خالد صلاح

وزيرة الصحة: نسب الشفاء من كورونا 28% ومصابى الصعيد الأكثر تماثلا للشفاء.. 70% من الحالات المكتشفة خالطت مصابين أو قادمين من الخارج.. والـ11 حالة المتوفية بالفيروس لمسنين قادمين من مستشفيات خاصة

السبت، 28 مارس 2020 11:54 ص
وزيرة الصحة: نسب الشفاء من كورونا 28% ومصابى الصعيد الأكثر تماثلا للشفاء.. 70% من الحالات المكتشفة خالطت مصابين أو قادمين من الخارج.. والـ11 حالة المتوفية بالفيروس لمسنين قادمين من مستشفيات خاصة وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن نسبة شفاء المصابين بفيروس كورونا بلغت 28%، مشيرة إلى أن نسب الشفاء فى الصعيد مرتفعة للغاية، وتابعت : "نقوم بعمل دراسات حاليا لمعرفة ما إذا كانت هذه النسب المرتفعة فى الشفاء لها علاقة بدرجة الحرارة والبيئة بشكل عام أم لا".
 
وقالت وزيرة الصحة والسكان أن العالم يشهد حاليا 600 ألف إصابة بفيروس كورونا ، منهم 100 ألف فى دولة واحدة ، وهناك دولة سجلت ألف وفاه فى يوم واحد فقط، وتابعت : "هناك تصاعد فى الحالات المصابة وقالت إن أول 100 ألف حالة إصابة كانت فى 66 يوما وآخر 100 ألف حالة تمت فى يوم واحد فقط.
 
وأضافت وزيرة الصحة أن مصر سجلت 536 حالة مصابة بكورونا بينهم 30 وفاة، في حين تعافت 116 حالة، وجاءت نتائج 147 سلبية ، وتابعت الوزيرة: اليوم آخر يوم فى الأسبوع السادس لظهور الإصابات ، وغدا بداية الأسبوع السابع وهذه الأسابيع الحاسمة فى الدول، ولابد من العمل على تقليل الإصابات ، وأوضحت: "70% من الحالات التي تم الكشف عنها كانت لأشخاص مخالطين لحالات مصابة أو لقادمين من الخارج من دول موبؤه وهو ما تطلب منا القيام بعمل إجراءات التقصي والعزل.
 
وأشارت وزيرة الصحة والسكان نسبة الوفيات للمصابين بكورونا بلغت 5.5% وتابعت : 11 وفاة من إجمالي الوفيات توفوا قبل دخول العزل لكونها قادمة من مستشفيات خاصة أو حالات وصلت للمستشفيات المتخصصة فى وقت متأخر، وطالبت كل من يظهر عليه أعراض الكورونا بالتوجة الى مستشفيات الحميات والصدرية وليس للمستشفيات الخاصة لأنها ليس بها كواشف الكشف عن المرض.
 
وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن الوزارة لديها 23 معملا مرجعيا يقوم بتحليل عينات كورونا وسيتم خلال 72 ساعة توفير معامل فى 27 محافظة ، وتابعت: هناك ثلاثية تتبعها الحكومة من خلال تابع المخالطين والتحليل والعزل للقضاء علي المرض، وتابعت : لدينا رقابة داخلية والمكتب التابع لمنظمة الصحة العالمية والذي يشرف علي 22 دولة أعدوا تقريرا وافيا عن الإجراءات التي اتخذتها مصر فى مواجهة كورونا وتم وضع تقريرها على موقع منظمة الصحة العالمية.
 
وكشفت عن استعداد مصر لعرض تجربتها فى مكافحة كورونا أمام رئيس منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة القادم، وقالت أن الصين واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية عرضوا تجاربهم وخبراتهم فى المكافحة للفيروس ، وتابعت : الدول لابد من اتخاذها إجراءات احترازية ووقائية خاصة فى الأيام المقبلة منعا للوصول لمرحلة الزروة ، وقالت إن مصر اتخذت استعداداتها منذ شهر يناير وجاهزة لكل السيناريوهات .
 
وحول النقص العالمي فى مستلزمات الوقاية وأجهزة التنفس الصناعي قالت وزيرة الصحة : "هناك نقص عالمي فى مستلزمات الوقاية وكذلك فى اجهزة التنفس الصناعي والأسرة لكن مصر لديها نظام شراء يضمن لها توفير احتياجاتها ، وتابعت : "منذ بداية الأزمة أخدنا قرارا بعمل مستشفى عزل فى كل محافظة وحاليا نعمل بـ6 مستشفيات فقط بنسبة اشغال 50 ٪؜ مضيفة من 5 الي 10 ٪؜ يحتاجون إلى أجهزة تنفس صناعي فى العالم ممن يصابون بالكورونا .
 
 
وأوضحت : "منذ أكثر من عام اتخذنا قرار بالتجديد للأطباء علي المعاش للاستمرار فى العمل بالوزارة بعقد لمدة 5 سنوات لكن فى مستشفيات العزل نستعين بالأطباء الأصغر سنا خوفا على الأطباء المسنين لكنهم يشرفون ونستغلهم كاستشاريين فى اللجان العلمية وقالت فى حالة تفشى الوباء سيعجز اى نظام صحي عن مواجه الطلب علي الخدمة مشيرة الي أنه تم عمل 20 الف مسحة حتى الان على المخالطين للحالات المصابة .
 
وعن استغلال بعض الأدوية عالميا فى علاج كورونا قالت : جميع الأدوية التى تم الإعلان عنها قديمة وتستغل فى علاج أمراض معينة مثل الملاريا والروماتويد ونقوم باستغلالها ولكن ضمن برتوكولات علاجية محددة وتخضع لاشراف طبى والتحليل المستمر للحالة ضمانا لعدم تعرضها لمضاعفات ودعت الي ضرورة العزل للحالات المخالطة لمدة 14 يوم وكذلك العائدين من الخارج 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة