خالد صلاح

إجراءات المرحلة الثانية لعودة الحياة لطبيعتها بالسعودية.. وضع اللمسات الأخيرة لفتح 90 ألف مسجد غدا.. الاستعداد لعمل المسجد النبوى تدريجيا.. تفويج المصلين بحد أقصى 40% من طاقة المسجد.. وملصقات بالإرشادات الصحية

السبت، 30 مايو 2020 01:00 م
إجراءات المرحلة الثانية لعودة الحياة لطبيعتها بالسعودية.. وضع اللمسات الأخيرة لفتح 90 ألف مسجد غدا.. الاستعداد لعمل المسجد النبوى تدريجيا.. تفويج المصلين بحد أقصى 40% من طاقة المسجد.. وملصقات بالإرشادات الصحية عودة الحياة لطبيعتها بالسعودية تدريجيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ المملكة العربية السعودية غداً الأحد المرحلة الثانية من إجراءات العودة إلى الحياة الطبيعية، في ظل جائحة «كورونا» المستجد (كوفيد- 19)، وستتيح المرحلة التي تستمر أكثر من 20 يوماً، فترات تجول تبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 8 مساء، والسماح بإقامة صلوات الجمع والجماعة في حوالى 90 ألف مسجد بمختلف أنحاء المملكة عدا مكة  شريطة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

 

إعادة فتح المسجد النبوى

 

وفى هذا السياق، أعلنت رئاسة شؤون الحرمين عن الفتح التدريجي للمسجد النبوي بدءاً من غد الأحد ، وقالت الرئاسة إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس خطة الفتح التدريجي للمسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية، وقالت وكالة شؤون ‫المسجد النبوي إن اقتصار فتح المسجد النبوي على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة.

وذكرت إمارة منطقة المدينة المنورة أن دخول المصلين للمسجد النبوي اعتباراً من صلاة فجر الأحد، وسيتم «تفويجهم بما لا يزيد عن 40 % من الطاقة الاستيعابية».

بوابة تعقيم بالمسجد النبوى

 

وبيّنت الإمارة، أن الإجراءات الاحترازية شملت «رفع سجاد التوسعات والساحات كاملاً، وتكون الصلاة على الرخام، وتعليق سفر الإفطار في المسجد والساحات الخارجية».

وأشارت الرئاسة، إلى أن وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي وقف ميدانياً على الاستعدادات والخطط المعدة لعودة المصلين.

وشهد الحرمان الشريفان خلال الفترة الماضية تعليق حضور المصلين لأداء الصلوات، بهدف رفع مستوى الاحترازات، لمواجهة فيروس كورونا الجديد، وتحقيقاً للمصلحة العامة.

ملصقات داخل المساجد توضح الإرشادات الصحية للمصلين
ملصقات داخل المساجد توضح الإرشادات الصحية للمصلين

 

إجراءات لفتح المساجد

 

وقد وضعت وزارة الشئون الإسلامية اللمسات الأخيرة لفتح عدد من المساجد في المملكة العربية السعودية ومن بين الإجراءات المتخذة استعداد لاستقبال المصلين بوضع علامات على السجاد بعد صدور القرار بإلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصل.

علامات على السجاد بالمساجد
علامات على السجاد بالمساجد

 

إضافة إلى وضع الملصقات التى توضح الإرشادات الخاصة بالإجراءات الواجي على المصلين اتباعها أثناء حضورهم للمسجد.

وكان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالممكلة العربية السعودية، الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أصدر تعميمين يشتملان على الإجراءات الخاصة برفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض بمساجد وجوامع المملكة التى سيعاد فتحها أمام المصلين باستثناء مكة المكرمة، وتضمن أن يكون فتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ10 دقائق.

إجراءات التعقيم بالمساجد
إجراءات التعقيم بالمساجد

 

و الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، و فتح النوافذ والأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، و رفع المصاحف والكتب مؤقتاً، و إلزام المصلين بترك مسافة بمقدار مترين بين كل مصلٍ، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين.

 

وإغلاق جميع برادات وثلاجات المياه.، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شي آخر من طيب أو سواك.

EZIOcYVXsAAVN3f
إجراءات للوقاية تتبعها المساجد قبيل فتحها غدا

 

و إغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء، و فيما يتعلق بصلاة الجمعة فقد وجّه وزير الشؤون الإسلامية بإقامة صلاة الجمعة مؤقتاً في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيها.

 

وأن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بـ20 دقيقة، و فتح الجوامع قبل صلاة الجمعة بـ20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ20 دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة.

استعدادات مساجد المملكة لاستقبال المصلين
استعدادات مساجد المملكة لاستقبال المصلين

 

وكانت السعودية قد سجلت 1581 حالة إصابة جديدية بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلى 81766، كما تسجل حالات التعافي أرقاماً قياسية مقارنة بالإصابات، لتقترب نسبة التعافي من 70 في المائة من إجمالي الإصابات؛ حيث سجلت أمس 2460 حالة تعافٍ، بإجمالي عدد الحالات 57031 حالة؛ بينما سجلت الصحة السعودية 17 حالة وفاة جديدة، ليصل مجموع الوفيات إلى 458 حالة.

EZIOcYSXQAIE6Rm
علامات توضح المسافات الأمنة بين المصلين

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة