رسالة نادرة للبيع تصف زيارة فان جوخ وجوجان إلى بيوت الدعارة.. تعرف على سعرها

الجمعة، 12 يونيو 2020 11:53 ص
رسالة نادرة للبيع تصف زيارة فان جوخ وجوجان إلى بيوت الدعارة.. تعرف على سعرها فان جوخ وبول جوجان
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتظر رسالة مشتركة كتبها فينسنت فان جوخ وبول جوجان، عرضها للبيع فى مزاد علنى سيقام بباريس الأسبوع القادم، حيث تعرض الرسالة الوحيدة المعروفة، التى كتبها الفنانان الصديقان بشكل مشترك، للبيع مقابل مبلغ مادى يمكن أن يتراوح بين 203 آلاف دولار إلى 282 ألف دولار.

وفى نوفمبر 1888، كتبت الرسالة بخط يد الفنانين، بعد فترة وجيزة من إنتاج فان جوخ لبعض أشهر أعماله، منها "غرفة نوم فى آرل"، وسلسلة "لوحات دوار الشمس"، وكتبت الرسالة فى مدينة آرل الفرنسية، حيث كان الرسام الهولندى يقيم منذ فبراير من ذلك العام، وفى وقت الكتابة، انضم إليه جوجان، الذى التقى به لأول مرة فى باريس قبل عامين.

1_0

وتبدأ الرسالة بانطباع فان جوخ عن جوجان، حيث يصف صديقه بأنه "مخلوق لم يفسد بغرائز وحشية"، وكتب: "قمنا ببعض النزهات فى بيوت الدعارة، ونذهب عادة للعمل.. وفى الوقت الحالى، يعمل جوجان على لوحة قماشية لنفس المقهى الليلى الذى قمت برسمه، ولكن مع وجود شخصيات ظاهرة فى بيوت الدعارة، ستصبح شيئاً جميلاً"، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة "CNN" الإخبارية.

2

كان فان جوخ معروفاً بزياراته لبيوت الدعارة بانتظام طوال حياته، كما كان يصور عدداً من المشاهد داخل هذه المنازل، حيث رسم صوراً لبائعات الهوى، من ضمنها سيان هورنيك، وهى خياطة كانت تربطه بها علاقة فى أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر، وهناك أكثر من 900 رسالة متوفرة، كتبت من وإلى فان جوخ، كانت معظمها بينه وبين شقيقه ثيو، واستخدم مؤرخو الفن هذه المراسلات لفهم حياة الرسام المضطربة.

3

وكتب دار المزاد الفرنسى "Drouot Estimations"، أنه رغم "هشاشة" الرسالة، إلا أن اجتماع "رسامين هائلين هو عنصر استثنائى، خاصة أن لوحاتهما ستحدث ثورة فى العالم الفنى لجيل المستقبل"، وسيشمل مزاد بيع يوم الثلاثاء المقبل مراسلات أخرى كتبها جوجان، بما فى ذلك رسائل إلى كل من زوجته وعشيقته غير المعروفة، وسيم عرض أحد دفاتر الرسام مارك شاجال المصورة، ويصل تقديرها إلى 113 ألف دولار، إضافة إلى وجود رسومات ورسائل من الفنانين موديليانى، ورينوار، وسيزان، وبيكاسو، ومن المقرر أن تكون ضمن المزاد العلنى.

4

 

33

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة