أكرم القصاص - علا الشافعي

"بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهى" كتاب جديد عن ابن سينا والغزالى وابن عربى

الأحد، 05 أبريل 2020 04:00 م
"بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهى" كتاب جديد عن ابن سينا والغزالى وابن عربى بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة، الطبعة العربية من كتاب "بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهى فى الفكر الإسلامى: دراسة توافقية نظرية عند ابن سينا والغزالى وابن عربى"، من تأليف ماريا دى سيليز، ترجمة محمود سلامة.

موضوع الحرية الإنسانية فى مقابل القدر الإلهي هو واحد من أعظم المباحث المثيرة للجدل في الفكر الإسلامي التقليدى، ويقدم هذا الكتاب دراسة نقدية متعلقة بالإسهامات العقلية المعروضة فى هذا المسار وذلك عن طريق ثلاثة من المفكرين البارزين الإسلاميين خلال العصور الوسطى هم ابن سينا والغزالى وابن عربي، عن طريق التركيز على موضوع ذي أهمية مركزية لأى فلسفة ذات علاقة بالدين وبصفة خاصة الدين الإسلامي.

يحدثنا التاريخ الإسلامي منذ انبثاق الدعوة الإسلامية أن لب الدين الإسلامي الذى يتمثل في العمل الانساني الذي به يسعى الإنسان إلى ترقية فكره، ورسم السعادة في حاضره ومستقبله الذى لا ينتهي بانتهاء الحياة الدنيا، بل يمتد إلى ما وراء هذه الحياة من برزخ ثم بعث وحساب وثواب وعقاب.

اختارت المؤلفة ثلاثة من كبار المفكرين المسلمين، كل منهم يمثل مجالا من مجالات الفكر الإسلامي، الأول هو الشيخ الرئيس ابن سينا الذى يمثل الفلسفة التقليدية المشائية الإسلامية التى تعتبر أرسطو هو النموذج البارز لهذا الاتجاه العقلي، على الرغم مما حدث من خلط على أيدى المترجمين الأوائل بين كان منسوبا لأرسطو وما كان منسوبا لغيره من شراح، حيث خلطوا بين الاتجاه الأرسطي العقلى الخالص وما بين ما أضافه شراح من أفكار إشراقية مشربة بروح الفلسفة الشرقية، وذلك على أيدى افلاطون وتلاميذه.

والثاني الغزالي الذى كان في الأصل من المتكلمين الأشاعرة والذى خاض غمار الفلسفة ثم ثار عليها ناقدا اياها ،ثم ختم حياته بتبنى الاتجاه الصوفي. أما الثالث فهو ابن عربي الذى لم يقف عند اتجاه معين بل خلط الفلسفة  وعلم الكلام والتصوف الذى غلب عليه الفكر الفلسفي، واستقر به الامر في النهاية الى تبني اتجاه صوفي موغل في خليط من المذاهب الفلسفية :شرقية وغربية ودينية ،ربما لم يكن لها اية علاقة بدين معين.

بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهي.
بين الحرية الإنسانية والقدر الإلهي.

ويكاد الثلاثة يلتقون عند مبدأ عام واحد بشأن مبدأ عام واحد في شأن قضية القضاء والقدر والحرية الإنسانية، هذا المبدأ هو وقوع الإنسان بين شقي الجبر والاختيار فهو حر مجبر، أو مجبر مختار، وقد أجادت المؤلفة في هذا المضمار ورجعت رجوعا دقيقا الى هذه المصادر الأصلية لهؤلاء الثلاثة بالإضافة الى استعانتها بآراء مفكرين غربين وغير غربيين ويقدم هذا الكتاب إدراكا كاملا للتاريخ العقلي الإسلامي والثقافة الإسلامية .

المؤلفة ماريا دى سيليز، باحثة تركزت اهتماماتها بالدراسات الإسلامية التقليدية، لها العديد من الأعمال عن الفلسفة الإسلامية والاتجاهات الروحية والصوفية الإسلامية.

المترجم محمود محمد سلامة، أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة المنيا، له عدد كبير من الأعمال منها "الرمز الفلسفي على ألسنة  الحيوانات والطيور عن إخوان الصفاء وابن سينا والغزالي وفريد الدين العطار"، "ابن خلدون قراءة جديدة "العقيدة الاسلامية من الصراع السياسي والجدل الكلامي"،النفس الإنسانية عند ابن سينا واسلافه"،" الولاية الصوفية" و" أضواء على الفكر الاسلامي الحديث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة