خالد صلاح

اليابان تتخلى عن الموافقة على عقار أفيجان لعلاج كورونا خلال مايو

الثلاثاء، 26 مايو 2020 09:49 ص
اليابان تتخلى عن الموافقة على عقار أفيجان لعلاج كورونا خلال مايو عقار أفيجان اليابانى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الصحة اليابانى كاتسونوبو كاتو، أن بلاده قد تخلت عن هدفها المتعلق بالموافقة هذا الشهر على عقار أفيجان المضاد للانفلونزا، الذى أنتجته لشركة فوجى فيلم القابضة كعقار لعلاج المرضى بفيروس كورونا، وذلك بعدما أظهر تقرير لاختبار سريرى مؤقت عدم وجود فعالية واضحة لهذا العقار.
 
وقال كاتو - فى مؤتمر صحفى نقلته وكالة الانباء اليابانية (كيودو) - "سنواصل الدراسة والاختبارات السريرية (لهذا العقار) اعتبارا من يونيو فصاعدا. لا يوجد تغيير فى سياستنا للموافقة على الدواء بسرعة فى حال تم تأكيد فعاليته (ضد فيروس كورونا)".
 
يشار إلى أن ثمة اعتقادا بأن عقار أفيجان يمكن أن يستخدم كعلاج لكوفيد-19 وأمراض الجهاز التنفسى الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا.
 
وكان رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، قد عبر فى وقت سابق من هذا الشهر عن أمله بأن يحصل هذا الدواء المحلى على الموافقة بحلول نهاية هذا الشهر، على الرغم من عدم وجود دليل واضح على الفعالية والأمان بالنسبة لاستخدامه.
 
وردا على ملاحظات آبي، أثار بعض الخبراء مخاوف من أن الحكومة تعجل بالموافقة عليه وتقوض الإجراءات الطبية الصارمة المعمول بها لاعتماد استخدام دواء.
 
وقال كاتو إن الحكومة كانت تهدف فى البداية إلى الموافقة على الدواء إذا أظهرت النتائج المؤقتة للاختبارات السريرية، التى أجراها فريق بقيادة جامعة فوجيتا، فعالية عالية للغاية فى علاج كوفيد-19.
 
لكن لجنة تابعة لجهة أخرى قيمت نتائج التقرير المؤقت، الذى صدر فى منتصف هذا الشهر، وقالت إنه من السابق لأوانه الحكم عليه علميا، مما دفع إلى استمرار التجارب السريرية، حسبما ذكر كاتو.
 
يشار إلى أنه لا يمكن إعطاء الدواء للأمهات الحوامل أو النساء اللواتى يحتمل أن يحملن لأنه قد يسبب تشوهات خلقية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة