خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: الغذاء والدواء الأمريكية ستسمح بعقار remdesivir لإسراعه فى تعافى مرضى كوفيد 19.. 30 مليون طلب إعانة بطالة فى 6 أسابيع بأمريكا.. و100 ألف من عمال السفن السياحية عالقون بسبب كورونا

الخميس، 30 أبريل 2020 03:00 م
الصحف العالمية اليوم: الغذاء والدواء الأمريكية ستسمح بعقار remdesivir لإسراعه فى تعافى مرضى كوفيد 19.. 30 مليون طلب إعانة بطالة فى 6 أسابيع بأمريكا.. و100 ألف من عمال السفن السياحية عالقون بسبب كورونا الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها السماح لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية بعقار remdesivir لإسراعه فى تعافى مرضى كورونا.

الصحف الأمريكية

سى إن إن: FDA

 ستسمح بعقار remdesivir لإسراعه فى تعافى مرضى كورونا

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الباحثين فى الولايات المتحدة أعلنوا عن أخبار جيدة بشأن علاج ممكن لفيروس كورونا أمس الأربعاء، وهو دليل على أن  عقار ريمدسيفير التجريبى remdesivir ربما يساعد المرضى فى التعافى بشكل أسرع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد قالت إنه برغم عدم موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على أى عقارات لعلاج كورونا بعد، إلا أنها تخطط للإعلان عن ترخيص استخدام الطوارئ للعقار. ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير أن السماح باستخدامه سيتم فى وقت قريب.

وفى بيان لسى إن إن، قالت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إنها تجرى محادثات مع الشركة المنتجة للعقار "جيليد ساينسز" بشأن إتاحته للمرضى.  وقال متحدث باسم هيئة الغذاء والدواء فى بيان إنه كحزء من التزام FDA بالإسراع فى تطوير وتوفير العلاجات المحتملة لكوفيد 19، فإنها دخلت فى مناقشات مع الشركة المصنعة جلييد ساسنسز فيما يتعلق بإتاحة دواء ريمدسيفير للمرضى بأسرع ما يمكن وبالشكل المناسب".

وكانت دراسة مولتها الحكومة الأمريكية قد وجدت أن المرضى الذين حصلوا على العقار قد تعافوا أسرع من المرضى الذين لم يحصلوا عليه. ويسعى المسئولون الفيدراليون لتقديم أى أمل فى ظل الوباء الذى أصاب أكثر من مليون أمريكى وقتل 60 ألفا.

وكان د. أنتونى فاوتشى مدير المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية، أبرز خبراء الأوبئة الأمريكية، متفائلا بشان النتائج، وقال خلال لقاء مع الرئيس دونالد ترامب فى البيت الأبيض، إن البيانات تظهر ان عقار ريميدسيفير لديه تأثير إيجابى كبير وواضح فى تقليص الوقت للتعافى.

وأظهرت النتائج التجريبية الأولية، أن العقار قلل وقت التعافى لمرضى كورونا من 15 يوما إلى 11 يوما، وهو ما يشبه تأثير عقار الأنفلونزا تاميفلو على الأنفلونزا. فالعقار لا يعالج المرضى بسرعة لكن يمكنه تقليل مدة مرضهم.

نيويورك تايمز: 30 مليون طلب إعانة بطالة فى 6 أسابيع بأمريكا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه من المتوقع أن يتم الإعلان اليوم الخميس عن ملايين إضافية من طلبات إعانة البطالة. وأشارت الصحيفة إلى أن عدد مطالبات البطالة كل أسبوع كان يتراجع، لكن فى الوقت الذى لا يزال فيه الاقتصاد الأمريكى يواجه الركود تحت وطأة وباء كورونا، فإإن ذلك ليس بالأمر الهين.

ومن المتوقع أن تكون هناك أنباء سيئة أخرى بعد ظهر اليوم عندما تعلن وزارة العمل الأمريكية عن عدد من تقدموا بطلبات الحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضى. وتشير توقعات وكالة بلومبرج إلى أن عددهم سيقدر بـ 3.5 مليون، على الرغم من أن بعض خبراء الاقتصاد يشيرون إلى أن الرقم أقرب إلى 4 مليون.

وبذلك يصل إجمالى مطالبات إعانة البطالة فى ست أسابيع إلى 30 مليون شخص، على الرغم من تريليونات الدولارات التى تم إنفاذها فى إطار خطة التحفيز والاندفاع لإعادة فتح الشركات المغلقة فى بعض الولايات.

ولا تزال العديد من الهيئات الحكومية الأمريكية تجد نفسها غارقة فى فيض من مطالبات إعانات البطالة، مما يترك الملايين بموارد متضائلة لدفع الإيجار أو توفير الطعام.

ووفقا لتقديرات بعض الخبراء، فإن فقدان الوظائف قد يكون أسوأ مما تشير إليه الأرقام الحكومية، فقدت وجدت دراسة لمعهد سياسة الاقتصاد أن نسبة 50% من الأشخاص أكثر ممن تم إحصائهم يتقدمون بطلب إعانة البطالة فى الأسابيع الأربعة الأخيرة قد يكونوا مؤهلين للحصول عليها لكن تم إحباطهم فى التقديم أو لم يحاولوا لأنهم وجدوا أن العملية شاقة للغاية.

وقالت إليز جولد، الخبيرة الاقتصادية فى المعهد، وهى مجموعة بحثية ذات اتجاه يسارى، إن المشكلة أكبر مما توحى به البيانات، مضيفة إن الألم الاقتصادى لا يتم حسابه بشكل دقيق.

بعد مزاعم تورطه فى اعتداء جنسى سابق.. حملة بايدن: نائب الرئيس السابق بطل للنساء

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية، إنه فى الوقت الذى لا يزال فيه نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، المرشح الديمقراطى المفترض فى الانتخابات الرئاسية القادمة، يواجه تدقيقا بشأن مزاعم باعتداء جنسى فى الماضى، سعت حملته لتسليط الضوء على خططه لدعم النساء خلال أزمة كوفيد 19، فى ترويج له كبطل للنساء.

وأوضح فريق حملة بايدن فى بيان حقائق إن النساء فى الولايات المتحدة تأثرن بشدة بالوباء، فخسرت الملايين منهن وظائفهن أو تقلصت ساعات عملهن ويشعرن بالقلق إزاء تلبية احتياجاتهن.

وأضاف البيان: فى حين أن أخريات تقمن بالعمل الأساسى الذى يتم عادة دون أن يراه أو يقدره أحد ودون أجر. وفى حين أن الفيروس أضر بالجميع وفى كل مكان، إلا أنه لا يؤثر على المجتمع بشكل متساو. فقد أثر بشكل أكبر على من هم أكثر ضعفا، ومن لديهم أقل الموارد وبينهم النساء غير البيض وذوات الدخل المنخفض.

ووصف البيان بايدن بأنه طالما كان بطلا للنساء عمل من أجل سلامتهن ورعايتهن الصحية.

وعلقت نيوزويك قائلة إن محاولة جذب الانتباه لسجل بايدن فى قضايا المرأة وأيضا خططه لدعم لنساء الأكثر تضررا من وباء كورونا تأتى مع تصدر نائب الرئيس السابق العناوين الرئيسية بشان مزاعم موظفة سابقة بمجلس الشيوخ باعتداء جنسى عليها.

واتهمت الموظفة السابقة، وتدعى تارا ريد، بايدن بمحاولة الاعتداء عليها عام 1993 عندما كانت تعمل فى مكتبه فى مجلس الشيوخ عندما كان سيناتور. وقررت تقديم بلاغ للشركة حول الحادث المزعوم، وقالت إنها قررت مشاركة قصتها لأنها لم ترغب أن يكون لديها سرا لأن الشخص المتورط قوى.

ورغم المزاعم، إلا أن عددا من الديمقراطيين البارزين قالوا إنهم لا يزالوا يدعمون بايدن، وقالت ستاسى أبرامز، المرشحة السابقة لمنصب حاكم ولاية جوروجيا إنها تصدق بايدن، رغم تأييدها حق النساء فى قول الحقيقة، وكذلك أعلنت المرشحة الديمقراطية السابقة كريستين جيليبراند دعمها لبايدن.

الصحف البريطانية:

تحقيق يكشف: 100 ألف من عمال السفن السياحية عالقون بسبب كورونا

عمال عالقون
عمال عالقون

في حين أن معظم ركاب السفن السياحية عادوا الآن، إلا أن هناك أزمة أخرى تتزايد - مع عدم وجود ملاذ آمن في الأفق.

وتوصل تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن أكثر من 100.000 عامل بالطاقم لا يزالون محاصرين على متن السفن السياحية في جميع أنحاء العالم ، 50 منهم على الأقل مصابون بعدوى كوفيد-19. وأوضحت إنهم موجودون عن الموانئ وممنوعون من السفر بالطائرات مما يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم عزل العديد من هؤلاء الطاقم في كابينة صغيرة ، وتم قطع أجور بعضهم.

الكثير من أفراد الطاقم لديهم اتصال بسيط مع العالم الخارجي، مما يجعل من الصعب التدقيق في أوضاعهم. ووجدت صحيفة الجارديان أن ما لا يقل عن 17 عاملا في سفن الرحلات البحرية تأكدت وفاتهم بسبب كوفيد 19، وكان لابد من إجلاء العشرات من السفن طبيا وإدخالهم إلى المستشفى.

قال أحد أفراد الطاقم، الذي كان يبتعد اجتماعيًا في مقصورته على متن MSC Seaview قبالة ساحل أمريكا الجنوبية لمدة شهر تقريبًا ، ولكن لم يعد يتم دفع مرتبه: "لدينا جميعًا عائلة ، ونريد جميعًا العودة إلى المنزل".

وأضاف العامل، الذي تحدث عبر رسالة على الإنترنت وطلب عدم الكشف عن اسمه خوفًا من فقدان وظيفته ، إنه تم السماح للطاقم في البداية بالتحرك حول السفينة بحرية، ولكن قيل لهم البقاء في مقصوراتهم بعد أن ثبتت إصابة عامل غادر السفينة بالفعل بكوفيد-19.

رغم تجاوزها الأزمة..عالم نيوزينلدى: عواقب الإغلاق العاطفية لم تبلغ ذروتها بعد

العمال فى نيوزيلندا
العمال فى نيوزيلندا

قال أحد العلماء المخضرمين في نيوزيلندا، إن بلاده بدأت في الخروج من الإغلاق الوطني الصارم لمنع انتشار كوفيد-19، لكن العواقب العاطفية للإغلاق لم تبلغ ذروتها بعد، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وذكر السير بيتر جلوكمان، الذي كان كبير المستشارين العلميين لرئيس الوزراء النيوزيلندي من عام 2009 حتى عام 2018 "لم نصل بعد إلى ذروة المحنة نتيجة الإغلاق، إنها ستظهر خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح "مع ظهور ذلك ستظهر بعض مجموعات الناس التي ستبلي بلاءً حسنًا، وسيجدون فى التغيير فرصة ، لكن الكثير من الأشخاص سيكونون غير مستقرين للغاية ، وخائفين للغاية ، ومحبطين وغاضبين ، ونعلم من الكوارث الأخرى أن حوالي 10% أو أكثر حتى سيصابون بالاكتئاب الفعلي ويقدمون على الانتحار".

غير أن جلوكمان قال أيضًا إن الدولة تمتلك أصولًا فريدة يمكنها رؤيتها تتخطى أزمة فيروس كورونا بشكل أفضل من الدول الأخرى.

وقال جلوكمان للبرلمانيين يوم الخميس "لقد أظهرنا الكثير من التماسك على الرغم من الصعوبات، وكان هناك الكثير من حسن النية، والكثير من التعاطف ، ولدينا أصل آخر". وأضاف "على عكس العديد من البلدان الأخرى ، لدينا الفيروس على الأقل تحت مستوى معين من السيطرة".

جاءت تعليقاته في الوقت الذي سجلت فيه نيوزيلندا يومها الثاني عشر على التوالي من حالات إصابة بكوفيد-19 المكونة من رقم فردى. وتم الإبلاغ عن ثلاث حالات جديدة من الفيروس يوم الخميس ، دون وقوع وفيات إضافية. توفي ما مجموعه 19 شخصا من كورونا.

وتعافى 84% من الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس في نيوزيلندا، أو ربما أصيبوا به، وفقًا لأرقام وزارة الصحة. هناك 235 حالة نشطة مؤكدة أو محتملة متبقية.

700 إيرانى توفوا بعد شرب" كحول مسمم" .. ظنوا أنه مفيد لعلاج كورونا

قال مسئولون إن أكثر من 700 شخص في إيران لقوا حتفهم بعد شرب الميثانول السام حيث أفادت الشائعات الكاذبة بأنه يفيد في علاج فيروس كورونا، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

في بحث يائس عن علاج، لجأت العديد من العائلات إلى علاجات وهمية منتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - بما في ذلك شكل قوي من الكحول غير المشروع المحظور في الجمهورية الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جاهانبور، إن 525 شخصا لقوا حتفهم في المستشفى جراء تناول كحول الميثانول السام منذ 20 فبراير ، حسبما أفاد التلفزيون الحكومي يوم الاثنين.

وأوضح مستشار للوزارة ، حسين حسنيان ، لوكالة أسوشيتد برس إن 200 آخرين أو نحو ذلك من ضحايا التسمم بالكحول ماتوا خارج المستشفى. وارتفع التسمم بالكحول في إيران وسط وباء الفيروس التاجي، وفقًا لتقرير حكومي نشر في وقت سابق في أبريل.

وقالت هيئة الطب الشرعي الوطنية، إن تسمم الكحوليات قتل 728 إيرانيا في الفترة ما بين 20 فبراير و 7 أبريل. وذكر التقرير أنه في العام الماضي لم يكن هناك سوى 66 حالة وفاة بسبب التسمم بالكحول.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن ما مجموعه 5011 شخصًا في أنحاء إيران أصيبوا بالتسمم من كحول الميثانول منذ منتصف فبراير.

وأضاف جهانبور أن 90 شخصًا فقدوا أعينهم أو يعانون من تلف في العين بسبب التسمم بالكحول، وقال الدكتور حسنيان إن العدد النهائي للأشخاص الذين فقدوا أعينهم قد يكون أعلى بكثير.

وقال مستشار الوزارة الشهر الماضي "نحن نقاتل على جبهتين هنا"، "علينا أن نعالج الأشخاص المصابين بالتسمم الكحولي وأن نحارب الفيروس التاجي أيضًا".

ويحظر استهلاك الكحول بشكل عام في إيران. ومع ذلك، يُسمح للأقلية المسيحية واليهود والزرادشتيين بشرب المشروبات الكحولية بشكل خاص. كما منحت إيران أيضًا حوالي 40 مصنعًا للكحول تصاريح للأدوية والمواد المطهرة.

وتفرض الحكومة الإيرانية على مصنعي الميثانول السام أن يضيفوا لونًا اصطناعيًا إلى منتجاتهم حتى يتمكن الجمهور من تمييزه بصرف النظر عن الإيثانول ، وهو نوع الكحول الذي يمكن استخدامه في تنظيف الجروح.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إيطاليا: يجب إنهاء إغلاق آبار النفط في ليبيا.. ونؤيد وحدة البلاد وسيادتها

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أن الحوار السياسي المشار إليه في مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية هو الخيار الوحيد الحقيقي لتجاوز الأزمة الليبية.

وقال دي مايو، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، إن إيطاليا تابعت بقلق تصريحات قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر الأخيرة، مؤكداً أن بلاده تقف بجانب المؤسسات الشرعية في ليبيا والمعترف بها من المجتمع الدولي.

وأضاف دي مايو: "قلت لحفتر إن محاولة دخول العاصمة طرابلس شيء.. وحكمها شيء آخر.. هما شيئان مختلفان".

وذكر دي مايو أن إيطاليا تدعم ليبيا موحدة وسيادية، موضحاً أن الخطوة الأولى هي تنفيذ وقف إدخال الأسلحة ووقف الحرب بالوكالة باستخدام الوقت والوسائل الدبلوماسية، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.

وأشار دي مايو إلى أن إيطاليا مثل كل الدول الأوروبية الأخرى أعربت في أكثر من مناسبة عن قلقها حيال إغلاق آبار النفط، مضيفا: "لقد تحدثت عن هذا الأمر مع حفتر شخصياً"، موضحاً أنه يجب رفع الإغلاق لأن من سيتأثر هو الشعب الليبي. كما أوضح دي مايو أن روما لا تهمل في الوقت نفسه حماية أصولها الجيواستراتيجية.

وبسؤالة عن غضب طرابلس من غياب الدعم الإيطالي لها خاصة في ظل الدعم التركي، قال دي مايو إن إيطاليا تدعم الحكومة المعترف بها دولياً وهو على تواصل مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ومسؤلين آخرين.

وأوضح دي مايو أنه تحدث مع المسؤولين في طرابلس بشفافية تامه، مؤكداً أن إيطاليا لن تدعم أبداً الحل العسكري، حيث شدد على أنه يعتقد أنه يجب الذهاب في الاتجاه العكسي للتوصل لوقف لإطلاق النار، في إشارة إلى تفضيل الحل السياسي.

اللجنة الإسلامية فى إسبانيا تدرس شروط فتح المساجد خلال الأيام المقبلة

تدرس اللجنة الإسلامية فى إسبانيا شروط فتح المساجد وتواجد المصلين حسب الشروط الأخيرة الصادرة من وزارة الصحة الإسبانية وخلال الأيام المقبلة ستصدر بيانا حول إعادة المصلين للمساجد.

وتوصى اللجنة الإسلامية بشدة باتباع هذه التعليمات الصادرة عن الحكومة الإسبانية لبدء المرحلة الثانية لفيروس كورونا، وذلك حفاظا على حياة الأشخاص، خاصة وأن تلك المرحلة تتزامن مع شهر رمضان الكريم.

وقالت صحيفة "دياريو دى ألميريا" الإسبانية إن المجتمع المسلم فى إسبانيا شهد تغيرا فى شهر رمضان الجارى بسبب إغلاق المساجد والحجر الصحى فى المنازل الذى يمنع الذهاب إلى العائلات للاحتفال معهم.

وأضح رئيس مسجد ألميريا ماجنت ، عبد الله مهنا، فى مقابلة مع وكالة "إيفى" الإسبانية "نقدم التعليمات والإرشادات ونرسل التوصيات والدعوات واوقات الصلاة والمواد التعليمية لأبناء المسلمين، عبر الواتس آب.

ورثى بعض الرسائل العنصرية وكره الأجانب من بعض الأحزاب السياسية وعلى الشبكات الاجتماعية، داعيا المسلمين إلى تجاهل تلك الرسائل.

أقر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز، خطة لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد أزمة فيروس كورونا، لبدء المرحلة الثانية من التعامل مع الفيروس.

وأعلن سانتشيز، أن الأوضاع ستعود لطبيعتها على 4 مراحلة تبدأ فى مايو وتنتهى فى أواخر يونيو المقبل، أى كل مرحلة تتخذ أسبوعين ، وقال : "الأمر متروك للناس الآن، نحن نبدأ رحلة بدون خارطة طريق دقيقة. ما حققناه ضخم، ولكن يمكن أن يضيع كل شيء إذا لم نراع بعضنا البعض"، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كل مرحلة ستضمن المرونة فى فتح المتاجر والفنادق والمؤسسات التعليمية والأنشطة الثقافية والرياضية والدينية، كما أن المدارس ستعود للعمل بشكل عام فى سبتمبر المقبل، وأطلق عليها "خطة الصفر" والتى تبدأ 4 مايو مع إمكانية اتخاذ كل إقليم لقرار الإنتقال للمرحلة التالية كل أسبوعين.

 

وأكد سانتشيز أنه من المتوقع أن يصبح بوسع المواطنين الخروج لممارسة الرياضة منفردين أو التجول مع الأشخاص الذين يعيشون برفقتهم بدءا من السبت المقبل، طالما سارت عملية السيطرة على الفيروس بوتيرتها الحالية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة