علاقات جونسون والروس.. ملف شائك ينتظر رئيس وزراء بريطانيا.. "جارديان": جاسوس سابق بـ"MI6" يتهم موسكو بتمويل "بريكست".. ويؤكد: حكومة ماى تجاهلت معايير الأمن القومى لحسابات سياسية.. وروسيا تحولت لـ"دولة مارقة"

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 07:00 م
علاقات جونسون والروس.. ملف شائك ينتظر رئيس وزراء بريطانيا.. "جارديان": جاسوس سابق بـ"MI6" يتهم موسكو بتمويل "بريكست".. ويؤكد: حكومة ماى تجاهلت معايير الأمن القومى لحسابات سياسية.. وروسيا تحولت لـ"دولة مارقة" ترامب وماي وجونسون والجاسوس السابق ـ أرشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسرار جديدة عن النفوذ الروسي، وتدخلات موسكو في كل من بريطانيا والولايات المتحدة كشفتها صحيفة "جارديان" البريطانية نقلاً عن جاسوس سابق في جهاز الاستخبارات البريطانية "MI6"، والذى قال إن موسكو كانت ممولاً رئيسياً لعملية الخروج البريطاني من عضوية الاتحاد الأوروبى، المعروفة إعلامياً باسم "بريكست"، وأن هذا التمويل دفع الحكومة البريطانية في عهد رئيسة الوزراء تريزا ماي لغض الترف عن النفوذ المتزايد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ما دفع لندن لتقارب تعارض كثيراً مع سياسات المملكة المتحدة.

الجاسوس السابق كريستوفر ستيل والذى تحدث في وقت سابق في شهادة للنواب البريطانيين، ذكر بحسب صحيفة "الجارديان" أن رئيس وزراء بريطانيا الحالي بوريس جونسون، الذى كان وزير خارجية في حكومة تريزا ماي، تجاهل المزاعم التي تقول إن الكرملين كان لديه "سيطرة" على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، مشيراً إلى أن الكرملين كان ممولاً سرياً لعملية "بريكست"، كما يزعم الجاسوس السابق كريستوفر ستيل في أدلة سرية أعطيت للنواب الذين أعدوا تقرير روسيا.

وفي شهادة للنواب اتهم كريستوفر ستيل ضابط المخابرات السابق في MI6 الحكومة التي كانت تقودها تريزا ماي والتي كان بوريس جونسون وزير الخارجية فيها لمدة عامين من غض الطرف عن مزاعم ترامب لأنهم كانوا يخشون الإساءة إلى الرئيس الأمريكي.

وقدم ستيل لأول مرة ملفًا عن ترامب لكبار المخابرات البريطانية في أواخر عام 2016 ، والذي قال إنه أخذ الأمر على محمل الجد في البداية. لكنه يكتب: "عند الوصول إلى كبار صانعي القرار السياسي ، يبدو أنه تم وضع بطانية عليها".

يوقول ستيل في الوثيقة: "لم يتم إجراء أي استفسارات أو إجراءات بعد ذلك بشأن جوهر المعلومات الاستخباراتية في الملف من قبل حكومة صاحبة الجلالة".

هذا الادعاء موجود في ملخص قصير لملف أكبر للمعلومات قدمه ستيل في أغسطس 2018 إلى لجنة المخابرات والأمن بالبرلمان الذى استفسر حينها عن تسلل الكرملين إلى السياسة البريطانية والحياة العامة.

ووفقا للجارديان يتهم ستيل حكومة ماي ببيع المصالح البريطانية لفترة قصيرة من خلال عدم اتخاذ المزيد من القرارات الحاسمة في مختلف الأمور حيث ورد في الوثيقة: "في هذه الحالة ، بدا أن الاعتبارات السياسية تفوق مصالح الأمن القومي. إذا كان الأمر كذلك ، من وجهة نظري ، فإن الحكومة ارتكبت خطأ فادحًا في موازنة الأمور ذات الأهمية الاستراتيجية لبلدنا.

وخلص ستيل الذي يعتبر خبيرا في الشأن الروسي إلى القول: "لا يجوز السماح لصفقة تجارية محتملة بتجاوز اعتبارات الأمن القومي".

وتم الكشف عن شهادة ستيل السرية للمرة الأولى في كتاب "دولة الظل.. روسيا إعادة صنع الغرب"، الذي سيتم نشره الأسبوع المقبل.

steel
الجاسوس السابق

وقالت داونينج ستريت إنها لا تستطيع التعليق على تقرير روسيا أو أدلة وردت به قبل ان يتم نشره، حيث أنهت اللجنة عبر الأحزاب التقرير في أكتوبر 2019 ولكن قبل الانتخابات العامة في ديسمبر رفض جونسون نشره وبعد الانتخابات وافق على التقرير للنشر من حيث المبدأ ولكن القيام بذلك يتطلب إعادة تشكيل مركز الدراسات الدولي.

ولم يتم تشكيل اللجنة بعد وسط تكهنات متزايدة بوجود خلاف حول من سيرأسها، وقد أشارت داونينج ستريت إلى أنها تريد من وزير النقل السابق كريس جرايلينج القيام بذلك.

لكن رئيس الوزراء لا يحتاج إلى المرشحين المحافظين في اللجنة للموافقة على دعم جرايلينج لأن الأقلية المعارضة تريد التصويت لصالح شخص آخر، وفي القانون يعد تعيين الرئيس من اختصاص اللجنة ونتيجة لذلك لم يتم بعد نشر الوثيقة التي طال انتظارها مما أثار شكاوى في ودوائر السلطة واتهامات من حزب العمال والحزب الوطني الاسكتلندي والديمقراطيين الليبراليين بمحاولة التستر.

ووفقا للتقرير تم تداول بعض الاتهامات لرئيس الوزراء بالتستر على تقرير حول التدخل الروسي في سياسات المملكة المتحدة، وقال مصدر: "نعتقد بشكل متزايد أن السبب الحقيقي وراء تعليق كل هذا هو بسبب جونسون" وقال الناطق باسم ليب ديم للشؤون الخارجية ، أليستير كارمايكل ، إن التأخير "يستحق الاعتراض التام".

ومن المرجح أن تثير أدلة ملخص ستيل مخاوف من أن داونينج ستريت ربما قمع تقرير روسيا النهائي الصادر عن مركز الدراسات الدولي لتجنب الأسئلة المحرجة في الفترة التي تسبق الانتخابات  وبعد ذلك ، عندما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن الحكومة  نفت باستمرار ذلك. وتشمل هذه ما إذا كانت روسيا حاولت التدخل في استفتاء الاتحاد الأوروبي لعام 2016 لدعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما إذا كان فلاديمير بوتين يحمل معلومات مساومة حول ترامب ، حليف جونسون.

trumpotin
 

وكتب كريستوفر ستيل في شهادته للنواب "ما أفهمه ، والذي نشأ جزئياً من التجربة الشخصية مع" ملف ترامب-روسيا ، هو أن هذه الحكومة ربما أكثر من سابقاتها مترددة في رؤية (أو التصرف بناءً على) معلومات استخبارية عن الأنشطة الروسية عندما يمثل ذلك آثاراً سياسية صعبة أوسع."

 وأضاف أن الأمثلة على ذلك تشمل الإبلاغ عن سيطرة الكرملين المحتملة على الرئيس ترامب وعائلته وإدارته ومؤشرات على التدخل الروسي والتمويل السري لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان ستيل أحد خبراء روسيا العديدين الذين قدموا أدلة إلى مركز الدراسات الدولي، وأمضى 22 عامًا في العمل لصالح MI6 ،  وفي عام 2016 ، كتب ملفًا حول علاقات ترامب مع روسيا نيابة عن الحزب الديمقراطي تحت رئاسة هيلاري كلينتون، حيث أدعى أن الكرملين كان يجند ترامب لمدة خمس سنوات على الأقل وشن عملية تجسس واسعة النطاق لدعم حملته للبيت الأبيض، وفي العام الماضي  وصف المستشار الخاص  روبرت مولر تدخل الحكومة الروسية بأنه "شامل ومنهجي".

كما تضمن ملف ستيل مزاعم بأن وكالة التجسس بوتين FSB صورت ترامب في غرفة فندق في موسكو مع عاملين في مجال الجنس في عام 2013 وقد نفى ترامب هذه المزاعم.

ومن المتوقع أن نقول إنه لا يوجد دليل على أي تدخل ناجح من جانب روسيا في الانتخابات البريطانية الأخيرة ، ولكن سوف يسلط الضوء على نقص مفاجئ في التنسيق عبر وايتهول لدراسة ما تحاول موسكو تحقيقه.

كما يجادل ستيل في مذكرته إلى النواب بأن روسيا تحت حكم بوتين أصبحت "دولة مارقة قوية". ويكتب أن عدم وجود رد من المملكة المتحدة وغيرها قد شجع سلوكها السيئ، ولم يكن هذا المسار أمرًا حتميًا بل كان مدفوعًا بنخبة سياسية فاسدة تخشى تغيير النظام وتسعى إلى حماية ثروتها غير المشروعة.

واستشهد بستيل بلحظات "تحول نموذجي" فاجأت الحكومات الغربية وهي تشمل تفكك شركة النفط يوكوس ، وحالات تسميم ليتفينينكو وسيرجي سكريبال، وغزو جورجيا وأوكرانيا.

وبحسب تقرير الجارديان، فإن الاستجابة الأوروبية وتعليقها على التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات خاصة الانتخابات الأمريكية لعام 2016 كانت محدودة، وهو ما اعتبره الجاسوس البريطاني السابق بمثابة "ضعف".

ووفقًا لستيل ، فإن بوتين ورفاقه لديهم هاجس "كراهية حب" خاص مع بريطانيا، حيث توجد كميات هائلة من الثروة غير الشرعية مخفية في المملكة المتحدة في نفس الوقت لندن هي موطن لمجتمع مهاجر مؤثر والذي ينظر إليه الكرملين بشك.

واستمعت اللجنة على مر السنين إلى أن النخبة الروسية أقامت حضورًا قويًا في لندن ، وذلك بفضل الإنفاق والاستثمار الفخم، وقد ساعد المحامون والمحاسبون ووكلاء العقارات وجماعات الضغط جميعهم على اختراق الحياة السياسية والتجارية البريطانية.

يقول ستيل إن كل هذه الشركات في لندن ليست جهات سيئة لكن الكثير منها طرف في "القوى الفاسدة والمزعزعة للاستقرار" التي اساسها من الكرملين، وقال للنواب ان هذا التآكل التدريجي والأكثر دقة لمعايير وسياسة المملكة المتحدة بما في ذلك الأحزاب السياسية يشكل تهديد كبير.

وفي تحليل ستيل كان لدى بوتين دائمًا نوايا خبيثة لكنه كان يفتقر إلى الموارد لمتابعة.

سمع أعضاء البرلمان أن روسيا في عهد بوتين تمثل الآن تهديدًا أكبر للمملكة المتحدة وطريقة حياتها من الإرهاب ويشير ستيل إلى أن روسيا قامت بنشر كليهما ، مضيفًا، "لم تنجح أي جماعة إرهابية حتى الآن في نشر سلاح دمار شامل ، نووي أو كيميائي ، في المملكة المتحدة.: "إذا لم يتم ردع المضي قدمًا بشكل فعال ، فمن الواضح أن نظام بوتين سيتوقف قليلاً لتحقيق أهدافه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة