أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج: امتحانات الفصل الدراسى الجارى بحث أو اختبار الكترونى.. الدكتور جمال عبد العزيز: خدمات التسجيل لم تقف بسبب كورونا.. التعليم المدمج يسهم فى زيادة رقعة التعلم

الأحد، 31 مايو 2020 07:00 ص
مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج: امتحانات الفصل الدراسى الجارى بحث أو اختبار الكترونى.. الدكتور جمال عبد العزيز: خدمات التسجيل لم تقف بسبب كورونا.. التعليم المدمج يسهم فى زيادة رقعة التعلم الدكتور جمال عبد العزيز ومدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور جمال عبد العزيز استاذ بحقوق القاهرة ومدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج ، عن أن المركز قدم خدماته خلال الفترة الماضية اون لاين إلى الطلاب واستعدادات المركز لامتحانات الفصل الدراسى الجارى وهل اوقف كورونا عمليات التسجيل وكيف اتم الطلاب امتحانات القبول.
 
ويقول الدكتور جمال عبد العزيز ،  حول استعدادات المركز لامتحانات الفصل الدراسى الجارى ، إن امتحانات المركز تعقد عادة في شهر يوليو طبقاً للتقويم الدراسي المعتمد للمركز من مجلس الشئون الأكاديمية، وذلك بعد إجراء امتحانات الكليات لبرامجها العادية، وبالتالي نحن نعد العدة لعقدها وفق ضوابط المجلس الأعلى للجامعات، والضوابط التنفيذية التي وضعتها الجامعة، وهي ستكون إما عن طريق البحث اونلاين، أو اختبارات الكترونية حسب طبيعة البرنامج والمادة العلمية وقدرة الكليات على تنفيذ أي من الوسيلتين، وهذا سيتم بالتنسيق مع الكليات المعنية،ونحن نطمئن أبناءنا سواء طلبة برامج التعليم المفتوح أو التعليم المدمج أن سبل التقييم هذا الفصل الدراسي ستكون عادلة ومريحة.
 
واضاف الدكتور جمال عبد العزيز فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن قد تم تأجيل امتحانات البيني والدور الثاني والصيفي والتي كان من المقرر عقدها في السادس عشر من أبريل الماضي تماشيا مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات، وندرس حاليا إمكانية إجرائها ماعدا امتحانات الدور الثاني قبل شهر يونيو، أما بشأن امتحانات الفصل الدراسي الحالي ( التيرم الأساسي ) لم يتغير موعدها لأنها ستكون في شهر يوليو، وسيتخذ المركز قرارًا بشأن هذه الامتحانات في ضوء مستجدات الوضع في الفترة المقبلة.
وردا على  سؤال: هل أوقف التسجيل للفصل الدراسى الحالي بسبب كورونا؟
قال مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج: إن خدمات التسجيل لم تقف مطلقًا بسبب جائحة كرونا، وإنما اقتصر على التسجيل عن بعد، وبنية المركز التحتية معدة أصلا لهذا الغرض، وبالتالي تسير عملية تسجيل الطلاب لهذا الفصل الدراسي بشكل طبيعي ووفق الإجراءات الاحترازية المقررة. 
 
وأوضح الدكتور جمال عبد العزيز أنه قد تم عقد امتحان القبول الأول لهذا الفصل يوم 22 فبراير الماضى بشكله المعتاد ، وذلك قبل قرار تعليق الدراسة بالجامعات بسبب فيروس كورونا، لذا فقد قام الطلاب المتقدمون لامتحانات القبول اللاحقة بالتسجيل في هذا الفصل اونلاين بشكل أساسي، وتم إجراء الامتحان عن طريق وسائل التواصل الحديثة بمعرفة الكليات المختصة والإشراف الأكاديمي في المركز، سواء عن طريق الواتس آب ومقاطع الفيديو المصورة التي تحتفظ بها الأقسام العلمية بالكليات وكذلك المركز، وإجراء الامتحان على هذا النحو في مثل هذه الظروف شكل تحديًا كبيرًا للمركز، بفضل الله علينا نجحنا في التغلب على هذا التحدي ، لأننا حريصون على انتقاء طلابنا بشكل علمي، وفق ضوابط المجلس الأعلى للجامعات ومجلس جامعة القاهرة.
 
وأشار مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج أنه من الطبيعى أن  تؤثر  جائحة كورونا في شكل الدراسة والامتحانات، طبقا للائحة التعليم المدمج، يتلقى الدارس المادة العلمية اونلاين وفق نظام المووديل المقرر من المجلس الأعلى للجامعات ثم يتلقى 6 محاضرات وجها لوجه، والتغيير الوحيد الذي طرأ هو تحويل اللقاءات المباشرة إلى محاضرات فعلية اونلاين يتم رفعها على قناة اليوتيوب الخاصة بالمركز، وذلك طبقا للجدول الدراسي،وستتم الامتحانات بشكل سلس  كما أشرنا من قبل.
 
وأكد الدكتور جمال عبد العزيز  على أن التعليم المدمج له مستقبل في مصر، حيث أنه من النظم الفعالة في ظل متغيرات العصر،ويدخل بقوة ضمن استراتيجية جامعة القاهرة للتحول إلى جامعة من جامعات الجيل الثالث، ويهدف بالأساس إلى اكساب المهارات، ونرى أن الأمل معقودًا عليه في زيادة رقعة التعليم والتعلم واكتساب المهارات لأبنائنا في الداخل والخارج ولأبناء الدول العربية الشقيقة.
 
وكشف الدكتور  جمال عبد العزيز أن المركز يضم عدة برامج تم اختيارها بعناية وفق متطلبات سوق العمل ومتطلبات الراغبين في الدراسة، وهي برنامج علوم الأعمال بكلية التجارة وبه ثلاث شعب هي المحاسبة وإدارة الأعمال والتأمين، وبرامج كلية التربية للطفولة المبكرة، بشعبتيها الطفولة المبكرة والتربية الخاصة، ثم برامج الآداب وهي الترجمة باللغة الإنجليزية، وعلم النفس وتطبيقاته، والدراسات التاريخية وحضارات العالم، وعلم الاجتماع التطبيقي، وبرنامج كلية دار العلوم العريقة وهو اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وجاري الإعداد لبرامج مهمة مثل الفلسفة التطبيقية، والجغرافيا ونظم الاستشعار عن بعد، وجاري السير قدمًا نحو اعتماد خمسة برامج تابعة لكلية الزراعة في مجالات الهندسة الزراعية والميكنة والصوب الزراعية والأراضي الصحراوية... إلخ.
 
وأوضح مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج ، أن  المركز يقدم  خدماته للطالب عن طريق آليات الكترونية من بينها وسائل التواصل الاجتماعي "عن بعد"، وهذه هي القاعدة الأساسية لعمل المركز في ضوء الظروف الحالية، ومع ذلك فالمركز مفتوح يوميًا من الأحد إلى الخميس لاستقبال بعض الطلاب المستجدين الذين يقدمون أوراقهم للتسجيل أول مرة ، وهذا على نطاق ضيق، وفي ظل إجراءات التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية المحددة من قبل وزارة الصحة المصرية،ومن أهمها يشترط لحصول هذا الطالب على الخدمة ارتداء الكمامة الطبية كما أن خدماتنا موزعة مابين المكتبة وشئون الدارسين وشئون البرامج، وأي التزامات مالية يدفعها الطالب بنظام خدمة فوري أو عن طريق الإيداع النقدي بحساب المركز بالبنك، علما بأننا نعمل بهذا النظام في الظروف العادية، وبنية المركز ونظامه مصمم على هذا الأساس.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة