متحف فى بيتك..شاهد عمل المصور الإيطالى أرتورو زانييرى من متحف الفنون الجميلة

الثلاثاء، 24 مارس 2020 08:00 م
متحف فى بيتك..شاهد عمل المصور الإيطالى أرتورو زانييرى من متحف الفنون الجميلة لوحة فنية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا متحف الفنون الجميلة التابع لقطاع الفنون التشكيلية، المواطنين إلى ضرورة المكوث فى البيت، من خلال صفحته الرسمة على موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك" قائلاً " فى بيتك وهنجيبلك المتحف لغاية عندك"، وذلك من أجل التصدى لفيروس كورونا الوبائى، ولهذا نستعرض عمل المصور الإيطالى أرتورو زانييرى من مقتنيات متحف الفنون الجميل.

90147041_1546978998799575_8039640434026217472_n

المصور الإيطالي "أرتورو زانييري" والذي عاش بالإسكندرية واستوطنها ضمن الفنانين الأجانب من الجاليات المختلفة، افتتح بالإسكندرية مرسماً لتعليم الفنون بشارع النبي دانيال مع شريف باشا صبري (شقيق الملكة نازلي) وأحمد راسم، وجاءت أهميته كونه أحد أساتذة ومُعلمي الفنان "محمود سعيد" في الفترة من ١٩١٥ حتى ١٩١٨.

عندما أراد سيف وأدهم وانلى الإنضمام لمرسم "زانييرى" منعهم سببين: أولاً: ضيق ذات اليد لارتفاع رسوم الانضمام لمرسمه، ثانياً: نصحهم محمود سعيد بعدم الذهاب إليه لعدم طغيان شخصيته الفنية عليهم. وذهبوا في بادئ الأمر بمرسم الفنان المجري "جوليا بالينت" وهو المرسم الحالي الخاص بالفنان فؤاد تاج. إلى أن إلتحقوا بمرسم الإيطالي "أوتورينو بيكي".

 

تأثر محمود سعيد بـ "زانييري" فى لوحات مثل: بورتريه أحمد راسم، عمي محرم، أحمد باشا مظلوم. إلى أن خرج "سعيد" من عباءة زانييري في عام ١٩٢٧ في لوحة "الجزيرة السعيدة" ثم لوحة "الحمار". كما ذُكر هذا تفصيلاً في رسالة الماجستير الخاصة بالفنان أ.د/ محمد سالم والتي أشرف عليها آنذاك: الفنان كامل مصطفى والفنان سيف وانلي، والمؤرخ حسن ظاظا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة