عايز تزور المتحف المصرى بالتحرير شاهد جولة أون لاين لأبرز القطع وأنت فى بيتك

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 06:30 م
عايز تزور المتحف المصرى بالتحرير شاهد جولة أون لاين لأبرز القطع وأنت فى بيتك المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم وزارة السياحة والآثار بإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد (Covid19)، عبر الإنترنت وخلال التقرير التالى نستعرض أبرزالجولات الإرشادية داخل المتحف المصرى بالتحرير، ذلك في إطار المبادرة التي أطلقتها الوزارة لشرح عشرين قطعة أثرية مميزة داخل المتحف.

وتتم الجولات من خلال المرشدين السياحيين المصريين الذين تطوعوا لعمل هذه الجولات مساهمة منهم في تعريف المواطنين المصريين والأجانب بالحضارة المصرية القديمة والمواقع والمتاحف المصرية أثناء تواجدهم في منازلهم ضمن الإجراءات الوقائية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

تمثال ضخم للملك إختانون ورأس تمثال لزوجته الملكة نفرتيتي

 وكانت الجولة الإرشادية الأولى لشرح قطعتين هما تمثال ضخم للملك إختانون ورأس تمثال لزوجته الملكة نفرتيتي، وتمثال إخناتون مصنوع من الحجر الرملي وكان يعرض مع تماثيل أخرى للملك أمام أعمدة معبد الإله آتون شرق الكرنك.

يصور التمثال الملك واقفًا ممسكًا صولجاني الحقا والمذبة، وتم تصويره بملامح مبالغ فيها بما في ذلك الكتفين الضيقين، والبطن المنتفخ، والفخذين الممتلئين، والذراعين الرقيقين، ووجه طويل مميز للغاية مع أنف طويلة وعين ضيقة ومائلة وشفتين غليظتين.

تمثال رأس الملكة نفرتيتي مصنوع من حجر الكوارتز وتم اكتشافها في ورشة النحات "جحوتي مس" في مدينة آخت-آتون (تل العمارنة حاليًا)، وتحمل الرأس الملامح الأنيقة للملكة القوية.

 

 

تمثال صغير ملون والقلادة الذهبية للملك بسوسنيس الأول

وجاءت الجولة الإرشادية الثانية بعرض وشرح قطعتين هما: تمثال صغير ملون مصنوع من الخشب لخادم الموظف ني عنخ بيبي، والقلادة الذهبية للملك بسوسنيس الأول ،

التمثال صغير ملون مصنوع من الخشب لخادم الموظف ني عنخ بيبي: تم العثور على هذا التمثال في مقبرة الموظف "ني عنخ بيبي" "المشرف على مصر العليا"، من عصر الملك بيبي الأول، الأسرة السادسة، في "مير" بالقرب من مركز القوصية- محافظة أسيوط.

القلادة الذهبية للملك بسوسنيس الأول: تم اكتشاف القلادة حول عنق مومياء الملك بسوسنيس الأول (حوالي 1039–991 ق.م)، هو أحد ملوك الأسرة الحادية والعشرين في مصر، هذه القلادة واحدة من ثلاثة قلادات للملك بسوسنيس الأول.

 

صلاية نعرمر

وجولة إرشادية جديدة عن صلاية نعرمر، وهى من حجر الشست الأخضر (طولها 64 سم ، وعرضها 42 سم)، تم اكتشافها في بقايا معبد من الدولة القديمة في هيراكونبوليس (الكوم الأحمر حاليًا) بالقرب من إدفو ، تعود إلى بداية الأسرة الأولى (حوالي 3100 ق.م.) إلى فجر الحضارة المصرية.

فازة على شكل أوزة مربوطة

وتأتى بعد ذلك عرض فازة على شكل أوزة مربوطة، هذه الفازة مصنوعة من الألباستر طولها حوالي 65 سم على شكل أوزة مربوطة مع الريش، يمكن رؤية جناحيها وأرجلها بوضوح على جوانب الفازة، في حين أن عنقها المجعد ورأسها تشكل حواف الفازة، تم اكتشاف هذا عام 1935 في إحدى القاعات تحت الهرم المدرج للملك زوسر (2667-2648 قبل الميلاد) في سقارة.

يشير شكل الفازة إلى أنه ربما تم استخدامه لتخزين زيت الإوزة ، أو ربما جفف أوزة للاستخدامه في العالم الآخر،إنها واحدة من العديد من الفازات الحجرية المكتشفة تحت الهرم المدرج.، فقد تم اكتشاف العديد من الفازات في قاعات أخري مثل فازة الأوزة التى تحمل أسماء الملوك.

ثالوث منكاورع

وجولة إرشادية جديدة لعرض ثالوث منكاورع، وهذا الثالوث يصور ثلاثة أشخاص فى تمثال واحد، هم الملك منكاورع (حوالى 2532–2503 ق.م) وإلهين على جانبيه، الملك منكاورع صاحب الهرم الثالث فى الجيزة. هذا التمثال يصور الملك شابًا وفى حالة ممتازة.

ويجسد النموذج المثالى للرجال فى الدولة القديمة، على جانبه الأيمن سيدة على رأسها قرص الشمس بين قرنى بقرة رمز حتحور، إلهة الحب والموسيقى والأمومة تم تصويرها كالنموذج المثالى للجمال الأنثوى خلال هذه الفترة. على الجانب الأيسر للملك يوجد سيدة على رأسها شعار إقليم مدينة طيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة