باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. 3 دول عربية تعلن "حظر التجوال" فى عيد الفطر .. السودان يرفض مقترحا إثيوبياً بتوقيع اتفاق جزئى حول سد النهضة.. روسيا تعلن تعاونها "الدفاعى" مع فنزويلا

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. 3 دول عربية تعلن "حظر التجوال" فى عيد الفطر .. السودان يرفض مقترحا إثيوبياً بتوقيع اتفاق جزئى حول سد النهضة.. روسيا تعلن تعاونها "الدفاعى" مع فنزويلا أهم الأخبار العربية والعالمية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

 

وزير الخارجية الكويتى: العودة الشاملة نجحت في إجلاء 34 ألف مواطن من 103 دولة

 

أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اليوم الثلاثاء، نجاح خطة (العودة الشاملة) في إجلاء نحو 34 ألف مواطن كويتي من نحو 103 دول خلال 15 يوما.

وأوضح الشيخ الدكتور أحمد ناصر، في مؤتمر صحفي عقده بالمركز الإعلامي بقصر السيف، عبر آلية (أون لاين)، عقب الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء الكويتي، التي عقدت اليوم (أون لاين) برئاسة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أن تنفيذ خطة (العودة الشاملة)، تم عبر أربع مراحل انتهت المرحلة الأخيرة منها مساء يوم الأربعاء الماضي، والتي كانت الأكبر؛ حيث تم خلالها إجلاء 29 ألفا و168 مواطنا من 58 دولة، بينما شهدت المراحل الثلاثة الأولى عودة 4 آلاف و890 مواطنا.

 

 

3 دول عربية تعلن حظراً للتجوال خلال أيام عيد الفطر المبارك

 

أعلنت ثلاث دول عربية فرض حظرا للتجوال خلال أيام عيد الفطر المبارك ، كخطوة نحو تكثيف إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

المملكة العربية السعودية

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلاثاء، منع كامل للتجول من 30 رمضان حتى 4 شوال، مشيرة إلى إلى استمرار جميع الإجراءات الاحترازية حتى نهاية رمضان، وأكدت وزارة الداخلية السعودية ، استمرار منع الدخول والخروج من المناطق المعزولة.

 

 

الأردن

 

قال أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، أمس الإثنين ، أنه سيتم فرض حظر شامل في أول أيام ‫عيد الفطر على تنقل الأشخاص بواسطة المركبات، وسيسمح فقط بالخروج سيرا على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ.

 

العراق

 

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق، فرض حظر شامل للتجوال خلال أيام عيد الفطر فى إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد، وذلك وفق وسائل إعلام عراقية.

 

               

السعودية تقدم مساعدات غذائية للسودان والمحجورين صحيا باليمن

 

قدمت المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 3200 سلة غذائية للمحتاجين في عدد من المناطق في السودان، استفاد منها 19200 فرد، وفق بيان صحفى.

وتم توزيع 800 سلة غذائية في محليتي الدلنج ومحلية هبيلا الخرطوم، بولاية جنوب كردفان، استفاد منها 4800 فرد، و 1900 سلة غذائية، في محليتي أم كدادة وابوحميرة في ولاية شمال دارفور، استفاد منها 11400 فرد، و150 سلة غذائية، في محلية أم القرى في ولاية الجزيرة، استفاد منها 900 فرد، وتوزيع 350 سلة غذائية، في محليتي حلفا الجديدة، و محلية ريفي كسلا بولاية كسلا، استفاد منها 2100 فرد، وخرص المركز على إيصال المساعدات لمنازل المستفيدين أو أقرب نقطة لهم لتجنب التجمعات وإتباع الإجراءات اللازمة في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19).

 

 

السودان يرفض مقترحا أثيوبياً بتوقيع اتفاق جزئى حول سد النهضة

 

أعلنت وزارة الرى والموارد المائية السودانية، اليوم الثلاثاء، أن السودان رفض مقترحا أثيوبياً بتوقيع اتفاق جزئى حول ملء بحيرة سد النهضة المتوقع ان يبدأ فى يوليو القادم، وقالت الوزارة فى تصريح مكتوب وزعته لأجهزة الاعلام، أن عبد الله حمدوك رئيس الوزراء أبلغ أبى أحمد رئيس الوزراء الاثيوبى بذلك فى رسالة رد على رسالة منه تتعلق بالمقترح الاثيوبى .

و وفقا لما نشر على موقع "فرانس 24"، أضاف التصريح "أعتبر ان توقيع اى اتفاق جزئى للمرحلة الاولى لا يمكن الموافقة عليه نظرا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها فى الاتفاق"، وحددتها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والاثار البيئية والاجتماعية.

 

ونقل البيان، عن حمد صالح كبير مفاوضى السودان، "إن معظم القضايا تحت التفاوض وأهمها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والاثار البيئية والاجتماعية مرتبطة ارتباطا وثيقا ليس فقط بالملء الأول وانما بكل مراحل الملء والتشغيل طويل المدى وبالتالى لا يمكن تجزئتها".

 

روسيا تعلن تعاونها مع فنزويلا فى كافة المجالات بما فيها الدفاع

 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تتعاون مع فنزويلا في جميع المجالات، بما فيها مجال الدفاع وصناعة المعدات العسكرية، مُشيرًا إلى أن ذلك يتم على أساس شرعي وفقًا لما تنص عليه جميع الاتفاقيات الحكومية الدولية المبرمة بين البلدين.

وقال لافروف - في تصريحاته التي أوردتها وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية -: إن جميع اتصالاتنا مع حكومة فنزويلا تتم على أساس شرعي، وفقًا للاتفاقيات الحكومية الدولية التي صدق عليها البرلمانان الفنزويلي والروسي.

      

 

نائب قائد شرطة أنقرة يقيم حفلة ماجنة ويذيعها على الهواء

 

تحقق السلطات التركية مع نائب قائد شرطة العاصمة أنقرة بعد تنظيمه حفلة بالمخالفة لقرار منع التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية لوقف تفشي فيروس كورونا، وفقا لصحيفة زمان التركية، وقد أقام نائب قائد الشرطة والمفوض حفلة ماجنة في مزرعة استأجرها. ونشر نائب قائد شرطة أنقرة بثا مباشرا على حسابه في انستجرام لحفلة بها نساء وهو مخمور. وقالت وكالة دوغان، إن المسئول نظم حفلة ماجنة وتناول خمرا في مزرعة بأنقرة دون مراعاة المسافة الاجتماعية ولا التدابير الوقائية خلال الحفلة.

 

وقالت ولاية أنقرة في بيان إنه تم فتح تحقيق ضد نائب قائد الشرطة ونائب المفوض. وفي أطار تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، من المقرر افتتاح الأماكن الترفيهية للجمهور في تركيا والمرافق العامة في الأول من يونيو المقبل.

 

 

وزير الصحة البريطانى يحذر المواطنين من أى خطط للسفر العام الحالى بسبب كورونا

 

حذر وزير الصحة في بريطانيا مات هانكوك، مواطني بلاده من أنهم لن يستطيعوا السفر هذا الصيف بسبب إنتشار جائحة فيروس كورونا، وقد أعلن فى تصريحات نشرتها صحيفة "إيفيننج ستاندارد" اليوم الثلاثاء - إن التحذير من السفر "أمر واقع" بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، موضحا في رده على سؤال حول "إلغاء السفر خلال إجازات الصيف" العام الحالي، أنه "من المتوقع فعلا أن تكون هذه هي الحالة" في إشارة خاصة بالجولات السياحية التي يعمل البريطانيون عليها كل فصل صيف.

 

الميزانية الأمريكية تسجل عجزا قياسيا فى أبريل بسبب كورونا

 

 

ذكر موقع روسيا اليوم، أن الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت عن تسجيل عجز قياسي في الميزانية في أبريل بلغ 738 مليار دولار، نظرا للإنفاق الحكومي الحاد، وانكماش الإيرادات وسط جائحة فيروس كورونا، حيث قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن عجز الميزانية في الشهر الماضي كان الأول الذي يعكس ضخامة الإنفاق الحكومي، الذي أقره الكونغرس لتخفيف التداعيات الاقتصادية للأزمة.

 

وفي 27 مارس الماضي، وافق الكونجرس على حزمة انقاذ بقيمة 2.3 تريليون دولار، وزادها في وقت لاحق إلى حوالي ثلاثة تريليونات دولار وذكرت الخزانة الأمريكية، أن إجمالي الإيرادات في أبريل بلغ 242 مليار دولار، بانخفاض قدره 55% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، في حين قفزت النفقات 161% لتصل إلى 980 مليار دولار.

 

 

الريال الإيرانى يهبط لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2018 أمام الدولار الأمريكى

 

سجل الريال الإيراني أدنى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي منذ سبتمبر 2018 في السوق غير الرسمية اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد موقع على الانترت متخصص في النقد الأجنبي، وسط تدهور في الوضع الاقتصادي ناجم عن عقوبات أمريكية صارمة وقيود لإحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لموقع (بونباست دوت كوم)، الذي يرصد التعاملات في السوق غير الرسمية، جرى تداول الدولار عند حوالي 170 ألف ريال، والسعر الرسمي للعملة الإيرانية على الموقع الالكتروني للبنك المركزي هو 42 ألف ريال للدولار.

 

 

السياحة العالمية تصدر حزمة من المساعدات الفنية للدول لاستعادة السياحة

 

أصدرت منظمة السياحة العالمية (UNWTO) حزمة من المساعدة الفنية لاستعادة السياحة لتقديم التوجيه للدول الأعضاء بعد جائحة كورونا، وتتكون الحزمة من ثلاث ركائز رئيسية: الانتعاش الاقتصادي والتسويق والترويج والتعزيز المؤسسي وبناء المرونة.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي، فى بيان صحفى: "يجب أن ندعم قطاع السياحة الآن بإجراءات حقيقية بينما نستعد لعودته ليكون أقوى وأكثر استدامة، ستترجم خطط وبرامج التعافي للسياحة إلى فرص عمل ونمو اقتصادي، ليس فقط داخل السياحة نفسها ولكن عبر المجتمعات بأكملها ، ستساعد حزمة الدعم هذه الحكومات وقطاع الأعمال على تنفيذ توصياتنا بشأن الاسترداد ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة