مستشار بالحكومة الصينية: سلطات ووهان سعت لإخفاء حقيقية تفشى كورونا

الأحد، 17 مايو 2020 09:34 م
مستشار بالحكومة الصينية: سلطات ووهان سعت لإخفاء حقيقية تفشى كورونا تشونج نانشان
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد كبير المستشارين للحكومة الصينية فى مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد، الطبيب الصينى المشهور، تشونج نانشان، أن السلطات المحلية لمدينة ووهان سعت لإخفاء معلومات حول تفشى العدوى.

وقال تشونج نانشان، المعروف كبطل مكافحة فيروس كورونا من النوع "SARS" عام 2003 فى الصين، فى حديث خاص لقناة "CNN" الأمريكية نشر اليوم الأحد، إنه تلقى معلومات كثيرة من قبل الأطباء والطلاب السابقين خلال زيارته يوم 18 يناير إلى ووهان، التى بدأ منها انتشار الفيروس فى أواخر 2019، حول إخفاء السلطات المحلية للنطاق الحقيقى لتفشى الفيروس.

وذكر كبير خبراء الأوبئة الصينى "فى ذلك الوقت لم ترغب السلطات المحلية فى قول الحقيقة، إنها التزمت بالصمت فى البداية، وبعد ذلك قلت إن العدد الحقيقي للأشخاص المصابين ربما أكبر (مما تم إعلانه)".

وأردف مستشار الحكومة الصينية أنه بدأ الاشتباه فى إخفاء سلطات ووهان الحقيقية حينما بقى عدد الإصابات المسجلة رسميا فى المدينة عند مستوى 41 حالة لليوم الـ10 على التوالى، رغم انتشار العدوى خارج الصين.

وأضاف "لم أصدق هذه البيانات، وواصلت الطلب بإبلاغى بالعدد الحقيقى، أعتقد أنهم كانوا يحجمون فى الرد على سؤالى".

وبعد يومين فقط، فى 20 يناير، بعد عودته إلى بكين، علم تشونج نانشان أن عدد الإصابات فى ووهان بلغ 198 حالة على الأقل بينها 3 وفيات، فيما تم رصد 3 مصابين بين الأطباء.

وأشارت "CNN" إلى أن تشونج نانشان كان من المسئولين الصينيين الأوائل الذين أعلنوا أن فيروس كورونا المستجد ينتقل من شخص إلى آخر، حيث قال ذلك فى كلمة تليفزيونية يوم 20 يناير، بينما كانت سلطات ووهان تدعى العكس.

ويأتى هذا التصريح فى الوقت الذى تواجه فيه الحكومة الصينية اتهامات متكررة من قبل بعض الدول على رأسها الولايات المتحدة بتضليل العالم فى بداية تفشى فيروس كورونا المستجد الذى تحول إلى جائحة وقتل أكثر من 310 آلاف شخص فى نحو 180 بلدا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة