خالد صلاح

البرلمان يتابع الطقس السيئ في المحافظات.. ويطالب المواطنين باتباع تحذيرات هيئة الأرصاد.. ويؤكد أهمية الاستفادة من مياه الأمطار.. ولجنة الزراعة: استعدادات الحكومة جيدة

الخميس، 12 مارس 2020 07:30 م
البرلمان يتابع الطقس السيئ في المحافظات.. ويطالب المواطنين باتباع تحذيرات هيئة الأرصاد.. ويؤكد أهمية الاستفادة من مياه الأمطار.. ولجنة الزراعة: استعدادات الحكومة جيدة شفط مياه الأمطار
كتب محمود حسين – إيمان على – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل اللجان البرلمانية في مجلس النواب، مع الحكومة لمتابعة الموقف في جميع المحافظات، في ظل حالة الطقس السيئ التي تتعرض لها البلاد، مطالبين كافة الوزارات المعنية والمحافظات باتخاذ كافة الاستعدادات والاحتياطات اللازمة لمواجهة أي حوادث أو خسائر متوقعة، لتجنب كوارث الأمطار والسيول السابقة، والحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين، كما طالبت لجان البرلمان المواطنين باتباع كافة التعليمات والتحذيرات التي تصدرها الحكومة وهيئة الأرصاد الجوية من وقت لآخر على مدار اليوم، والتي تستهدف حمايتهم وتجنب وقوع أي خسائر.

 

وأكد النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة تتابع الوضع بكافة محافظات الجمهورية بسبب سوء الأحوال الجوية، لتقييم كيفية تعامل الجهات التنفيذية معها وأثر سوء الطقس على الأحياء والمدن.

 

وأعرب السجيني، عن أمله فى أن تمر الـ48 ساعة القادمة دون إلحاق أي ضرر للمواطنين، معتبرا أن الحكومة حتى الآن متمثلة في الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والوزارات المعنية، قامت بما عليها من استعدادات لمواجهة سوء الطقس بإعلان حالة الطوارئ، والتنبيهات المتكررة للمواطنين وفتح غرف إدارة الأزمات على مستوى الجمهورية بجميع المحافظات وتعليق الدراسة ومنح إجازة للعاملين بالدولة والقطاع الخاص.

 

وشدد "السجيني"، على أن التغيرات المناخية تحكمها الطبيعة ولا دخل للبشر بها وتقع في العالم كله، موضحا أنه حتي الآن تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ.

 

فيما، قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة تتواصل مع وزارة التنمية المحلية لمتابعة الموقف في كل المحافظات على مستوى الجمهورية في ظل حالة الطقس السيئة التي تشهدها البلاد اليوم الخميس، وتستمر حتى يوم السبت المقبل، مضيفا أن اللجنة تدعو كافة الوزارات المعنية والمحافظات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع وقوع أي حوادث أو كوارث بسبب السيول والأمطار.

 

وأضاف "الحسينى"، أنه يجب اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لحماية المواطنين من أي مخاطر وكوارث، كما أنه يجب أن تكون هناك دوريات منتشرة في كل الشوارع لمتابعة الموقف بالنسبة للمرور، ونزول وحدات التدخل السريع بالمحافظات للتعامل مع أي موقف ومنع حدوث أى خسائر.

 

وحذر وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المواطنين من النزول إلا للضرورة القصوى، كما حذر من السير بجانب الأعمدة الكهربائية أو تحت لوحات الإعلانات تجنبا لأى أضرار، داعيا إلى إتباع جميع التعليمات والتحذيرات التي تصدر من هيئة الأرصاد الجوية.

بدوره، قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن الأحداث التي تشهدها البلاد بشأن التغيرات المناخية، وسقوط الأمطار، كشفت عن التنسيق بين الوزارات، ووضع خطة عاجلة، وتشكيل لجنة لإدارة الأزمة، وهذا ما سبق وأن نادى به الكثيرين خلال الفترات السابقة، واتضح من خلال هذه الخطوات جميعها الجهد على أرض الواقع في فن إدارة التعامل مع الأزمات.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أن التنسيق بين الوزارات من شأنه عدم تفاقم الأزمات، مؤكدا أن الجهود التي تبذلها السلطة التنفيذية كل وزير في اختصاصه من شأنه الحفاظ على المواطنين، حيث سبق وأن تم التنبيه المسبق عليهم، ومنح العاملين بقطاعات الدولة إجازة حتى لا تكون هناك خسائر في حالة تفاقم الأوضاع، وكل هذه الإجراءات الاحترازية تؤكد أن هناك مؤسسات قائمة على التعامل مع الأزمات بشكل أكثر حرفية.

 

وأضاف رئيس اللجنة، أن التغيرات المناخية من الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير، خاصة بعدما دخلت مصر حيز نطاق هذه التغيرات، وبالتالي التنسيق بين جميع الوزارات المعنية بهذا الأمر خطوة على الطريق الصحيح للتعامل مع الأزمات، مطالبا بمزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة حتى يشعر المواطنين بالتغير في تقديم الخدمة والتعامل مع الملفات.

 

من جانبه، قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الظروف الجوية السيئة التي تتعرض لها مصر على مستوى جميع المحافظات، تتعرض لها أي دولة في العالم، والأهم هو الاستعداد الجيد من قبل مؤسسات الدولة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول، وتجنب حدوث أي خسائر والحفاظ على سلامة المواطنين ومنع أي أضرار.

 

وأضاف "الفقى"، أن الحكومة اتخذت بعض الإجراءات الاحتياطية استعدادا لمواجهة حالة الجو السيئة، وهذا أمر جيد، خاصة أنها علقت الدراسة ومنحت العاملين بالقطاعين العام والخاص إجازة من العمل، بجانب تشغيل لجان إدارة الأزمات في دواوين الوزارات والمحافظات لمتابعة الموقف لحظة بلحظة، وهذا أمر جيد.

 

وشدد النائب عصام الفقى، على ضرورة أن تعمل الحكومة على استغلال مياه الأمطار والسيول وكيفية الاستفادة منها.

 

وكانت قد أعلنت الحكومة المصرية حالة الطوارئ بداية من اليوم الخميس وحتى يوم السبت القادم، نظرا لسوء الأحوال الجوية التى تشهدها مصر، وناشدت المواطنين نتيجة للطقس السيئ غير المسبوق بعدم الخروج يومى الخميس والجمعة، إلا للضرورة القصوى.

 

وأجرت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء فيديو كونفرانس بالمحافظين لمتابعة حالة الطقس على مدار الساعة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرر تعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، اليوم الخميس الموافق 12 مارس 2020، وذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الفترة من اليوم الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

 

جدير بالذكر، أن وزارة التنمية المحلية أكدت أن جميع المحافظات رفعت حالة الطوارئ منذ أمس الأول الثلاثاء، تحسبًا لموجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد اليوم وحتى السبت المقبل حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية، وأنه تم عقد اجتماع في مقر الوزارة لتوجيه تعليمات بشأن اتخاذ الإجراءات الاحترازية ورفع حالة الطوارئ في جميع المحافظات تحسبا لموجة الطقس السيئ، ولفتت إلى أنه تم إرسال الخرائط الخاصة بتوقعات سقوط الأمطار إلى المحافظات، والتأكيد على عمل غرفة عمليات الوزارة على مدار الساعة مع غرف عمليات إدارات الأزمات في المحافظات، والتي تشترك فيها كافة القطاعات الخدمية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحى والمرور والإطفاء والصحة، لافتا إلى أن غرفة عمليات الوزارة تتلقى الشكاوى على أرقام 27957837، و33356708، أو فاكس 33378597.

 

وناشد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، المواطنين عدم النزول إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى حتى يتثنى لفرق العمل والطوارئ إجراء عمليات شفط وكسح مياه الأمطار، وتجنب لوحات الإعلانات والأشجار وأعمدة الإنارة، لافتًا إلى أن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية وجه المحافظات بضرورة التأكد من تواجد وانتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة المواطنين.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة