خالد صلاح

صحيفة إيرانية: وتيرة انتشار كورونا فى طهران تتسارع مجددا بعد رفع قيود التنقل للمحافظات

السبت، 25 أبريل 2020 01:44 م
صحيفة إيرانية: وتيرة انتشار كورونا فى طهران تتسارع مجددا بعد رفع قيود التنقل للمحافظات إيران - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت صحيفة آرمان ملى الإيرانية السلطات، لوقف تنقل الإيرانيين بين المحافظات المصنفة بالخطرة فى تفشي فيروس كورونا، ونقلت عن علي رضا زالى مسئول التصدى لفيروس كورونا فى العاصمة طهران الذى قال "للأسف عندما نتحدث عن انخفاض أو السيطرة على المرض تصل إلى الناس رسالة خاطئة، وتتسارع وتيرة انتشار المرض مع زيادة تنقلاتهم.

 

كما حذر انوشيروان محسنى بندبي محافظ طهران من موجة جديدة لكورونا فى العاصمة.

 

ووفقا لتقرير الصحيفة فإن النتيجة الأولى لرفع القيود على المدن والطرق الأسبوع الماضى، كانت تدفق الناس إلى المحافظات الشمالية، وأعرب نائب وزير الصحة فى مدينة جيلان الشمالية عن قلقه من زيادة عدد المسافرين للمحافظة التى ستؤدى إلى زيادة الاصابات بكورونا.

 

وفى قم، قالت الصحيفة إن هناك مخاوف من موجة ثانية أشد فى هذه المدينة التى شكلت البؤرة الأولى لتفشى المرض فى البلاد فى فبراير الماضى، ونقلت عن رئيس جامعة العلوم الطبية فى قم محمد رضا قادر، الذى قال "قد نواجه ذروة أشد لانتشار الفيروس".

 

لكن فى محافظة فارس ومدينة شيراز، التى طبقت خطة التباعد الاجتماعى وتم السيطرة على تفسي الوباء – بحسب الصحيفة-، تصاعدت الإصابات فى الأسبوع الأخير، وفقا لـ على اكبري نائب شيراز فى البرلمان، والذى اعتبر أن رفع القيود على حركة المرور أدت إلى زيادة عدد المرضى فى اقليم فارس والوضع الحالى مقلق.

 

وكانت استأنفت إيران الأسبوع الماضى، بعض الانشطة الاقتصادية، التى بدأت تدريجيا فى جميع المحافظات، وفى العاصمة طهران فتحت المراكز التجارية والبازارات المسقفة أبوابها، بحسب قرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، برئاسة الرئيس الإيرانى حسن روحانى.

 

ومع اعادة فتح بازار طهران أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى، ازدحام فى الأسواق والشوارع الإيرانية، وعدم مراعاة خطة التباعد الإجتماعى التى أقرتها وزارة الصحة، وعلى مدار السبوع الماضى مع الإستئناف التدريجى للأعمال شهدت وسائل المواصلات الإيرانية اكتظاظا هو ما ناقشته الصحافة الإيرانية على مدار الأيام الماضية.

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم السبت، تسجيل 76 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 5650، وتسجيل 1134 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 89328 حالة منذ تفشى الوباء فى البلاد، جاء ذلك نقلا عن مصادر إعلامية قبل قليل.

 

فى غضون ذلك، أكدت وزارة الصحة الإيرانية، أن هناك انخفاضا 70% فى نسبة الوفيات بفيروس كورونا، وأعلن نائب وزير الصحة الإيرانى المتعافى من فيروس كورونا ايرج حريرجى، انخفاض أعداد الوفيات فى إيران جراء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بنسبة 70% وأعداد المرضى فى المستشفيات انخفضت لـ50%، قائلا: يمكن مشاهدة انخفاض المرض فى معظم أقاليم البلاد، بحسب وكالة إيرنا الإيرانية.

 

وفى الوقت نفسه، قال حريرجي فى مؤتمر صحفى عقده صباح اليوم السبت، أن التقليل من عملية "التباعد الاجتماعى" فى مدينة الأهواز غرب إيران، فى الأسبوع الأخير، أدى إلى ارتفاع عدد المرضى بالمستشفيات.

 

ولفت إلى أن الوزارة الإيرانية لم تخصص أى نوع من الأدوية لعلاج كورونا بشكل نهائى حتى الآن وأن مما ينشر على منصات التواصل الاجتماعى بشأن علاج كورونا لا يستند إلى مصادر علمية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة