فنان "حُفر" فى شيكاغو يحول مخاطر الطرق إلى أعمال فنية بـ "الفسيفساء".. صور

الأحد، 17 مايو 2020 07:00 ص
فنان "حُفر" فى شيكاغو يحول مخاطر الطرق إلى أعمال فنية بـ "الفسيفساء".. صور قطة
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن حفر الطريق والمطبات والأرض غير المستوية، تضايق السائرين، وكذلك سائقى السيارات، التى تؤثر هذه الحفر على سياراتهم، وأيضا تعرضهم للخطر، ولكن الفنان الأمريكى جيم باتشور كان له نظرة مختلفة تماما لهذه الحفر حيث تتخصص فى إصلاح الثقوب من خلال ملؤها بفسيفساء جميلة ودائمة.

ديك
ديك

 

فسيفساء لها علاقة بكورونا
فسيفساء لها علاقة بكورونا

 بدأ جيم مهنته كفنان حفر فى رحلة إلى مدينة بومبي القديمة، فى إيطاليا، حيث تعلم كيفية الرسم بالفسيفساء المتينة، حينما أشار المرشد السياحى إلى عمل فنى عمره 2000 عام، وقال إنه على الرغم من أنه تعرض لقذائف، إلا أن قطع الرخام والزجاج لم تتلاشى.

فسيفساء
فسيفساء

أدرك جيم وقتها قوة الفسيفساء، وبعد بضعة أشهر كان في إيطاليا يتعلم أسرار فن الفسيفساء القديم، خيث تابعها كهواية لبضع سنوات، ولكن بعد ذلك بدأ العمل، وفى مايو 2013 حصل على فكرة تطبيق مهارته في إصلاح حفر مزعجة.

قطة
قطة

قال باتشور بحسب odditycentral، "فى مايو 2013، كانت الحفر سيئة للغاية فى منطقتي فى شيكاغو.. وكانت هناك واحدة أمام منزلنا، كانت عنيدة رفضت البقاء ثابتة، ستضع المدينة الإسفلت فيها وستظهر مرة أخرى، فما فعلته هو أنني أنشأت قطعة فنية مخصصة لتلك الحفرة. "

وردة
وردة

من الواضح أن عمل فسيفساء الحفر كان مختلفًا تمامًا عن القيام به فى راحة الاستوديو الخاص به، ويعترف جيم باتشور بأن الأمر استغرق حوالى 6 محاولات لتعلم كيفية القيام بها بشكل صحيح، كانت حمايتهم لبضع ساعات قبل ضبطهم أمرا أساسيا، لذلك بدأ فى استخدام الـ "مخاريط" البرتقالية لتوجيه حركة المرور حول أعماله الفنية، أثناء عمله.

قال جيم عن عملية ملء الحفر بالفسيفساء: "إنها عملية من خطوتين"، "تستغرق الخطوة الأولى حوالي ساعة ونصف لتثبيته، لوضع الفن فيه، ثم أقوم بحمايته باستخدام مخاريط المرور أو ربما قماش القنب حسب الطقس، ثم أعود بعد 8  أو 10 ساعات، والتقاط صور لها لتوثيقها، لأن هذا هو أفضل ما ستبدو عليه"

بدأ جيم بعمل فسيفساء الحفر في حيه، ولكن مع بدء عمله فى جذب المزيد من الاهتمام، تفرّع إلى مناطق أخرى، وحتى قام ببعض المشاريع فى مدن رئيسية أخرى، ويقول إن معرفة أي حفرة يمكن العمل عليها يمكن أن تكون خادعة، لأن أولئك البعيدين عن الاستوديو الخاص بهم يستغرقون المزيد من الوقت، وأولئك الذين يعيشون في الأحياء الأكثر ثراءً يميلون إلى إصلاح المدينة بشكل أسرع، وأحيانًا قبل وصوله إلى هناك.

وردا على سؤال عما إذا كان قد دخل في مشاكل مع السلطات المحلية أو الشرطة، قال فنان شيكاغو إن اتصاله غير المباشر الوحيد مع مسئولي المدينة كان عندما قامت شيكاغو تريبيون بكتابة مقالة عنه واتصلت بالمدينة للحصول عليها، قالوا إنهم يقدرون روح مشروعه، ولكن يجب عليه ترك الحفر الموصلة للمهنيين.

تتراوح مواضيع فسيفساء الحفريات لجيم باكور من التراكب البسيط، إلى الموضوعات السياسية، كان يربط مرة واحدة حفرة بالقرب من برج ترامب بكلمة "كذاب" وفسيفساء العلم الروسى، ومؤخرا ، رموز لها علاقة بكورونا مثل ورق التواليت أو زجاجات معقم اليدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة