خالد صلاح

الإسكان: لا تأجيل لأقساط دار مصر وسكن مصر.. نائب الوزير: مهلة حتى منتصف أبريل للسداد بدون غرامات.. ومى عبد الحميد: أقساط الإسكان الاجتماعى مسئولية البنك.. وتأجيل طرح الإعلان الثالث عشر حتى مايو المقبل

الأربعاء، 25 مارس 2020 02:00 م
الإسكان: لا تأجيل لأقساط دار مصر وسكن مصر.. نائب الوزير: مهلة حتى منتصف أبريل للسداد بدون غرامات.. ومى عبد الحميد: أقساط الإسكان الاجتماعى مسئولية البنك.. وتأجيل طرح الإعلان الثالث عشر حتى مايو المقبل مشروع دار مصر - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الأيام الماضية حالة من الجدل بين حاجزى وحدات مشروعات الإسكان وخاصة مشروع دار مصر ومشروع سكن مصر الإسكان الاجتماعى، وهل سيتم تأجيل الأقساط أم لا؟ ، حيث بدأت بعض وسائل التواصل الاجتماعى فى بث أخبار مغلوطة، ورسائل مبهمة لا يعرف مصدرها.

 

المهندس محمد أنور هلال ، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون العقارية والتجارية، أكد لـ"اليوم السابع" أنه لا تأجيل لأقساط دار مصر أو سكن مصر، واأقساط في موعدها المحدد، لافتا إلى أن ما سمحت به هيئة المجتمعات هو رفع الغرامة على المتأخرين في سداد  المستحقات حتى منتصف أبريل المقبل.

وأضاف المهندس محمد أنور هلال، أن أقساط دار مصر وسكن مصر تمثل للهيئة أحد الموارد المهمة لسداد مستحقات المقاولين الذين يعملون في مشروعات الوزارة بمختلف أنواعها، سواء سكن مصر أو دار مصر، أو جنة، أو مشروع الإسكان الاجتماعى .

في الوقت نفسه، فيما يتعلق بمشروع الإسكان الاجتماعى، وسداد الأقساط، قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى، إن أقساط مشروع الإسكان الاجتماعى، هي مسئولية البنوك، وليس الصندوق، وهو صاحب قرار التأجيل أم لا.

وأضافت مى عبد الحميد، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الصندوق يقوم ببيع الحدات للبنوك وتحصيل سعرها كاش، على أن تقوم البنوك بتمويل المستفيدين من محدودى الدخل والمخصص له وحدات  لمدة 20 عاما، على أن يتم تحصيل فائدة مخفضة قابل التقسيط والتمويل على 20 سنة.

وأكدت أن البنوك قررت اليوم تأجيل سداد أقساط وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى لمدة 6 شهور، ولكن من يرغب في الالتزام بالمواعيد المقررة للقسط، مسموح له بذلك، ومؤكدة أن هذه الإجراءات هدفها منع التكدس داخل البنوك، في إطار الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وحول الإعلان الثالث عشر لمشروع الإسكان الاجتماعى، والذى كان مقرر له الشهر الجارى، قالت أنه تم تأجيل طرح الإعلان، لرغبة مكاتب البريد عدم حدوث تكدس من المواطنين لشراء كراسات شروط، موضحة أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن الطرح أول مايو لحين انتهاء تلك الأزمة التي تمر بها مصر ودول العالم.

وأوضحت أنه تم إطلاق خدمة "طلب رفع / استكمال المُستندات الأساسية" لحاجزى الوحدات السكنية بمشروع "الإسكان الاجتماعي"، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لمركز خدمة المواطنين على الرابط التالى https://cservices.shmff.gov.eg، موضحة أن التوسع فى إتاحة الخدمات إلكترونياً، يأتى ضمن تطبيق حزمة من الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة فيروس "كورونا" المُستجد، بالتعاون مع وزارة الصحة وجميع مؤسسات الدولة.

وأوضحت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن تلك الخدمة تُمكن المواطنين الحاجزين ضمن مشروعات الصندوق ببرنامج الإسكان الاجتماعي، من رفع أو استكمال المُستندات الأساسية المطلوبة منهم لإتمام إجراءات التعامل على طلب الحصول على الوحدة السكنية، وذلك من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية https://cservices.shmff.gov.eg، والضغط على زر "الطلبات" بمركز خدمة المواطنين، واختيار "طلب رفع / استكمال المُستندات الأساسية"، حيث يقوم المواطن بالاطلاع على الشروط والأحكام للطلب، ثم يتم تحديد المُستند/ المُستندات المطلوب رفعها أو استكمالها من قائمة المُستندات المُتاحة بالشاشة، ثم كتابة محتوى الطلب ورفع المُستند/ المُستندات التى تم تحديدها بملف واحد بصيغة  (pdf)، ثم يقوم بإرسال الطلب.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أنه يُمكن للعميل متابعة حالة الطلب الذى تقدم به إلى الصندوق، وذلك من خلال قيام النظام الآلي الداخلى بالصندوق بإرسال رسائل نصية (SMS) على أرقام الهاتف المُسجلة بالبوابة الإلكترونية عند تسجيل الحساب الخاص بالدخول على البوابة الإلكترونية لتحديد موقف طلب العميل بعد دراسته من جانب موظفى الصندوق، هذا بالإضافة إلى إتاحة إمكانية التعرف على حالة الطلب من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية.

وأكدت مى عبدالحميد، ضرورة التزام المواطن الراغب فى رفع أو استكمال المُستندات الأساسية بالاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق على أرقام: 5999 أو 5777 أو 1188 من أى تليفون محمول ورقم ‪090071117 من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً طوال أيام الأسبوع عدا يومى الجمعة والسبت، لمعرفة حالة الطلب، وتحديد طبيعة وأنواع المُستندات المطلوبة لاستكمال إجراءات التعامل على طلب الحصول على الوحدة السكنية، بما يُساهم فى سرعة ودقة التعامل على طلب "رفع / استكمال المُستندات الأساسية" المُقدم عبر البوابة الإلكترونية.

في الوقت نفسه، عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعه الدوري بحضور مسئولي صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وقيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتابعة موقف تنفيذ الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، بمدن (السادات – أكتوبر الجديدة – بدر).

وأكد الدكتور عاصم الجزار، ضرورة التزام شركات المقاولات باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة، لحماية جميع العاملين بالمواقع، من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، واتباع تعليمات وزارة الصحة، من أجل منع انتشار فيروس كورونا المستجد بين العاملين.

وقال المهندس صلاح حسن، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: فى مدينة السادات، تم الانتهاء من تنفيذ 9680 وحدة، وجارٍ تنفيذ 6100 وحدة، وجارٍ طرح تنفيذ 576 وحدة أخرى، وفى مدينة أكتوبر الجديدة، تم الانتهاء من تنفيذ 37968 وحدة، وجارٍ تنفيذ 32304 وحدات أخرى، وفى مدينة بدر، تم وجارٍ تنفيذ 79968 وحدة، كما إنه تم وجارٍ طرح تنفيذ 26976 وحدة بامتداد مدينة بدر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة