الصحف العالمية اليوم: الحكومة الأمريكية تحقق فى احتمال نشأة فيروس كورونا داخل مختبر صينى.. بلجيكا تسجل أعلى معدل وفيات بكوفيد 19 فى العالم بنسبة 13.4%.. وبريطانيا تتجه لتمديد الإغلاق 3 أسابيع جديدة

الخميس، 16 أبريل 2020 02:05 م
الصحف العالمية اليوم: الحكومة الأمريكية تحقق فى احتمال نشأة فيروس كورونا داخل مختبر صينى.. بلجيكا تسجل أعلى معدل وفيات بكوفيد 19 فى العالم بنسبة 13.4%.. وبريطانيا تتجه لتمديد الإغلاق 3 أسابيع جديدة ترامب ورئيس منظمة الصحة العالمية
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية قضايا عديدة تتعلق باستمرار وباء كورونا فى مختلف أنحاء العالم وتأثيره على الحياة اليومية. 

 

الصحف الأمريكية

إيفانكا ترامب خالفت التوجيهات وسافرت للاحتفال بعيد الفصح اليهودى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأمريكى، قد تجاهلت التوجيهات الفيدرالية التى حذرت من السفر غير الضرورى، وذلك عندما غادرت واشنطن متوجهة إلى أحد منازل عائلتها خارج المدينة.

 

 وأوضحت الصحيفة أن إيفانكا، الابنة الكبرى لترامب ومستشارة البيت الأبيض، قدمت نفسها كواحدة من قادة جهود الإغاثة الاقتصادية فى الإدارة وأحد أقوى الأصوات الداعية للالتزام بالتباعد الاجتماعى. وقالت فى فيديو لها على الإنترنت إن هؤلاء المحظوظين بما يكفى ليكونوا فى وضع البقاء فى المنزل، من فضلكم أفعلوا هذا، كل واحد منا يلعب دورا فى إبطاء انتشار كورونا.

 

 لكن إيفانكا نفسها لم تتبع التوجيهات الفيدرالية التى نصحت بعدم السفر التقديرى، وتركت واشنطن متوجهة إلى أحد منازل أسرتها، حتى وهى تشكر الناس علنا على قيامهما بالحجر الذاتى. وكانت مدينة واشنطن قد أصدرت فى الأول من إبريل أمرا بالبقاء فى المنزل لجميع السكان ما لم يكونوا يؤدون أنشطة أساسية.

 

 وسافرت إيفانكا مع زوجها جاريد كوشنر، المستشار البارز بالبيت الأبيض وأطفالهما الثلاثة هذا الشهر إلى نادى ترامب للجولف فى ولاية نيوجيرسى للاحتفال بأول ليلة لعيد الفصح اليهودى، وفقا لمصدرين مطلعين على خططهما للسفر، حتى فى الوقت الذى تم إلغاء الصلوات فى جميع أنحاء البلاد، وتجمع العائلات عن بعد عبر تطبيقات إلكترونية مثل زووم.

 

ولم يرد متحدث باسم البيت الأبيض على طلب الصحيفة للتعليق.

 

وعاد كوشنر إلى البيت الأبيض حيث ساعد، بحسب الصحيفة، فى حشد قوات الحكومة من أجل الحرب التى يقول صهره الرئيس ترامب إنه يشنها ضد كورونا، فيما أفادت المصادر أن إيفانكا واصلت العمل من نيوجيرسى حيث تلقت مكالمات وقضت الوقت مع أطفالها.

 

نيوزويك: بلجيكا بها أعلى معدل وفيات بكوفيد 19 فى العالم بنسبة 13.4%

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن بلجيكا أصبحت الدولة التى يوجد بها أعلى معدل وفاة فى العالم بمرض كوفيد 19، وبلغت النسبة 13.4%، وفقا لتحليل لمركز الموارد التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية. ويعكس الرقم عدد الوفيات نسبة إلى السكان من بين إجمالى حالات الإصابة المؤكدة.

 

 وكان معدل الوفيات بكوفيد 19 فى إيطاليا قد بلغ 13%، وفى بريطانيا 12.8%  وتوقع مستشار علمى للحكومة فى لندن أن تكون بلاده أكثر الدول تضررا فى أوروبا.

 

 فى الولايات المتحدة، بلغ معدل الوفيات 4.3%، مقابل 4% فى الصين و2.5% فى ألمانيا، وهو رقم منحفض نسبيا أثار تساؤلات بشأن هذا التفاوت. وقال أندرو بريستون الخبير طريقة تطور الأمراض الميكروباتية فى جامعة باث البريطانية  لنيوزويك إن بلجيكا تتقدم عن الآخرين من حيث معدل الوفيات المسجلة.

 

 وعن كيفية حساب معدل الوفيات بشكل عام، قال بريستون إن المتغيرات مثل كيفية تسجيل الحالات والديموجرافيا فى البلاد وتوقيت تفشى المرض وحالات الإغلاق تسهم جميعا. والإحصائيات مثل تلك الخاصة بحساب معدل الوفيات يمكن حسابها فقط باستخدام البيانات المتاحة. فالدول كتلك التى تجرى اختبارات لعدد أكبر من الأشخاص، هى الأقرب لتحديد الحالات المتوسطة. ويزداد معدل الوفيات فى الأماكن التى بها عدد أكبر من الأشخاص ومن يعانون من أمراض مزمنة مثل السكرى وأمراض القلب مما يعرض الأشخاص لخطر الموت بكوفيد 19 بشكل أكبر. وأوضح الخبير أن حتى تركيبة الأسر يمكن أن تحدث فارقا، فالأسر متعددة الأجيال تزيد من تعرض الفئات الأكثر ضعفا لخطر العدوى.

 

 وتقول جامعة جونز هوبكينز الأمريكية أن توافر القدرات والموارد للمستشفيات لعلاج مرضى كوفيد 19 يلعب دورا أيضا فى عدد الوفيات.

 

 وقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا منذ ظهوره أواخر العام الماضى فى مدينة ووهان الصينية نحو مليونى شخص، وفقا لجونز هوبكينز، وتوفى حوالى 128 ألف شخص بسبب المرض، بينما تعافى منه أكثر من نصف مليون.

 

إليزابيث وارن مستعدة للترشح لمنصب نائب الرئيس مع جو بايدن

أعربت السيناتور الأمريكية إليزابيث وارن عن استعدادها للترشح مع نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن فى سباق البيت الأبيض على منصب نائب الرئيس، لو طلب منها ذلك.

 

وقالت شبكة "إن بى سى" الأمريكية إن بايدن الذى أصبح هو المرشح الديمقراطى المفترض بعد انسحاب منافسه بيرنى ساندرز فى وقت سابق هذا الشهر، كان قد تعهد خلال مناظرة ديمقراطية سابقة أن يختار امرأة لمنصب نائب الرئيس. ومنذ هذا الإعلان كانت هناك تكهنات بشأن من سيختارها بايدن.

 

وكان اسم إليزابيث وارن، أبرز امرأة ترشحت فى سباق الديمقراطيين لعام 2020، ضمن القائمة القصيرة فى العديد من التوقعات. وردا على سؤال من قناة MSNBC بشأن موقفها لو طلب منها بايدن أن تترشح معه لمنصب النائب، قالت إنها ستقبل بهذا.

 

وأضافت "كلانا يريد الشئ نفسه، ونريد أن تعمل هذه البلاد ونريدها أن تعمل للجميع". وأضافت أن بايدن رجل بقلب طيب وهذا ما نريده فى القائد، شخص ثابت ومستعد لكنه فى النهاية لا يهتم بنفسه بل يهتم بالآخرين. وتابعت السيناتور عن ولاية ماسوشستس قائلة  هذا ما سيجعلنا نجتاز أى أزمة، هذا ما سيساعدنا على إعادة بناء هذا البلد.

 

وكانت وارن قد أعلنت خروجها من السباق نحو البيت الأبيض فى الخامس من مارس، وأيدت بايدن رسميا أمس الأربعاء.

 

الحكومة الأمريكية تحقق فى احتمال نشأة فيروس كورونا داخل مختبر صينى

قال مسئولون بالمخابرات والأمن القومى الأمريكى إن الحكومة الأمريكية تنظر فى احتمالية أن يكون فيروس كورونا المستجد قد نشأ فى مختبر صينى، وليس فى أحد الأسواق، بحسب ما أكدت عدة مصادر مطلعة على الأمر لشبكة "سى إن إن"، والتى حذرت من أن الوقت لا يزال مبكرا لوضع أى استنتاجات.

 

 وأوضحت "سى إن إن" فى تقرير على موقعها الإلكترونى اليوم، الخميس، أن تلك النظرية واحدة من عدة نظريات يبحثها المحققون وهم يحاولون تحديد أصل فيروس كورونا الذى أسفر عن وباء وقتل مئات الآلاف من الأشخاص. ولا تعتقد الولايات المتحدة أن الفيروس كان مرتبطا بأبحاث السلاح البيولوجى، وفقا للتقرير. وأشار المسئولون إلى أن مجتمع الاستخبارات يستكشف أيضا سلسلة من النظريات الأخرى بشأن مصدر الفيروس، وهو الأمر المعتاد فى مثل هذه الأحداث الكبرى، بحسب مصدر استخباراتى.

 

وكان أنصار الرئيس ترامب قد روجوا لهذه النظرية، بينما أعضاء جمهوريون بالكونجرس يسعون إلى مواجهة الانتقادات التى توجه لتعامل ترامب مع الوباء. وقال مسئول استخباراتى مطلع على تحليل الحكومة إن أحد النظريات التى يحقق فيها مسئولو الاستخبارات الأمريكة هى أن الفيروس نشأ فى مختبر بمدينة ووهان الصينية، وخرج للعلن بشكل عارض. فيما قالت مصادر أخرى لـ "سى إن إن" إن الاستخبارات الأمريكية لم تستطع التحقق من النظرية لكن تحاول تحديد ما إذا كان شخص قد أصيب فى المختبر بسبب حادث أو تعامل سىئ مع المواد وربما يكون قد أصاب آخرين بعدها.

 

وتوضح "سى إن إن" أن الاستخبارات الأمريكية تراجع معلومات استخبارات حساسة تستهدف الحكومة الصينية، وفقا لأحد المصادر، وهم يتتبعون تلك النظرية، لكن بعض المسئولين بالاستخبارات يقولون إنه من الممكن أن يظل السبب الحقيقى مجهولا للأبد.

 

 وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلى قد اعترف هذا الأسبوع بأن الاستخبارات الأمريكية تلقى نظرة جادة على سؤال ما إذا كان فيروس كورونا الجديد مصدره مختبر. وقال للصحفيين يوم الثلاثاء إنه فى هذه المرحلة فقط سيقول فقط إن الأمر لم يحسم على الرغم من حجم الأدلة يشير على ما يبدو إلى الأصل الطبيعى، لكننا لا نعرف بشكل مؤكد.

 

 

الصحف البريطانية

اندنبدنت: توقعات بتمديد الإغلاق3 أسابيع فى بريطانيا..ومطالب بخطة لرفع الحظر

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه من المتوقع أن تمدد حكومة المملكة المتحدة اليوم إغلاق البلاد لمدة ثلاثة أسابيع أخرى ، مع استمرار ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد.

 

ومن المقرر أن يعلن وزير الخارجية دومينيك راب ، الذي كان ينوب عن بوريس جونسون وهو يتعافى من الفيروس التاجي ، الإعلان عقب اجتماع للجنة طوارئ كوبرا. وقال حزب العمال إنه سيدعم التمديد لكنه دعا إلى العمل على استراتيجية خروج.

 

يأتي ذلك وسط تجدد التحذيرات بأنه ما زال من السابق لأوانه البدء في تخفيف القيود العالمية في مكافحة الوباء. حذرت منظمة الصحة العالمية الدول التي تتخذ إجراءات مريحة للقيام بذلك على مدار أسبوعين ، لتجنب ظهور موجة ثانية. وقالت منظمة الصحة العالمية إن العالم يقف الآن عند "منعطف محوري".

وحذرت المستشارة العلمية للحكومة آشلي كاوبورن من أن المملكة المتحدة ستضطر إلى الحفاظ على "مستوى كبير" من التباعد الاجتماعي إلى أن يتم تطوير لقاح فيروس كورونا.

 

وأصر البروفيسور نيل فيرجسون ، الذي شكل نمذجة "كوفيد 19" خاصته استراتيجية داونينج ستريت ، على أن الوزراء بحاجة إلى "تسريع" قرارات الخروج من الإغلاق الحالي.

 

ومع ذلك ، حث عالم الأوبئة الحكومة على تطبيق نفس المستوى من التنظيم عبر وايتهول كما هو الحال في الاستعدادات لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - وهي "حالة طوارئ وطنية" أخرى.

 

وقال وزير الصحة مات هانكوك إن مجموعات اختبار كورونا ستتاح "على الفور" لدور الرعاية.

 

وقد أثيرت مخاوف من أن كبار السن في المملكة المتحدة يعاملون "مثل الحملان للذبح" وسط زيادة في الحالات داخل مراكز الرعاية والمجتمعات المحلية.

 

قال ماثيو ريد ، الرئيس التنفيذي لجمعية ماري كوري الخيرية ، إن الأرقام الرسمية التي يتم نشرها كل يوم "تتخلف عن العدد الكبير" حيث لا يتم تضمين وفيات دور الرعاية.

 

ماذا تفعل منظمة الصحة العالمية ولماذا أوقف ترامب تمويلها؟

نشرت صحيفة الجارديان تقريرا لبيتر بومونت وسارة بوسيلي، بعنوان "ماذا تفعل منظمة الصحة العالمية ولماذا أوقف ترامب تمويلها؟"

 

ويقول التقرير إن المنظمة تأسست في العام 1948 كذراع صحية للأمم المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية لدعم الأنظمة الصحية عبر بلدان العالم وحمايتها من تفشي الأمراض والأوبئة، خاصة بعد حصاد الكثير من الأرواح خلال القرن التاسع عشر بسبب تفشي أوبئة مثل الكوليرا والطاعون والحمى الصفراء.

 

ويضيف التقرير أن برنامج المنظمة يقدم الرعاية الصحية لنحو مليار إنسان في مختلف بقاع العالم، كما يوفر خدمات الرعاية الطارئة لمليار آخر، علاوة على أنها بشكل عملي تقدم معلومات عابرة للحدود حول أحدث التطورات للأوبئة والأمراض المختلفة وما قد تشكله من مخاطر مثلما فعلت إبان تفشي أوبئة إيبولا وسارس.

 

ويوضح التقرير أن الجانب المعلوماتي هو أكثر ما يعرفه مواطنو دول العالم المتقدم عن نشاط المنظمة، وذلك ما اتضح خلال الفترة الأخيرة بخصوص تفشي وباء كورونا، لكن المنظمة في الوقت نفسه تقدم الكثير من البرامج لتطعيم الناس في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ومكافحة أوبئة منتشرة منذ عقود، علاوة على دعم الأنظمة الصحية في دول فقيرة عبر ميزانية ضخمة بلغت 4.8 مليار دولار عام 2018، ثم أصبحت 5.7 مليار دولار في العام 2019 بعد تضمين مهمات مواجهة الطواريء الصحية.

 

ويشير التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر وقف مساهمة بلاده في تمويل المنظمة بسبب ما قال إنه ضعف أدائها في مواجهة وباء كورونا وتباطؤها في التحذير من تفشيه عالميا، علاوة على التماهي مع الرواية الصينية والاعتماد عليها.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

مسئول صحى إيطالى: نحتاج خطة مارشال لإعادة الانطلاق بعد أزمة كورونا

قال نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة الإيطالى، باولو فينيس، إن هناك حاجة لخطة مارشال لإعادة فتح الأنشطة بعد أزمة فيروس كورونا، متحدثا عن الركائز الأربعة (4Dاللازمة لإعادة فتح مقاطعة لومبارديا، ألا وهي: المسافة، الأجهزة، الرقمنة والتشخيص.

 

وأضاف المسئول الصحى لصحيفة "لا ستامبا" الإيطالية أن "ما سلف ذكره يبدو أنه يتماشى مع ما اقترحه الآخرون نظرياً، أما عملياً، فهو يعتمد كثيرًا على القدرة على نشر قوات كبيرة في الإقليم، في سياق عمليات التطهير واستنفاد الخدمات الوقائية"، مضيفا "نظرا لما حدث في لومبارديا وبعده في بييمونتي، أُبدي بعض الشك".

 

وبشأن إعادة الفتح المزعم أن تبدأ 4 مايو، لفت المسئول الصحي الى أن "الأمر يبدو مستبعدًا للغاية بالنسبة للومبارديا، ما لم نتمكن من وضع خطة مارشال للصحة العامة، مع زيادة مطردة لإختبارات مسحة الحلق، والبحث المنتظم عن بؤر التفشي الجديدة لكوفيد 19".

 

وأعلنت إيطاليا، أمس الأربعاء، تسجيل 578 وفاة جديدة بفيروس كورونا و 2667 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وفى غضون ذلك ارتفع عدد الأطباء ضحايا فيروس كورونا المستجد إلى 120 طبيبا فى إيطاليا، بينما حصد الوباء أرواح 30 من العاملين فى مجال التمريض.

 

وأعلنت الفيدرالية الوطنية لنقابة الأطباء، أن الضحايا الأربع الجدد هم طبيبا أسرة، وطبيب أسنان، وأخصائى علاج إدمان، ودأبت نقابة الأطباء على تحديث قائمة الوفيات منذ بدء حالة الطوارئ الخاصة بالوباء، والتى تشمل أطباء نشطين وآخرين متقاعدين تم استدعاؤهم للعمل ومتطوعين.

 

أما بالنسبة للعاملين الصحيين، فوفقًا للاتحاد الوطنى لمهنيى التمريض، فإن عدد الضحايا حتى عطلة عيد الفصح، بلغ 30 ممرضا، ويعتبر الممرضون، وهم، بسبب بقائهم لفترة أطول مع المرضى، الفئة الأكثر تعرضا للإصابة بكوفيد 19، حيث يشكلون 52% من الحالات الإيجابية فى القطاع الصحى.

 

سينما متجولة فى مدريد للترويح عن السكان خلال الحجر الصحى

قامت العاصمة الإسبانية، مدريد، بمحاولة لتسلية سكانها المحبوسين فى منازلهم بسبب الحجر الصحى والإجراءات الوقائية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا بفكرة جديدة من خلال شاحنات مجهزة بشاشات عملاقة لعرض الأفلام والمسلسلات من المنصة.

 

ووفقا لمجلة "سينى أي تيلى" الإسبانية فإن تلك السينما عبارة عن شاشة ضخمة تجوب ساحات المدينة على سيارة بعد غروب الشمس، وانتهاء التصفيق والتحية اليومية للطواقم الطبية، وتستمر السينما المتنقلة بجولاتها حتى زيارة جميع المقاطعات الإسبانية خلال الحجر الصحى.

 

وكانت قد ساهمت القيود على العمل في إبطاء معدل الوفاة اليومي الذي تصاعد حتى بلغ ذروته في أوائل أبريل.

 

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية إن عدد حالات الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا في الأربعة والعشرين ساعة الماضية انخفض مجددا أمس الأربعاء إلى 523 حالة مقارنة مع 567 في اليوم السابق، ووبلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات 18579 شخصا.

 

وزاد عدد الإصابات بالفيروس في إسبانيا إلى 177633 حالة أمس الأربعاء مقارنة مع 172541 في اليوم السابق، وكان قد قال وزير الصحة الإسبانى سلفادور إيلا، إن إسبانيا تشهد استقرارا فى منحنى انتشار فيروس كورونا.

 

ووفقا لبيانات من وزارة الصحة فإن الزيادة اليومية فى عدد الحالات المسجلة تتراجع يوميا منذ وصلت لذروة تزيد عن تسعة آلاف حالة فى نهاية مارس.

 

وكانت إسبانيا قررت تخفيف القيود، والعودة على نحو جزئي إلى العمل بعد عيد الفصح ، مما أثار قلق بعض العمال الإسبان، الذين عبروا عن مخاوفهم من أن يؤدي تخفيف القيود إلى موجة ثانية من العدوى.

 

وسمحت السلطات باستئناف بعض الأنشطة منها التشييد والتصنيع، لكن المتاجر والحانات والأماكن العامة ستظل مغلقة حتى 26 أبريل على الأقل.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة