كورونا يعيد تشكيل ميزان القوى العالمى.. CNN: الوباء دفع العالم لمرحلة الغليان وترامب العامل المحفز .. وتؤكد: قرار أوروبا رفض مواجهة واشنطن مع بكين ومنظمة الصحة يعكس خوفها العميق من إدارته ويصب فى مصلحة الصين

الأحد، 24 مايو 2020 06:00 م
كورونا يعيد تشكيل ميزان القوى العالمى.. CNN: الوباء دفع العالم لمرحلة الغليان وترامب العامل المحفز .. وتؤكد: قرار أوروبا رفض مواجهة واشنطن مع بكين ومنظمة الصحة يعكس خوفها العميق من إدارته ويصب فى مصلحة الصين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية تحت عنوان "الوباء يمكن أن يعيد تشكيل النظام العالمي. تعمل استراتيجية ترامب الفوضوية على تسريع الخسائر الأمريكية"، إن جائحة فيروس كورونا دفعت العالم إلى مرحلة الغليان حيث زادت التوترات بين الحلفاء الديمقراطيين التاريخيين التى اندلعت منذ تولى منصب ترامب رئاسة البلاد منذ 3 سنوات.

وأضافت أن كوفيد19 صدم العالم بسرعة انتشاره ، ولكنه سرّع أيضًا من تغيير عالمى آخر في ميزان القوى - وليس في صالح أمريكا.

اتضح مدى هذا الانقسام يوم الثلاثاء خلال تصويت في الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف ، سويسرا ، يدعم نهج أوروبا التصالحي تجاه الصين فيما يتعلق بالتحقيق في تفشي المرض. لقد تراجعت القوة بشكل واضح عن الولايات المتحدة حيث تم رفض مطالبتها بإتباع نهج أكثر صرامة ، وهي خطوة من شأنها أن تدق ناقوس الخطر في واشنطن.

 

بعد خمسة أشهر من عام 2020 ، يبدو الأمر بالفعل وكأنه حقبة جديدة: الآن لا يوجد سوى ما قبل وبعد الفيروس التاجي. فجأة تتفاقم ديناميات كل نزاع جغرافي سياسي تقريبًا بسبب الوباء ، الذي يزيد من حدة تعقيد الوضع وإلحاحه.

والأهم بين هذه المعركة الدائمة الثلاثية للهيمنة بين الولايات المتحدة وأوروبا والصين. على الرغم من إشادة ترامب في وقت مبكر بمعالجة شي جين بينج للوباء ، فإنه منذ ذلك الحين يلوم الرئيس الصيني على التستر على المراحل المبكرة لتفشي الصين. نفت بكين باستمرار مثل هذه الاتهامات ، وانتقدت نهج الولايات المتحدة تجاه الوباء.

وسعى ترامب أيضًا إلى إلقاء اللوم على منظمة الصحة العالمية لوقوفها إلى جانب الصين ، وخفض ما يقرب من 500 مليون دولار من التمويل لهيئة الأمم المتحدة. وقد زاد من انتقاداته ليبلغ الهيئة أنه سيسحب بشكل دائم التمويل الأمريكي إذا لم "تلتزم بتحسينات جوهرية كبيرة في الثلاثين يومًا القادمة".

وقالت الشبكة الأمريكية إنه على الرغم من المخاوف العميقة بشأن تعامل الصين مع الوباء ، أيد الزعماء الأوروبيون قرار منظمة الصحة العالمية الداعي إلى "عملية تدريجية للتقييم المستقل والشامل المحايد ، بما في ذلك استخدام الآليات القائمة ، حسب الاقتضاء لمراجعة الخبرة المكتسبة والدروس المستفادة" من الاستجابة العالمية لـ كوفيد19.

 

القلق في أوروبا

واعتبرت سى إن إن" أن قرار أوروبا برفض مواجهة ترامب مع الصين ومنظمة الصحة العالمية سيؤثر على كلا الطرفين اللذين يتنافسان على الفوز بالانتخابات الأمريكية هذا العام. وبغض النظر عمن يفوز بهذا السباق ، فإن ترامب وتعامله مع كوفيد19 يضعفان النفوذ الأمريكي العالمي.

كما يظهر مدى مشاركة بقية العالم الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية هذا العام، تضيف الشبكة، فمن الأفضل أن يخدم أوروبا زعيم عالمي وشريك تجاري يتشارك قيمها الديمقراطية. كان تصويت منظمة الصحة العالمية بمثابة تذكير مفيد إلى أين تذهب السلطة عندما لا يكون الأمر كذلك.

وقالت إنه بقدر ما يتعلق الأمر بمعظم أوروبا ، فإن رد ترامب الفوضوي والانتقامي على كوفيد19 قد بلور مخاوفهم العميقة من أن إدارته تسير حيث لا يمكن أن تتبعها ديمقراطية. يتم دفع ثلاث سنوات من "افعلوا وأصلحوا" في العلاقة الملتوية عبر الأطلسية الملتوية نحو شق دائم ، قد لا يقطع العلاقة لكنه يسمح لآخرين مثل الصين بالاستفادة.

وأضافت أن  تعامل ترامب مع أزمة كورونا عكست فهم متدهور لمسؤوليات القيادة ، وبالتأكيد لا يظهر حليفًا يمكن الاعتماد عليه في وقت الطوارئ.

في الخطب التي ألقاها في جنيف يوم الاثنين ، انتقد زعماء أكبر دولتين في الاتحاد الأوروبي ، المستشارة الألمانية ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إلى جانب مضيف الاجتماع ، الرئيسة السويسرية سيمونيتا سوماروجا ، إجراءات ترامب لقطع التمويل عن المنظمة العالمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ابحثوا عن الخونه

الا تشاركوني الرأي بأن منظمات الامم المتحده موعوده بالخونه اولهم محمد البرادعي الذي خان العالم بالتواطئ مع النظام الايراني الداعشي والان رئيس منظمه الصحه العالميه الخائن وادخل العالم كله في نفق مظلم أصحوا بقي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة