أكرم القصاص - علا الشافعي

مطالب برلمانية باستنباط سلالات بذور جديدة غير شرهة للمياه وتعطى ضعف الإنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية.. "زراعة البرلمان": مركز البحوث عليه دور كبير خلال الفترة المقبلة.. ويجب سرعة الانتهاء من تطوير منظومة الرى

السبت، 20 يونيو 2020 03:00 ص
مطالب برلمانية باستنباط سلالات بذور جديدة غير شرهة للمياه وتعطى ضعف الإنتاجية من المحاصيل الاستراتيجية.. "زراعة البرلمان": مركز البحوث عليه دور كبير خلال الفترة المقبلة.. ويجب سرعة الانتهاء من تطوير منظومة الرى مطالب برلمانية باستنباط سلالات بذور جديدة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ضرورة استنباط بذور وتقاوى تكون غير شرهة لاستهلاك المياه وفى نفس الوقت تعطى ضعف الانتاجية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، وأهمية تطوير منظومة الري الحقلي.

وفى هذا الإطار، تقدم النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن استنباط سلالات بذور غير شرهة لاستهلاك المياه، وتعظيم دور البحث العلمى، والمراكز البحثية، خاصة وأنه حال مناقشة مشروع الموازنة العامة للعام المالى الجديد كانت هناك اهتمام بالاعتمادات المالية المخصصة للبحث العلمى، وضرورة أن يتم توجيه ميزانية مراكز البحوث الزراعية للأبحاث لاستنباط سلالات جديدة من البذور عالية الإنتاجية وفى نفس الوقت غير شرهة لاستهلاك المياه.

وأوضح عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن البحث العلمى أصبح من أهم العوامل لضمان نجاح أي قطاع، وعلى وزارة الزراعة ان تكون ضمن المؤسسات التى تعتمد على البحث العلمى، خاصة وأنها عامل أساسي وشريك هام فى الاقتصاد المصرى، مما يتطلب ضرورة زيادة الاعتماد على البحث العلمي والتشجيع على إنتاج بذور جديدة عالية الإنتاجية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن تعظيم الاستفادة من الموارد المائية والرى المنصوص عليه فى قانون الموارد المائية والرى الجديد يتطلب ضرورة أن يكون هناك خطة حول الزراعات الشرهة للمياه، واستنباط سلالات بذور جديدة غير شهرة لاستهلاك المياه وتعطي ضعف الإنتاجية.

وفى سياق متصل، قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن هناك عدد من الملفات التى تحظى باهتمام اللجنة ومنها ضرورة الاعتماد على البحث العلمى فى توفير بذور وتقاوى تعطي ضعف الإنتاجية وفى نفس الوقت تكون غير شرهة لاستهلاك المياه، على أن يتم التكيف وفقا لطبيعة كل مرحلة.

ولفت رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستبحث خلال الفترة ملف تطوير منظومة الري بالإضافة لتعزيز وزيادة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، وسيتم التركيز على المحاصيل الأساسية والاستراتيجية، وفي مقدمتها القمح، الأرز، الذرة، القطن، وغيرها من الزراعات الأساسية.

وفى ذات الصدد، قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة أوصت بضرورة استنباط سلالات جديدة تعطي ضعف الإنتاج وفى نفس الوقت تكون غير شرهة لاستهلاك المياه، لافتا إلى أن التوسع الزراعي يعتمد على التوسع الأفقى، والتوسع الرأسى، والأفقي زيادة مساحة الرقعة الزراعية، مثل مشروع المليون ونصف فدان، وهذا قد يواجه صعوبة توفير المقننات المائية وهنا لابد من البحث عن حلول بديلة تتمثل فى استنباط سلالات جديدة تكون غير شرهة لاستهلاك المياه، وتعطى ضعف الانتاجية، وهذا ما أوصت به اللجنة مؤخرا.

وأضاف عضو مجلس النواب، إلى أن المحاصيل الاستراتيجية هى المستهدفة، ولكن كل هذه المحاور تعتمد على ضرورة أن يكون هناك نظام رى حديث، وهناك خطوات على أرض الواقع لتطوير الرى الحقلى، تمهيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية لتكون قليلة الاستهلاك للمياه وتعطى انتاجية مضاعفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة