خالد صلاح

إدمان عالمى .. ماذا تجاوز شاي "الفقاعات" أو اللؤلؤ الأسود الحدود الآسيوية؟

الأربعاء، 13 مايو 2020 01:00 م
إدمان عالمى .. ماذا تجاوز شاي "الفقاعات" أو اللؤلؤ الأسود الحدود الآسيوية؟ شاي الفقاعات
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تناولت من قبل شاي الفقاعات أو شاي ما يعرف أيضا بـ "اللؤلؤ الأسود" الذي يعد من المشروبات الكلاسيكية الشهيرة في تايوان؟ ذلك الشاي الذي تجاوز حدود آسيا وتحول إلى إدمان عالمى، من المحتمل أن تنمو صناعته بنحو 2 مليار دولار لتصل إلى 4.3 مليار دولار بحلول عام 2027.

ويٌعرف شاي الفقاعات أيضا بـ "شاي بوبا"، حيث يتألف من مزيج من الشاي والحليب إلى جانب الفقاعات وهي عبارة عن كرات صغيرة ربما تكون مصنوعة من أي شيء مثل الـ"تابيوكا"، أو هلام الفاكهة.

إعداد شاي الفقاعات
إعداد شاي الفقاعات

 

ووفقا لما ذكرته شبكة (CNN) الإخباربة، تزايد الطلب على شاي الفقاعات في جنوب شرق آسيا بنسبة 3000% في عام 2018 فقط، ويعود أصل هذا النوع من الشاي إلى الأربعينيات، وبعد عمله كخبير في خلطات المشروبات في حانة "إيزاكايا" غير الرسمية في تايوان في ظل الحكم الياباني في الحرب العالمية الثانية، افتتح تشانج فان تشو متجراً لبيع شاي "شو ياو" الفريد والمخلوط باليد، حيث ونتج عن ذلك شاي مثلج تعلوه فقاعات هواء، ويُعد الـ"شو ياو" عنصر أساسي لشاي الفقاعات اليوم.

 

وفي ذلك التوقيت لم تكن المشروبات الباردة منتشرة، لذا اعتبر هذا الشاي اختراعا ثوريا، أما في عام 1986، قرر الفنان التايواني ورائد الأعمال تو تسونج هي، بدء مشروع تجاري جديد اعتماداً على صيحة متاجر الشاي، إذ تركته خطته التجارية السابقة بديون وصل مقدارها إلى نحو 133 ألف دولار.

شاي الفقاعات
شاي الفقاعات

 

ونقلت شبكة (CNN) الإخباربة عن الفنان التايواني ورائد الأعمال تو تسونج قوله :"لقد كنت أزور سوق يامولياو الرطب، عندما رأيت فنيوان (كراب تابيوكا)، وهي وجبة خفيفة تقليدية أحببتها منذ طفولتي... لماذا لا أضيف بعض من الفينيوان في الشاي الأخضر". وبدى الفينيوان مثل اللؤلؤ الذي يزين قلادة والدته، ولذلك قام بتسمية المشروب "زين زو لو تشا"، أي "شاي اللؤلؤ الأخضر".

 أما السبب في انتشار شاي الفقاعات وانتقاله إلى السوق الدولي، فإن ذلك يرجع إلى المصرفي الاستثماري البريطاني السابق، أسد خان، وهو يمتلك واحدة من أكبر العلامات التجارية لشاي الفقاعات المحلية في بريطانيا، حيث يقول لـ شبكة (CNN) الإخباربة :"تذوقت أول مشروب شاي فقاعات لي عندما كنت في نيويورك في عام 2009، وكان حباً من الرشفة الأولى".

شاي اللؤلؤة
شاي اللؤلؤة

 

ومن ثم قرر خان قررترك وظيفته لإطلاق متجر "Bubbleology" في عام 2011، ويستمر شاي الفقاعات في التطور، وأصبحت مجموعة جديدة من المتاجر تبيع شاي فقاعات السكر البني، والذي يستخدم السكر البني الطبيعي بدلاً من السكر الأبيض.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة