الصحف العالمية اليوم.. ترامب يمدد العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية.. كتاب لجون بولتون يزعم: ترامب ناشد الصين مساعدته فى الفوز بانتخابات 2020.. إعدام قرابة مليون خنزير فى نيجيريا بسبب حمى الخنازير الإفريقية

الخميس، 18 يونيو 2020 02:14 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يمدد العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية.. كتاب لجون بولتون يزعم: ترامب ناشد الصين مساعدته فى الفوز بانتخابات 2020.. إعدام قرابة مليون خنزير فى نيجيريا بسبب حمى الخنازير الإفريقية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الخميس، عددا من القضايا أبرزها تمديد العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية ومزاعم بولتون حول ترامب، وتطوير البرازيل لنسيج يقضى على فيروس كورونا فى دقيقتين بنسبة 99.9%.

الصحف الأمريكية:

ترامب يمدد العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية لمدة عام آخر

مدّد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، العقوبات الأمريكية المفروضة على كوريا الشمالية لمدة عام آخر، مشيراً إلى استمرار التهديد "غير العادى والاستثنائى" الذى يشكله النظام، وأفاد البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس بأن ترامب كتب فى إشعار روتيني أرسله إلى الكونجرس، أنه يمدد "حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بكوريا الشمالية" التي تم الإعلان عنها لأول مرة في 26 يونيو 2008، بموجب الأمر التنفيذي 13466.

وكتب ترامب في الإشعار موضحًا ما دفعه لتمديد فترة الطوارئ الوطنية إلى ما بعد 26 يونيو "إن وجود وخطر انتشار المواد الانشطارية القابلة للاستخدام في الأسلحة في شبه الجزيرة الكورية وإجراءات وسياسات حكومة كوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدا غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة".

وكتب ترامب أيضًا أن تصرفات وسياسات حكومة كوريا الشمالية "تزعزع الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتعرض القوات المسلحة الأمريكية وحلفائها وشركائها التجاريين في المنطقة للخطر".

واستشهد بشكل خاص بمواصلة كوريا الشمالية لبرامجها النووية وبرامج الصواريخ والإجراءات والسياسات الاستفزازية الأخرى للحكومة الكورية الشمالية.

يُشار إلى أن الأمر التنفيذي، الذي تم توسيعه في عهد ترامب والإدارات السابقة، يدعو إلى فرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية.

ويعتبر التجديد أمر روتيني ولكنه يأتي في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية وسط التهديدات العسكرية المتزايدة لكوريا الشمالية ضد الجنوب.

الصحف البريطانية

إعدام قرابة مليون خنزير فى نيجيريا بسبب "حمى الخنازير الإفريقية"

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إعدام مئات الآلاف من الخنازير من قبل المزارعين النيجيريين فى استجابة لاندلاع حمى الخنازير الأفريقية (ASF). ويقول مزارعو الخنازير إن تفشي المرض بدأ حول لاجوس وأجزاء من ولاية أوجون المجاورة في وقت سابق من هذا العام ، ولكنه امتد الآن إلى أجزاء أخرى من البلاد.

في ظل عدم وجود بيانات رسمية، قدر المزارعون الذين تحدثوا إلى الجارديان أن ما يقرب من مليون خنزير قد تم إعدامها حتى الآن. وقالت بيلو ، وهي مزارعة في أوكي أرو التي تتخذ من لاجوس مقراً لها ، وهي أكبر جمعية تعاونية للخنازير في غرب أفريقيا ، والتي فضلت عدم ذكر اسمها الأول ، إن الجمعية وحدها أعدمت حوالي 500 ألف خنزير. حتى الآن ، انتشر الفيروس إلى أكثر من ربع ولايات نيجيريا الـ 36.

في العقد الماضي، ظهرت حمى الخنازير الإفريقية بشكل منتظم في عدة أجزاء من أفريقيا. بين عامي 2016 و 2019 ، تم الإبلاغ عن أكثر من 60 حالة تفشي في جميع أنحاء القارة.

لكن الموجة الأخيرة من الإصابات هي الأسوأ حتى الآن. ويقول أيو أومرين ، مزارع الخنازير في أوكي أرو ، الذي فقد أكثر من 600 من خنازيره البالغ عددها 800 خنزير "لم نشهد أي شيء من هذا الحجم في الماضي.: "هذا أسوأ وأكبر تفشي على الإطلاق".

وتوفي مؤخراً مزارع آخر، لورانس أديليك ، الذي كان يعمل في تجارة الخنازير منذ عقود. وقال ابنه أديليك أديايو لصحيفة الجارديان إن التفشي ضرب مزرعته في أبريل. في غضون شهرين ، ماتت جميع الخنازير المائة تقريبًا. في عام 2007 ، عندما ضرب تفشي مماثل للمزرعة ، نجا ثلاثة فقط من أصل 100 خنزير.

وقال أديايو عن والده "عندما عاد من المزرعة في اليوم الذي فقدنا فيه آخر مجموعة من الخنازير ، توقف عن التحدث مع أي شخص لمدة ثلاثة أيام. قال أديايو "لقد كان دائما غائبا ومنسحب". "لقد تحدث فقط عن الخسائر في المزرعة. تحدث عن خسارة جميع أعماله لسنوات في غضون أيام قليلة. شعر أنه كان كبيرًا جدًا للبدء من جديد. لقد شعرنا جميعا بالعجز. في صباح يوم 2 يونيو ، عيد ميلاده ، مات."

5 مزاعم عن ترامب فى كتاب جون بولتون الجديد

قدم مستشار دونالد ترامب السابق للأمن القومي جون بولتون سلسلة من الادعاءات التى وصفتها بصحيفة "الجارديان" بالـ"قنبلة" حول الرئيس الأمريكي في كتابه الجديد "فى الغرفة التى حدث بها الأمر"، وذلك وفقا للعديد من التقارير الإخبارية ومقتطفات من الكتاب التى تم تسريبها إلى الإعلام بعد محاولة دونالد ترامب لمنعه من النشر.

ويزعم بولتون أن ترامب طلب من الصين استخدام قوتها الاقتصادية لمساعدته في انتخابات 2020.

وجاءت المزاعم المتفجرة بعد أن سعت دعوى قضائية بالبيت الأبيض إلى منع نشر كتاب بولتون. ولكن قبل إصداره المقرر الأسبوع المقبل ، تم تسريبه الآن إلى نيويورك تايمز وواشنطن بوست ، التي قدمت تقارير عن بعض المزاعم المذهلة. كما ظهر مقتطف أيضًا في صحيفة وول ستريت جورنال.

فيما يلي خمسة من أكثر الإدعاءات إثارة للجدل:

1. ناشد ترامب الصين للمساعدة في الفوز في انتخابات 2020

وفقًا لمقتطف من كتاب بولتون الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال ، طلب ترامب من الصين استخدام قوتها الاقتصادية لمساعدته على الفوز في انتخابات ثانية.

في إحدى الحالات ، كان ترامب والرئيس شي جين بينج يناقشان العداء للصين في الولايات المتحدة. وكتب بولتون: "بعد ذلك ، قام ترامب ، بشكل مذهل ، بتحويل المحادثة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة ، ملمحًا إلى القدرة الاقتصادية للصين وتوسل إلى شي لضمان فوزه".

وشدد على أهمية المزارعين وزيادة المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح في نتائج الانتخابات. وكنت "كنت سأكتب كلمات ترامب بالضبط التى قالها وقتها، لكن عملية مراجعة ما قبل النشر الحكومية قررت خلاف ذلك ".

2. اقترح ترامب أنه منفتح للخدمة فى البيت الأبيض أكثر من فترتين

ووفقا للكتاب، يبدو أن ترامب يدعم فكرة شي المتعلقة بإلغاء الحدود الرئاسية. كتب بولتون: "قال شي إنه يريد العمل مع ترامب لمدة ست سنوات أخرى ، ورد ترامب بأن الناس كانوا يقولون إنه يجب إلغاء الحد الدستوري المكون من فترتين لرئيسه". "قال شي إن الولايات المتحدة لديها الكثير من الانتخابات ، لأنه لم يكن يريد الابتعاد عن ترامب ، الذي أومأ برأس الموافقة."

3. سخر منه كبار موظفيه خلف ظهره

من ما تم الإبلاغ عنه ، يبدو أن كتاب بولتون يقدم واحدة من أوضح الرؤى حول يأس كبار مسئولي ترامب وراء الكواليس.

في أحد الأمثلة التي قدمتها صحيفة نيويورك تايمز ، يدعي بولتون أنه تلقى مذكرة من وزير الخارجية ، مايك بومبيو ، بعد اجتماع ترامب عام 2018 مع كوريا الشمالية كيم جونج أون ، قائلاً ببساطة ، "إنه مليء بالقذارة". علاوة على ذلك ، يُزعم أن بومبيو قال أيضًا بعد شهر من ذلك إن جهود ترامب الدبلوماسية مع كوريا الشمالية "ليس لديها أي احتمال للنجاح".

4. ترامب اعتقد أن فنلندا جزء من روسيا

يقال أن كتاب بولتون يفصل بعض الثقوب العملاقة في معرفة ترامب. في إحدى الحالات ، يقول بولتون إن ترامب لا يبدو أنه يعرف المعرفة الأساسية بالمملكة المتحدة ، وسأل رئيسة وزرائها السابقة تيريزا ماي: "أوه ، هل أنتم قوة نووية؟". علاوة على ذلك ، يدعي أيضًا أن ترامب سأل ذات مرة عما إذا كانت فنلندا جزءًا من روسيا ، وتحير مرارًا وتكرارًا بين الرئيسين الحالي والسابق لأفغانستان.

5- اعتقد ترامب أنه سيكون من الرائع غزو فنزويلا

وفقًا لصحيفة واشنطن بوست ، يزعم بولتون أن ترامب قال إن غزو فنزويلا سيكون "رائعًا" ، وأن البلاد كانت "حقًا جزءًا من الولايات المتحدة.

الصحة البريطانية: تطبيق تتبع حالات كورونا في المملكة المتحدة لن يكون متاحًا قبل فصل الشتاء

أعلن اللورد بيثيل مسئول الابتكار في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية، أن تطبيق تتبع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى المملكة المتحدة قد لا يكون متاحًا للاستخدام على نطاق واسع حتى فصل الشتاء القادم.

وأكد اللورد بيثيل - في تصريحات نقلتها صحيفة "الاندبندنت" البريطانية - أن الحكومة لا تريد "ترهيب" الجمهور باستخدام التكنولوجيا لإخبارهم بأنهم قد يكونون مرضى.

يذكر أن وزير الأمن البريطاني قال في وقت سابق، إن بلاده تعالج أمورا فنية تتعلق بتطبيق التتبع الذي تأمل أن يساعدها على إبقاء تفشي فيروس كورونا تحت السيطرة، لكنها ستستخدم وسائل التتبع التقليدية حتى يتم نشر التطبيق.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن برنامجا "متطورا" لتتبع وتعقب من يشتبه في مخالطتهم لمصابين بفيروس كورونا سيكون جاهزا بحلول الأول من يونيو الجاري.

وينظر إلى برنامج الاختبار والتتبع كإجراء رئيسي لإعادة فتح البلاد، لكنه واجه أيضا انتقادات بعد أن قال مشرعون من المعارضة إن تعهدا سابقا باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية طورته خدمة الصحة الوطنية تعثر منذ منتصف هذا الشهر.

ا

لصحافة الإسبانية والإيطالية

البرازيل تطور نسيجا يقضى على فيروس كورونا فى دقيقتين بنسبة 99.9%

طورت مجموعة من الباحثين البرازيلين من جامعة سان بابلو، نسيجا مصنوعا من البوليستر والقطن، ويحتوى على طبقة من الجسيمات الدقيقة الفضية التى باستطاعتها قتل فيروس كورونا فى دقيقتين بكفاءة 99.9%، وأشارت صحيفة "بي نيجوثيوس" على نسختها البرازيلية، إلى أنه تم تطوير نسيج من البوليستر والقطن، على أيدى باحثين من معهد العلوم الطبية الحيوية بجامعة ساوباولو USP.

وشارك باحثون من مركز تطوير المواد الوظيفية (CDMF) التابع لمؤسسة "امبارو ساوباولو" Amparo a la Pesquisa del Estado de São Paulo (Fapesp) ، وهي الهيئة التي مولت جزءًا من البحث، في المشروع، الذي طوره باحثون من جامعة جنوب المحيط الهادئ.

وسيتم استخدام المواد المطورة لصنع أقنعة وملابس للأطباء والمستشفيات من قبل Nanox ، وهي شركة تم إنشاؤها حديثًا مكرسة لتطوير الأنسجة المضادة للبكتيريا والفطريات.

وقال لويز جوستافو باجوتو سيموز، مدير Nanox ، "لقد تقدمنا ​​بالفعل للحصول على براءة اختراع للتكنولوجيا ونجري مفاوضات بشأن اتفاقيات مع شركتي نسيج برازيليتين ستستخدمهما لتصنيع أقنعة واقية وملابس للمستشفيات".

وأظهرت الاختبارات التي أجراها المسئولون عن الابتكار، أن الأنسجة ذات الجسيمات الدقيقة الفضية كانت قادرة على القضاء على الفيروس بنسبة 99.9% من الحالات وبعد دقيقتين فقط.

وقال لوسيو فريتاس جونيور، الباحث في USP ، "كمية الفيروس التي نستخدمها في تلوث الأنسجة أعلى بكثير مما تتعرض له الكمامة العادية، ومع ذلك، كانت المادة قادرة على قتل الفيروس بشكل فعال للغاية".

وأضافت فريتاس جونيور: "كان الأمر كما لو أن دلو من الجسيمات المصابة بالفيروس قد تم إلقاؤه في قناع واقٍ لتركه متراكمًا تمامًا".

عالم أحياء إيطالى: قوة فيروس كورونا ضعفت ولكنه لم يختف ولابد من الحذر

قال العالم الإيطالى إنريكو بوتشي "فيروس كورونا بالفعل ضعفت قوته ولكنه لم يختفِ بعد، لذلك فحذراً من إطلاق التصريحات المطمئنة"، وكتب على الفيسبوك "لابد من توخى الحذر، ولابد من الدفاع عن عمل أولئك الذين يتابعون المعطيات ويلتزمون الحكمة فى تفسيراتهم ولا يطلقون بيانات تستند إلى يقين مبنى على التفاؤل".

وقال أستاذ جامعة تيمبل فيلادلفيا (الولايات المتحدة) "لقد أصبح هذا الدفاع ضروريًا لأن رواية أن الفيروس قد انتهى، اندمجت بالأقاويل التي تدعي أن الأمر كان محض ضجة مفبركة، وكما هي الحال في أكثر ردود الفعل كلاسيكية بعد أزمة ما".

وأشار بوتشي الى أنه "يجب التأكيد على أن الفيروس لم يختف على الإطلاق، ولا حتى في إيطاليا، وبالتالي هناك حاجة للأمن قومياً ومواصلة وتعزيز الرقابة، بطرق تنتقل بين التحليل المصلي إلى تتبع اتصالات من تظهر عليهم نتائج إيجابية لإختبار مسحة الحلق، مرورا بالرقابة استنادا للعينات"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وذكّر أن "حصافة الباحثين تستمد من التطبيق الصارم للمنهج العلمي، ولا ترتبط بموقف شخصي، لكن لاستخدام الأدوات المعرفية المتوفرة بشكل صحيح، حتى اليوم وعلى ضوء إعلانات عن نتائج ممتازة تم التوصل إليها بمضادات الالتهابات لعلاج المرضى الذين يحتاجون إلى الأوكسجين، يمكنني أن أكون سعيدًا كإنسان.

واختتم العالم الإيطالى قائلا: "كما كنت كذلك عند الإعلان عن نتائج لقاح شركة (موديرينا) أو عقار ريمديسيفير"، حيث يتم حاليا اختبار فعالية ريمديسيفير لامضاد للفيروسات، كعلاج لوباء كوفيد 19، وقد نال تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للعلاج في حالات الطوارئ لأولئك الذين أدخلوا الى المستشفى لمعاناتهم من أعراض شديدة.

تقلص هائل لنشاط الإعمار فى إيطاليا بسبب أزمة كورونا

أظهرت إحصائية أجريت في إيطاليا تقلصاً هائلاً في نشاط الإعمار بسبب الأزمة الناجمة عن حالة طوارئ تفشي فيروس كورونا.

وقال بيان للمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات) اليوم إن "في شهر أبريل الماضي، كان هناك انخفاضاً كبيراً في قطاع البناء، بعد استمرار تدابير احتواء وباء كوفيد 19، حيث وصل المؤشر المعدل موسمياً، والذي انخفض بشكل حاد مقارنة بشهر مارس، إلى أدنى مستوى تاريخي لهذا القطاع، والذي بدأ في عام 1995.

وخلص المعهد الإحصائي إلى القول إن "الانخفاض على أساس سنوي هو أكبر انخفاض تم تسجيله على الإطلاق أيضًا، والذي ينطوي على اتجاه هبوطي قوي طوال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وفى السياق نفسه، كان المعهد الوطني الايطالي للاحصاء أشار إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4.8% مقارنة بالربع الاخير من عام 2019.

وتوقع مركز الدراسات التابع لاتحاد الصناعيين الايطاليين تراجعا للناتج المحلي نهاية العام الحالي بنسبة 6% جراء الأزمة الناجمة عن حالة طورائ فيروس كورونا المستجد، محذرا من  "خطر تحول الركود إلى كساد".

وتحدث التقرير عن "خسائر هائلة" تطال الناتج المحلى الإجمالي في النصف الأول من عام 2020، متوقعا  "انخفاضا تراكميا في الربعين الأولين من العام بحوالي 10% من الناتج االمحلي الاجمالي"، الذي يقدر بـ1700 مليار يورو، مرجحا "صعودا بطيئا" للاقتصاد في حالة "التغلب على المرحلة الحادة من حالة الطوارئ في نهاية مايو المقبل.

وأكد مدير العام لقسم الديون العامة في الخزانة، دافيدي ياكوفوني أن الدين العام في البلاد لا بد له أن يرتفع جراء الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، لكن هذه الزيادة ستكون مستدامة، مضيفا ، أن "الدين العام الإيطالي سيزداد بشكل كبير، لكنه نمو خارجي بسبب فيروس كورونا، وبأبعاد لا سابق لها"، موضحا أنه "سيتعين علينا بالطبع أن نتعايش مع هذه الصدمة، لكن ظروف الدين العام مستدامة وعلينا التعايش معها لسد احتياجات النشاط الاقتصادى".

وفيما يتعلق بمظلة البنك المركزي الأوروبي لإيطاليا، رأى ياكوفوني أنه "لا شك في أن هذا تدخل هام بدأ بذلك الذي تم في 18 مارس، والذي أدى إلى تهدئة السوق وجعلها أقل تقلبًا"، واختتم بالقول "الأمر يتعلق إذن بتدخل كبير جدا ومهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة