خالد صلاح

هل ينهى وباء كورونا أحلام الأهلى والزمالك في اعتلاء عرش أفريقيا.. اقتراح بإقامة مواجهات نصف النهائي من مباراة واحدة على أرض محايدة.. ونائب كاف يؤكد: الفيروس ينتشر بشكل مخيف وسنتخذ القرار الذى يحفظ سلامة الجميع

السبت، 28 مارس 2020 11:00 ص
هل ينهى وباء كورونا أحلام الأهلى والزمالك في اعتلاء عرش أفريقيا.. اقتراح بإقامة مواجهات نصف النهائي من مباراة واحدة على أرض محايدة.. ونائب كاف يؤكد: الفيروس ينتشر بشكل مخيف وسنتخذ القرار الذى يحفظ سلامة الجميع الاهلى والزمالك
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات وباء كورونا يشكل خطراً قوياً لقطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك واللذان يسعيان لإستعادة عرش القارة الأفريقية بعدما حجر المارد الأحمر والفارس الأبيض مقعديهما فى نصف دوري الابطال الافريقى 2020 ليصعد الفريقان لهذا الدور لأول مرة منذ 15 عاماً ، ويملك قطبى الكرة المصرية لقب الاكثر تتويجاً بدوري الابطال حيث يملك الأهلى ثمانية ألقاب فيما يملك الزمالك خمسة ألقاب .

*المواجهات المصرية المغربية في مايو المقبل

وكانت قرعة دوري أبطال أفريقيا أسفرت عن مواجهة مصرية مغربية حيث سيواجه الأهلي منافسه الوداد البيضاوي، بينما يلعب الزمالك ضد الرجاء البيضاوي.

وسيقام نصف نهائي دوري الأبطال الافريقى يقام في أحد أيام 1 أو 2 أو 3 من مايو المقبل، على أن يقام الإياب أحد أيام 8 أو 9 أو 10 من الشهر نفسه.

*الكاف يؤجل أمم أفريقيا للمحليين وجولتين في التصفيات الافريقية

الاتحاد الإفريقي أعلن من قبل تأجيل كأس أمم إفريقيا للمحليين، التي كان من المقرر إقامتها في إبريل المقبل، وكذلك أُجلت الجولتين الثالثة الرابعة من دور المجموعات بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021.

وتأهل الزمالك للدور قبل النهائى ببطولة دورى أبطال افريقيا بعدما نجح فى عبرو عقبة الترجى بثلاثة اهداف مقابل هدفين فى مجموع مباراتى الذهاب والعودة فيما تأهل الاهلى عبر تخطى عقبة صن دوانز بطل جنوب افريقيا بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.

*الكاف يدرس سيناريوهات إنقاذ الموقف

بدأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم " كاف " فى البحث عن حلول جذرية لمواجهة انتشار فيروس الكورونا والحفاظ على استمرار البطولات الإفريقية سواء دوري الأبطال أو الكونفيدرالية أو التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية 2021 .

ويدرس الكاف فى الوقت الحالى إمكانية إقامة الدور قبل النهائى من منافسات دوري أبطال إفريقيا من مباراة واحدة على خلفية مع سيفعله الاتحاد الأوروبي والذي استقر على خوض مباريات دوري أبطال أوروبا النهائية من مباراة واحدة على أرض محايدة .

وبدأ مقترح قوى يظهر فى الكاف حول إمكانية إقامة مباراتى الدور قبل النهائى بين كل من الأهلى والوداد المغربي والزمالك أمام الرجاء المغربي بالكاميرون على ملعب " جابوما" المستضيف لنهائى دوري الأبطال.

وكشف الكاف عبر موقعه الرسمي أن جابوما سيستضيف المباراة النهائية بدوري أبطال إفريقيا والتى من المقرر أن تقام 30 مايو المقبل .

وكان ملعب رادس بتونس واستاد محمد الخامس بالمغرب ينافسان ملعب جابوما الكاميروني قبل أن يعلن الكاف قراره النهائي والأخير باستضافة جابوما لنهائي دوري الأبطال .

*لقجع : سنتخذ القرار الذى يحفظ سلامة الجميع

تحدث فوزي لقجع؛ نائب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" ورئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، عن وضع نصف نهائي بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية بعد تأجيل أغلب بطولات القارة، على إثر تفشي فيروس كورونا.

وقال لقجع، في تصريحاته لصحيفة "المنتخب" المغربية: "ما يشغلنا حاليًا هو الوضع الصحي بالقارة، فالفيروس ينتشر بشكل مخيف، ويفرض علينا رفع اليقظة إلى أعلى مستوياتها، وقد أخطر أحمد أحمد؛ رئيس كاف، كافة الدول الأعضاء بأننا منشغلون بهذا المستجد الخطير الذي يهدد حياة الناس في كل المعمورة، وأننا نتخذ ما يلزم من قرارات فورية، بجانب أننا على اتصال دائم بالاتحاد الدولي لكرة القدم وكافة الاتحادات القارية، لمتابعة تطورات الوضع".

وأضاف: "يفصلنا أربعون يومًا عن موعد نصف نهائي بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، ونتابع تطورات الفيروس في القارة بأكملها، وسنتخذ بلا شك القرار الذي يصب في مصلحة الكل ويضمن صحة وسلامة الجميع".

نائب رئيس كاف تابع: "بالنسبة لي لا يشغلني شيء سوى الوضعية الصحية الحالية، والتي اتخذت إزائها كل الدول إجراءات صارمة قيدت حركة المواطنين، فعلينا أن ننتظر لنقرر بعد ذلك بشأن مواعيد المباريات، ولطالما أننا سنعمل على إعادة برمجة المسابقات بما يتلائم مع المستجدات".

*لجنة الطوارىء تدرس قرار التأجيل 

وكشف مصدر بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أن لجنة الطوارئ أكدت أن مواجهات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية فى مواعيدها، عقب الاجتماع الأخير الذى أسفر عن تأجيل مباريات تصفيات كأس الأمم وبعدها تأجيل أمم أفريقيا للمحليين التي كانت مقررة فى الكاميرون خلال أبريل المقبل.

وأوضح المصدر أن اللجنة تتابع كل مستجدات فيروس كورونا، والذى تسبب فى تعليق رحلات الطيران فى معظم دول العالم وستعيد تقييم الموقف مرة أخرى أبريل المقبل، وفى حال استمرار الوضع كما هو عليه سيتقرر تأجيل مباريات نصف نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية.

وأشار إلى أن الكاف لا يفضل تأجيل مباريات دوري الأبطال والكونفدرالية للحفاظ على شكل المسابقة بالموسم الجديد، لكن مقترح الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بتأجيل كأس العالم للأندية المقررة فى صيف 2021 قد يخفف آثار التأجيل على الكاف، ويمكنه من تعديل مواعيد النسخة المقبلة من دوري الأبطال دون تأثير على مونديال الأندية الذى سيقام في الصيف لأول مرة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة