أكرم القصاص

لملايين الأسر.. إشكاليات تنفيذ أحكام محكمة الأسرة.. محامون وموظفون لإداريون ومحضرون يشاركون فى تعطيل التنفيذ.. المشرع يفرق بين نوعين من تنفيذ الأحكام.. وخبير يُجيب على الأسئلة الشائكة للحاضنات

الثلاثاء، 19 مايو 2020 12:00 م
لملايين الأسر.. إشكاليات تنفيذ أحكام محكمة الأسرة.. محامون وموظفون لإداريون ومحضرون يشاركون فى تعطيل التنفيذ.. المشرع يفرق بين نوعين من تنفيذ الأحكام.. وخبير يُجيب على الأسئلة الشائكة للحاضنات قانون الأحوال الشخصية وضع عدة شروط لتنفيذ أحكام النفقة بأنواعها
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقت طويل يقضيه أصحاب الحقوق داخل أروقة المحاكم للحصول على أحكام النفقات والتمكين والأجور وغيرها وبعد طول انتظار ومعاناة مادية ونفسية يبدأ أصحاب الحقوق رحلة أخرى طويلة لتنفيذ الأحكام التى حصلوا عليها، فتأخر تنفيذ الأحكام بات ظاهرة سائدة سببها معوقات قانونية وبشرية وواقعية تحول دون تنفيذ الأحكام القضائية.

والواقع يؤكد أن صعوبة تنفيذ بعض أحكام محكمة الأسرة الذى يعانى منها ملايين الأسر، يعود نتيجة مخالفات قانونية متمثلة فى بعض الأفراد وقلم المحضرين الذى يعد سببا رئيسيا فى تأخير تنفيذ الأحكام بسبب الإهمال والتقصير تارة وغياب الرقابة تارة أخرى، ناهيك عن الرشاوى وغيرها من الأمور الأخرى التى تحول دون تنفيذ أحكام محكمة الأسرة، وهو الأمر الذى يؤدى معه إلى مزيد من المشكلات.

 

124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

إشكاليات تنفيذ أحكام محكمة الأسرة

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية فى منتهى الأهمية تتعلق بتنفيذ أحكام محكمة الأسرة فى الوقت الذى نجد فيه أن بعض الدراسات الأمنية التى يحال لها الحكم لتنفيذه عن طريق القوة الجبرية إحدى الوسائل للتملص من التنفيذ، وذلك بسبب الادعاء بالتعرض لتجمهر الأهالى، ومنها مخالفات المحضرين والإداريين القائمين على التنفيذ – بحسب الخبير القانونى المتخصص فى الشأن الأسرى رمضان عويس. 

فى البداية – لابد أن نحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب الآخرين ، حيث إن تنفيذ أحكام محكمة الأسرة من الناحية العملية يصعب تنفيذها نتيجة تحايل من بعض المحامين، مما يعوق تنفيذ الأحكام حيث ينصح المحامى موكله – على سبيل المثال لا الحصر - بقول أن منقولات الزوجية التى أمرت المحكمة بالحجز عليها ليست ملكه أو يقوم بتغير محل الإقامة أو السفر أو غلق شقة الزوجية أو تأجيرها، وذلك بالتواطؤ مع أحد أفراد القسم التابع له والمحضرين القائمين على التنفيذ حيث يبلغونه قبل موعد التنفيذ – وفقا لـ"عويس".

48005-48005-48005-48005-201707100510241024

بعض المحامين والموظفين الإداريين والمحضرين أول من يشارك فى تعطيل التنفيذ

كما أن عملية الرشاوى تسيطر بشكل كبير على عملية تنفيذ أحكام محكمة الأسرة لعدم تنفيذها من خلال عد القيام بالإبلاغ أو يكتب الموظف أنه لم يستدل على الشخص أو العنوان، وكذلك بالنسبة للرؤية حيث يكون الطفل في حضانة أمه ويطلب والده رؤيته وعندما تقوم أمه بالتنفيذ لا يلتزم والده بالموعد وتتحمل الأم عبئ المواصلات، أما معوقات أحكام النفقة عند تنفيذها نجد أن بنك ناصر الحد الأقصى للصرف لديه 500 جنيه حتي إذا كان المتجمد لديك مبالغ كبيرة، وذلك بسبب ضعف الميزانية والتمويل وأيضا بنك ناصر لا يصرف نفقة العدة والمتعة وتحتاج لرفع دعوى مستقلة بإجراءات جديد تطول وقتها وأيضا دعوي الحجز تحتاج إجراءات جديدة، ولابد من تنظيم عملية تنفيذ الأحكام حتى تتم بشكل سريع للقضاء على قوائم الانتظار حيث أنها تشبه قوائم الانتظار التى نفذتها وزارة الصحة قبل أزمة كورونا بأكثر من سنة للقضاء على الانتظار والتعطيل – الكلام لـ"عويس".

طرق تنفيذ الأحكام

علينا أن نفرق في هذا الأمر بين نوعين من الأحكام الصادرة،  فالأحكام الصادرة من محكمة الأسرة منها أحكام تنفذ فور صدورها بقوة القانون أي نافذة نفاذا معجلا وبلا كفالة، ومنها ما نصت عليه المادة 65 من القانون 1/2000 الخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية من أن الأحكام والقرارات الصادرة بتسليم الصغير أو رؤيته أو بالنفقات والأجور أو المصروفات وما في حكمها تكون واجبة النفاذ بقوة القانون وبلا كفالة أي أن الصادر له الحكم في هذه الأمور يستطيع تنفيذه بمجرد صدوره دون انتظار لفوات مواعيد الطعن عليه، ولا يوقف تنفيذه الاستشكال فيه سواء من المحكوم ضده أو من الغير. 

45548-201808010344404440

أما باقي الأحكام كالأحكام الصادرة في دعاوى الطلاق عدا الأحكام الصادرة في دعاوى الطلاق خلعا ودعاوى الطاعة وما يتعلق بها والتفريق والفسخ وغيرها فلا تنفذ إلا بعد صيرورتها نهائية بفوات مواعيد الطعن عليها أو صدور حكما استئنافيا بشأنها، أما دعاوي التطليق خلعا فهي تنفذ فور صدورها لأنها أحكام نهائية غير قابلة للطعن عليها بأي طريق من طرق الطعن.

ما هي الجهة المختصة بتنفيذ الأحكام؟

يجري تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بتسليم الصغير أو ضمه أو سكناه بمعرفة المحضر المختص، فإن حدثت مقاومة أو امتناع وعدم استجابة يرفع الأمر لقاضي التنفيذ ليأمر بالتنفيذ بالاستعانة بجهة الإدارة وبالقوة الجبرية أن لزم الأمر ويحرر الأخصائي مذكرة تتضمن ملاحظاته ترفق بأوراق التنفيذ ويجوز إعادة التنفيذ بذات السند كلما لزم  الأمر.

أما بالنسبة لأحكام النفقات فتنفذ كالتالي:

يجب عليها التقدم إلي قلم كتاب محكمة الأسرة الصادر منها الحكم والحصول على الصورة المزيلة بالصيغة التنفيذية للحكم، ثم تقوم بإعلان هذه الصورة إلي المنفذ ضده عن طريق المحضرين، ثم تقوم بتسليم هذه الصورة المعلنة إلي جهة عمل المنفذ ضده إذا كان يعمل لدي جهة حكومية باعتبارها من جهات الإدارة لتقوم بإجراء التنفيذ علي ما يتقاضه من راتب خصما من ذلك الراتب، أما إذا كان يعمل بأحدي جهات القطاع الخاص أو قطاع الأعمال فعليها إعلان تلك الجهات بإجراءات حجز ما للمدين لدي الغير قبل التنفيذ وتقوم هذه الجهات بالتنفيذ علي راتب المحكوم عليه في حدود ما نص عليه القانون في حدود النسب الآتية: 

1- %25 للزوجة أو المطلقة. 

2-تكون 25% فى حالة وجود أكثر من واحدة. 

3-%25 للوالدين أو أيهما. 

4-%40 للزوجة أو المطلقة ولد أو أثنين والوالدين أو أيهما. 

5-%50 للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوالدين أو أيهما. 

128000-128000-128000-المشاكل-الزوجية

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد النسبة عن 50% تقسم بين المستحقين بنسبة ما حكم به لكل منهم، بينما يجوز لها أن تلجأ إلي بنك ناصر الاجتماعي التابع لمحل إقامتها وتتقدم بالأوراق التالية:

1-أصل الحكم المزيل بالصيغة التنفيذية +3 صور. 

2-أصل الإعلان + 3 صور.

3-شهادة من المحضرين بتمام الإعلان.

4-شهادة بعدم حصول استئناف.صورة البطاقة الشخصية والرقم التأميني للزوجة أو طالبة التنفيذ.

5-عنوان جهة عمل الزوج وعنوان الإقامة. 

6-صورة بطاقة الزوج أو الملتزم بالنفقة.

7-ملف.

8-توكيل عام لرئيس مجلس إدارة البنك.

ما هي المشكلات العملية التي تقابل الزوجة أو المطلقة في تنفيذ تلك الأحكام ؟

1-أولي هذه المشكلات أن يكون الزوج الملتزم بالنفقة من العاملين بالأعمال الحرة، ففي هذه الحالة تستطيع اللجوء للمحكمة لاستصدار حكما بحبسه لمدة 30 يوماً بعد أمره من المحكمة بأداء ما حكم به والوثوق من يساره وقدرته على الدفع

2-والمشكلة الثانية أن يكون قد ترك البلاد بعد صدور الحكم أو أنه ترك سكنه ولم تستطيع معرفة محل إقامته، فيكون الحل اللجوء لبنك ناصر. 

28601-28601-28601-النفقة  

مثال لطرق تنفيذ الأحكام.. "أحكام النفقة"

طرق تنفيذ أحكام النفقة ، فإن قانون الأحوال الشخصية، وضع عدة شروط لتنفيذ أحكام النفقة بأنواعها، وكذلك لتنفيذ أحكام حبس الأزواج، حال تخلفهم عن أداء النفقة، حيث أنه عند تنفيذ حكم للحصول على النفقة المؤقتة، يحب أن تكون بحوزة الزوجة أو المدعى صورة رسمية من محضر الجلسة عليها الصيغة التنفيذية، وتعلن للزوج، وبعد ذلك إما تسلم لجهة العمل أو يتم اتخاذ إجراءات الحجز التنفيذى على ما يملك الزوج، وتظل الزوجة تتقاضاها حتى صدور حكم أخر بات ونهائى، وفى حالة النفقة الزوجية، فتنفذ فور صدور الحكم بقوة القانون، أى أن الطعن بالاستئناف لا يوقف تنفيذها، ويتم اتخاذ إجراءات التنفيذ بالحكم الابتدائى، كما يتم تنفيذها مثل حكم النفقة المؤقتة، أو بإقامة دعوى حبس بالمتجمد بعد صدور حكم الاستئناف.

وعند سداد النفقة، يقوم الزوج بأداء المفروض عليه بالوفاء بإنذار رسمى على يد محضر، أو بعرض المبلغ المتجمد بجلسة دعوى الحبس أمام المحكمة، أما شروط تنفيذ أحكام الحبس فى متجمد النفقات للصغار أو الزوجية ومصاريف المدارس والعلاج وفقا لنص المادة 76 مكرر من القانون رقم 1 لسنة 2000، والتى تؤكد على "إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ حكم النفقة النهائى وثبت أنه قادر بأداء ما حكم به ولم يمتثل حكمت بحبسه"، وذلك بشرط أن تحصل المدعية على حكم نهائى فى دعوى نفقة أو أجور، وأن يثبت قدرة الصادر ضده الحكم على الوفاء، وأن يمتنع الصادر ضده الحكم عن الوفاء بعد أن تأمره المحكمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة