10 أحلام مزعجة شائعة بسبب كورونا أصعبها موت المقربين و الاختناق.. دراسة: الكوابيس ترتبط بصدمة فقدان الأحباب نتيجة المرض.. الحلم طريقة يعالج بها مخك الخوف الشديد.. وللتخلص منها أغلق هاتفك واقرأ كتابا قبل النوم

الأحد، 19 أبريل 2020 05:52 م
10 أحلام مزعجة شائعة بسبب كورونا أصعبها موت المقربين و الاختناق.. دراسة: الكوابيس ترتبط بصدمة فقدان الأحباب نتيجة المرض.. الحلم طريقة يعالج بها مخك الخوف الشديد.. وللتخلص منها أغلق هاتفك واقرأ كتابا قبل النوم الكوابيس وفيروس كورونا - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى فيروس كورونا بظلاله السيئة على جوانب حياتنا بأكملها، حتى أحلامنا ونومنا سرقه كورونا وتسبب في المزيد من الأحلام الغريبة والكوابيس الغامضة، حتى أصبحت أكثر الكلمات بحثاً على محركات البحث حول العالم هذه الأيام " لماذا أحلم أحلام غريبة مؤخراً"، في السطور التالية جمعنا لكم أبرز الأحلام المزعجة والكوابيس التي تسبب بها كورونا، وتفسير الطب النفسي لها وعلاقتها باضطراب القلق وكرب ما بعد الصدمة.

 

دراسات حول زيادة الكوابيس والأحلام المزعجة وارتباطها بكورونا
 

وفقاً لموقع جريدة "ديلي ميرور" البريطانية يرى العلماء أن سبب تزايد هذه الكوابيس أننا ننام أعمق ولمدة أطول في فترة العزل المنزلى، بينما يعاني البعض منا من القلق حول الأزمة والخوف من المرض والموت.

ووفقاً للإحصائيات يجد البعض أنهم يحصلون على راحة ونوم أكثر من المعتاد في حالة العزل المنزلي، ولكن حوالي الثلث أفادوا بفقدهم للنوم والمعاناة من صعوبة الحصول على النوم.

الكوابيس وفيروس كورونا (1)

ووجدت دراسة في فرنسا أن وباء كورونا تسبب في زيادة الأحلام بنسبة 35 %، حيث أبلغ 15% من الأشخاص عن أحلام أكثر سلبية وإزعاجاً من المعتاد.

وذكرت دراسة أخرى في إيطاليا، التي تعتبر من الدول الأكثر تضررا من فيروس كورونا، أن العديد من الإيطاليين يعانون من كوابيس وأحلاماً مزعجة جنباً إلى جنب مع أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، الذي يعانيه بعض منهم بعد تعرضهم لصدمات فقدان أحبابهم بسبب كورونا.

وقال خبير طب النوم الدكتور مئير كريجر: أن هذا الوباء شيء جديد على الناس ويبدو الأمر كما لو أنهم يحاولون النوم ولا يمكنهم إبعاد عقولهم عن التفكير في الفيروس ويحاولون التفكير في وقت كانت فيه الأمور أفضل."

ومن جانبه قال البروفيسور فوستر، وهو مدير معهد النوم وعلم الأعصاب في أكسفورد، لصحيفة "صنداي تايمز": "يبدو أن الكثير منا يملأ أحلامه بصور من الأزمة الحالية..لأننا ننام لفترة أطول وأعمق، لدينا أحلام كثيرة ونتذكرها بشكل أفضل."

وقال باتريك ماكنمارا، خبير الأحلام بمجلة ناشيونال جيوغرافيك: "نستخدم عادة حركة العين السريعة والنوم والأحلام للتعامل مع العواطف الشديدة، وخاصة العواطف السلبية مثل: القلق، وكورونا يسبب لنا الكثير من التوتر والقلق."


الكوابيس وفيروس كورونا (2)

ووفقاً لدراسة جديدة أجراها عدد من خبراء طب النوم  البريطانيون على 2000 شخص عن أكثر الأحلام شيوعاً في ظل أزمة كورونا، وأظهرت النسبة المئوية من بين 2000 شخص كانت أحلامهم كالتالي:

-ممارسة الجنس  48٪.

-السقوط من مكان مرتفع  45٪.

-المطاردة 37 ٪.

-سقوط الأسنان 26٪

-العمل 25٪

-التأخر عن موعد شيء ما  23٪

- الطيران 22٪.

-مقابلة أحد المشاهير 21٪

-الغش في الامتحان  20٪

-الشياطين أو الوحوش 18٪

-قال 1 من كل 25 رجلاً إنهم يحلمون بالحمل.

تفسير أكثر الكوابيس الشائعة مع فيروس كورونا
 

وفقاً لجريدة "ديلي ميل"كذلك  فإن أكثر هناك كوابيس أخرى  شائعة بسبب فيروس كورونا، وفقاً لكتاب بعنوان " قاموس الأحلام من الألف إلى الياء"، وفك رموز أحلام فيروس كورونا تشمل ما يلي:

1- الحلم بموت شخص محبوب
 

وهذا يرتبط بمعرفتنا وتخيل عقلنا الباطن أن فيروس كورونا يمثل تهديدًا مميتًا ويجعلنا ببساطة نفكر في موت أحبائنا.

لذلك يمكن أن يشير هذا الحلم إلى موت طريقة حياتنا القديمة لأننا جميعًا نشعر أن حياتنا السابقة للفيروس وما بعده ستكون مختلفة تمامًا.يمكن أن تكون الأحلام التي استيقظت فيها تبكي لأنك حلمت بفقدان شخصاً تحبه تجربة تسهل عليك قبول فقدان شخص عزيز في الواقع.

ومع ذلك، إذا كنت تحزن في حلمك على شخص لا يزال على قيد الحياة، فانظر هل أهملت مسئولياتك تجاه هذا الشخص أم أن عقلك الحالم يستخدم موته كرمز لشيء يجب أن ينتهي؟

الكوابيس وفيروس كورونا (3)

ماذا عنك أو عن حياتك التي يمكن أن يمثلها الشخص المتوفى في حلمك؟ أو هل يمكن لهذا الشخص أن يمثل أشياء تفتقدها مثل: الاسترخاء، كما أن هذه الأحلام ترتبط أيضاً بالشعور بالوحدة.

2- أحلام الاختناق ومحاولة التقاط أنفاسك
 

من الواضح أن هذا تمثيل رمزي للخوف من الإصابة بالفيروس، يمكن أن تشعر في الحلم بالواقعية لدرجة أنك تستيقظ وتعاني من أعراض.

وترتبط الأحلام التي ترمز إلى المرض بعدم الشعور بالراحة أو عدم اليقين في أنك ستعود إلى حياتك.

بشكل عام، أحلام الاختناق تتعلق بمشاعرك فيما يتعلق بالانفصال والتعلق، وغالبًا ما تحدث هذه الأحلام في أوقات التغيير، مثل مغادرة المنزل أو الزواج أو في أوقات المرض.

في الأحلام ، يمكن أن يرتبط نقص الهواء بالتوتر أو الاختناق في علاقة أو موقف، سواء كان شخصاً يسيطر على حياتك أو غير ذلك.

3- الحلم بأن شخصاً يطاردك
 

هذا مرتبط بالخوف من التلوث أو الفيروس، عادة ما تتجلى الطريقة التي نستجيب بها للقلق في الحياة كحلم مطاردة، قد تمثل أحلام المطاردة طريقتك في التعامل مع المخاوف أو الإجهاد.

بدلاً من مواجهة الموقف ، أنت تهرب وتتجنبه، اسأل نفسك ، من يلاحقك ، وقد تكتسب فكرة عن مصدر مخاوفك.

من ناحية أخرى ، قد يمثل ملاحقك جزءًا من نفسك، يمكن لمشاعرك الخاصة من الغضب والغيرة والخوف ، وربما الحب أن تفترض ظهور شخصية مهددة.

الكوابيس وفيروس كورونا (4)

4-الكوارث الطبيعية
 

ترمز أحلام الكوارث الطبيعية إلى الشعور بأن حياتك خارجة عن السيطرة، هكذا نشعر جميعًا الآن يمكن أن تكون الأحلام التي تنطوي على كوارث مثل الزلازل وثورات البركان مفصلة للغاية ومكثفة ونابضة بالحياة، حتى أنك قد تستيقظ مرعوبا.

هذه الأحلام هي تعبير عن مخاوفك الخفية المتعلقة بأحداث خارجة عن إرادتك، مثل فيروس كورونا.

5- الحلم بتعرضك لحادث مؤلم
 

الحلم بأي نوع من الحوادث يشير إلى الحاجة إلى توخي اليقظة، حيث يتعين علينا جميعًا أن نكون في الوقت الحالي.

عادة ما يثير حلم تحطم طائرة أو قطار مخاوف من انهيار مشروع أو عمل، أو عدم القدرة على دفع الفواتير.وفي الوقت نفسه ، يمثل حلم حادث سيارة توترات حول جهودك لتحقيق أهدافك، قد تقود نفسك بقوة ، أو ربما تكون حريصًا جدًا على المضي قدمًا.

6- السقوط من مكان مرتفع
 

يمكن أن يشير ذلك إلى أنك تفقد نفسك في منطقة معينة من حياتك؛ أنت مغمور تمامًا ولا يمكنك التفكير في أي شيء آخر، ولكن قد يعني ذلك أيضًا أنك تشعر أنه ليس لديك دعم من الآخرين.

7- الحلم بأنك عارياً في الأماكن العامة
 

أحد أكثر الأحلام شيوعًا هو أن تجد نفسك عارية في الأماكن العامة، ويرى العديد من علماء النفس التفسير القائل بأن أحلام العري تبرز القلق حول نفسك والطريقة التي تظهر بها للآخرين.

الكوابيس وفيروس كورونا (5)

ربما تشعر بالفشل أو الرفض إذا كشفت عن نفسك الحقيقية، لذلك تحتاج في حياتك إلى التغلب على مشاعر الضعف وتعلم أن تكون أكثر ثقة بالنفس.

8- أحلام الغرق
 

إذا كنت تغرق، فهذا يعني أنك تسمح لنفسك أن تكون مليئاً بالخوف أو القلق بشأن الفيروس، عندما تكون هناك طرق لإبقاء رأسك فوق الماء إذا اتبعت الإرشادات واهتمت بنفسك والآخرين.

الحلم هي طريقة أدمغتنا لجعل المخاوف من فيروس كورونا آمنة وسهلة، ومع ذلك ، إذا كان لديك كوابيس ، فهذا يشير إلى قلق شديد.

وأفضل طريقة لمواجهتها هي إغلاق الهاتف قبل النوم ببضع ساعات، أو قراءة كتاب مفضل أو ممارسة هوايتك المفضلة للهروب من صور فيروس كورونا وأخباره على الأخبار أو وسائل التواصل الاجتماعي.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة