "إذا سمع الناس نسخة مشوهة من ما يقال ، والتي تقول" كل شيء على ما يرام الآن ، فقد اختفى "وابدأ في التصرف بالطرق التي كانوا سيفعلونها عادة قبل حدوث هذا الفيروس ، نعم ، سنحصل على زيادة بالتأكيد. من المهم للغاية أن يلتزم الأشخاص بالإرشادات التي تم تقديمها ، إنه تغيير في التوجيه لأنه لا تزال هناك قيود كبيرة جدًا اجتماعيًا وهناك قيود كبيرة جدًا على الأعمال من أنواع مختلفة."

 

وحول التغييرات التي طرأت على القاعدة التي يبلغ ارتفاعها مترين ، قال البروفيسور ويتتي إن ذلك "توازن المخاطر".

 

وقال: "أعتقد أن هذا توازن معقول للمخاطر" ، لكنه "ليس خالي من المخاطر على الإطلاق".

 

وتنبأ أيضًا بأن البلاد قد تضطر إلى التعامل مع Covid-19 حتى عام 2021: " سأكون متفاجئًا وسعيدًا إذا لم نكن في هذا الوضع الحالي خلال فصل الشتاء وحتى الربيع المقبل.

 

 

عقبة جديدة فى طريق اتفاق بريكست بسبب إعانات المزارعين الأوروبيين

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المفاوضين البريطانيين والاتحاد الأوروبي يواجهون عقبة جديدة أمام تأمين صفقة تجارية وأمنية بعد الاختلاف حول ما يزيد عن 70 مليار يورو من الإعانات التي سلمتها بروكسل للمزارعين الأوروبيين.

واتهم فريق التفاوض التابع للاتحاد الأوروبي بقيادة ميشيل بارنييه في الجولة الأخيرة من المحادثات بالسعي لمنع الحكومة من الدفاع عن المزارعين البريطانيين من الواردات الأوروبية بأسعار مخفضة.

 

ويتركز الجدل حول طلب الاتحاد الأوروبي لما يُدّعى أنه سيكون التزامًا غير مسبوق بعدم الانتقام من خلال التعريفات الجمركية على السلع الأوروبية حتى حيث يمكن أن يُثبت أن المزارعين البريطانيين يتم تقويضهم بشكل غير عادل.

ومن المقرر أن يعود المفاوضون إلى القضية بشأن المحادثات الصيفية "المكثفة" التي ستبدأ الأسبوع المقبل ، للانضمام إلى قائمة طويلة من المناطق الشائكة حيث لم يتم إيجاد على أرضية مشتركة بعد.

وأوضحت الصحيفة أن حكومات الاتحاد الأوروبي الـ 27 ستصدر بيانا يرحب بالمحادثات الجديدة ، المقرر أن تستمر حتى سبتمبر ، لكنها تدعو الشركات إلى أن تكون جاهزة "لجميع النتائج" ، وفقا لورقة مسربة.

وتواجه الزراعة في المملكة المتحدة أكبر تغيير في أكثر من 40 عامًا مع خروج البلاد من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في نهاية العام.

وخلال فترة البرلمان الحالي ، سيتم دفع الإعانات للمزارعين بنفس معدل الاتحاد الأوروبي - حوالي 3 مليار جنيه استرليني في السنة.

وتشعر الحكومة البريطانية بالقلق من احتمال أن يستغل المزارعون المدعومون بشدة من الاتحاد الأوروبي فترة عدم اليقين ، وهو القلق الذي ظهر على رأسه البنود الواردة في مسودة النص القانوني للمفوضية الأوروبية لصفقة تجارية مستقبلية.

وتشمل هذه الإعانات غير المقيدة ، المعروفة باسم "مدفوعات الصندوق الأخضر" ، دعم الدخل المباشر للمزارعين الذين لا يرتبطون بمستويات الإنتاج أو الأسعار. كما أنها تشمل حماية البيئة وبرامج التنمية الإقليمية.

 

الجارديان: زيادة 80% فى فواتير المياه فى الولايات المتحدة خلال عقد

المياه فى امريكا
المياه فى امريكا

 

كشف تحقيق لصحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن ملايين الأمريكيين العاديين يواجهون فواتير مرتفعة لا يمكن تحمل نفقتها مقابل المياه الجارية ، ومهددون إما بقطعها أو فقدان منازلهم إذا لم يتمكنوا من الدفع.

ويُظهر التحليل الحصري لـ 12 مدينة أمريكية أن سعر المياه والصرف الصحي زاد بمتوسط ​​80٪ بين عامي 2010 و 2018 ، حيث يعيش أكثر من خمسي السكان في بعض المدن في أحياء بها فواتير لا يمكن تحملها.

في أول بحث على مستوى الدولة من نوعه ، تكشف النتائج التي توصل إليها التحقيق عن الأثر المؤلم لأزمة فقر المياه الآخذة في الاتساع في أمريكا مثل البنية التحتية القديمة ، والتنظيف البيئي ، والتغيرات الديموجرافية ، والارتفاع الكبير في أسعار الوقود في حالات الطوارئ في كل ركن من أركان البلاد.

وتأتي أزمة القدرة على تحمل نفقة المياه المتزايدة في أمريكا في الوقت الذي تؤكد فيه جائحة كوفيد19 على أهمية الحصول على المياه النظيفة. ويظهر البحث أن ارتفاع الفواتير لا يؤذي الأفقر فحسب ، بل يؤذي الأمريكيين العاملين بشكل متزايد.

وقال روجر كولتون ، كبير محللي المرافق ، الذي كلفه الجارديان بتحليل فقر المياه: "يعاني المزيد من الناس من مشاكل ، والفقراء في مأزق كبير". "تشير البيانات إلى أن لدينا مشكلة في القدرة على تحمل التكاليف في عدد هائل من المدن على مستوى البلاد لم تكن موجودة منذ عقد من الزمان ، أو حتى قبل سنتين أو ثلاث سنوات في بعض المدن".

وقالت الصحيفة إن فواتير المياه التي تتجاوز 4 ٪ من دخل الأسرة يكون من الصعب تحمل نفقتها.

ووجد البحث أن فواتير المياه بين عامي 2010 و 2018 ارتفعت بنسبة 27٪ على الأقل ، بينما كانت أعلى زيادة مذهلة بنسبة 154٪ في أوستن ، تكساس ، حيث ارتفع متوسط ​​الفاتورة السنوية من 566 دولارًا في عام 2010 إلى 1435 دولارًا في 2018 - على الرغم من جهود تقليل استخدام المياه.

وفي الوقت نفسه ، انخفضت المساعدة الفيدرالية لمرافق المياه العامة ، التي تخدم حوالي 87 ٪ من الناس ، بينما ارتفعت الصيانة والتهديدات البيئية والصحية والصدمات المناخية وغيرها من النفقات.

وقالت ماري جرانت ، المدافعة عن العدالة المائية من منظمة فود اند ووتر ووتش ، ردا على بحث الجارديان "تهدد حالة طوارئ مائية كل ركن من أركان بلدنا. إن حجم هذه الأزمة لا يتطلب أقل من التحول الأساسي لأنظمة المياه لدينا. لا يجب أبدا التعامل مع الماء كسلعة أو رفاهية لصالح الأغنياء".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة