كورونا يحصد رؤوس كبار إيران.. وفاة كبار قيادات طهران بسبب الفيروس المستجد آخرهم المساعد السياسي السابق للحرس الثورى ونائب سابق.. والمرض الجديد يفضح سجون إيران ويكشف حجم الاعتقالات التعسفية وزنازين مكتظة

الإثنين، 09 مارس 2020 09:30 م
كورونا يحصد رؤوس كبار إيران.. وفاة كبار قيادات طهران بسبب الفيروس المستجد آخرهم المساعد السياسي السابق للحرس الثورى ونائب سابق.. والمرض الجديد يفضح سجون إيران ويكشف حجم الاعتقالات التعسفية وزنازين مكتظة كورونا
كتب محمد شرقاوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال فيروس كورونا المستجد يحصد أرواح كبار المسؤوليين في إيران، في الوقت الذى فضح فيه هذا الفيروس حالة التكدس التي تشهدها سجون طهران، حيث ذكر موقع العربية، أن فرزاد تذرى المساعد السياسي السابق للحرس الثوري الإيراني توفى جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ما أعلنت وكالة "تسنيم" التى ذكرت أن تذرى توفى فى مستشفى "بقية الله" التابع للحرس الثورى فى طهران بعد أيام من إصابته بكورونا.

وذكرت الوكالة الإيرانية أن تذري كان من مؤسسي مجلة "صبح صادق" الناطقة باسم ممثل الولى الفقيه "المرشد الأعلى" فى الحرس الثورى وأضافت الوكالة أنه عمل أيضا لفترة ما في جهاز استخبارات الحرس الثورى.

يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء وفاة النائب السابق، وأمين عام حزب الوحدة والتعاون الوطنى، محمد رضا تشمني، جراء إصابته بفيروس كورونا أيضا.

وكشفت الوكالة عن سبب غياب رئيس منظمة إدارة الأزمات، إسماعيل نجار، لعدة أيام، هو إصابته بفيروس كورونا، حيث أكد المتحدث باسم المنظمة أن نجار في الحجر الصحي بمنزله بعد تلقيه العلاج لعدة أيام في المستشفى، فيما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أن العدد الإجمالى لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 6566 حالة، بعد تشخيص 743 إصابة جديدة، كما أكدت الوزارة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس قفز إلى 194 بعد تسجيل 49 حالة وفاة جديدة بسبب الوباء، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19فبراير.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، إن 2440 شخصا تماثلوا للشفاء من فيروس كورونا في إيران، ونصح جهانبور المواطنين بتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في المنزل، لافتا إلى أن محافظة طهران لا تزال الأولى في البلاد من حيث عدد الإصابات مع إحصاء 1805 إصابات فيها، وينتشر الفيروس في جميع محافظات إيران البالغ عددها 31، والوضع في المحافظات الواقعة في شمال البلاد يتدهور.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية إلى أنه تم الكشف عن 685 إصابة في المجمل في مدينة قم الواقعة على بعد 150 كلم نحو جنوب العاصمة الإيرانية، قائلا إنه تم تسجيل 564 إصابة في أصفهان وهي وجهة سياحية، مضيفاً أن عدد المصابين يرتفع بسرعة في هذه المحافظة.

فيما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن أزمة "كورونا" كشفت حجم الاعتقالات التعسفية في إيران، وهو الأمر الذي بدا واضحا من عدد السجناء المفرج عنهم خوفا من انتشار أكبر للفيروس المستجد، حيث قال رئيس السلطة القضائية في إيران إنه جرى الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب المخاوف من تفشي "كورونا"، وقبلها بأسبوع، أعلنت السلطات على لسان المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، الإفراج بشكل مؤقت عن أكثر من 54 ألف سجين.

وتظهر هذه الأرقام المعلن عليها بشكل رسمي أن عدد السجناء المفرج عنهم خلال أقل من أسبوع بلغ 124 ألف سجين، فميا تقول طهران إنها سمحت لآلاف السجناء بالإفراج المؤقت بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، مع قيام السجناء بدفع كفالة، مضيفة أن السجناء التي ترتبط جرائمهم باعتبارات أمنية، وتتجاوز مدة عقوبتهم أكثر من 5 سنوات، لن يشملهم القرار.

ولم تتضح شروط الإفراج المؤقت، أو قيمة الكفالة المدفوعة، لكن الإجراء الاستثنائي يكشف حجم الخشية من المرض، وذهبت إيران في اتجاه الإفراج المؤقت عن السجناء بهدف الحد من انتشار "كوفيد 19" وسط السجون المزدحمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة