كيف قضى "كورونا" على الأنفلونزا الموسمية فى فرنسا

الأربعاء، 11 مارس 2020 01:14 م
كيف قضى "كورونا" على الأنفلونزا الموسمية فى فرنسا الأنفلونزا الموسمية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة 20 مينوت الفرنسية اليوم الأربعاء، إن فيروس الأنفلونزا الموسمية هذا العالم لم يعد له مخاوف أو فعالية كما كان في السنوات الأخيرة، وذلك قد يكون بسبب رفع كفاءة المصل، وربما بسبب أيضا ظهور فيروس كورونا مؤخرا، وتوجهت إليه أنظار الرأي العام العالمى.

في كل شتاء، تكون الأنفلونزا في قلب المخاوف. إنه يؤثر على ملايين الناس ويسبب عدة آلاف من الضحايا في فرنسا. ومع ذلك، فإن الفيروس أقل ضراوة هذا العام ، حيث أظهر معدل وفيات أقل من الوباء الذي ظهر مؤخرا.

وقالت الصحيفة الفرنسية، منذ نوفمبر 2019 ، توفي 72 شخصًا بسبب فيروس الأنفلونزا بعد إدخالهم العناية المركزة ، وفقًا للأرقام المسجلة حتى 4 مارس من قبل منظمة الصحة العامة الفرنسية، مقابل 197 في الفترة نفسها من العام السابق، وتساءلت الصحيفة كيف نفسر هذا الاختلاف؟ هل بسبب تطوير تطعيم الأنفلونزا الموسمي؟ أم لتعزيز التدابير؟ أو لظهور الوباء المتزامن لفيروس كورونا؟.

وأشارت الصحيفة: هذا العام ، أراد المزيد من الفرنسيين حماية أنفسهم من الأنفلونزا، حيث كثرت مبيعات التطعيم هذا الشتاء، مع 600000 جرعة اكثر من العام الماضي، بالإضافة إلى أنه لأول مرة ، كان للصيادلة الحق في تلقيح المرضى، ما يسهل الوصول إلى هذا النمط من الوقاية.

لذلك كان هناك عدد أكبر من الأشخاص الذين تم تطعيمهم، ولكن أيضًا لقاح أكثر فعالية من العام الماضي، ويوضح البروفيسور برونو لينا، الباحث وعالم الفيروسات ومدير المركز المرجعي الوطني للأنفلونزا في جنوب فرنسا، "هذا العام ، ليست الأنفلونزا هي نفسها التي انتشرت العام الماضي، ففي المركز الدولي للبحوث في الأمراض المعدية في العام الماضي ، كانت سلالات H1N1 و H3N2 هم الأكثر انتشارا، أما هذا العام ، فالأمر اختلف تماما".

وبالمقارنة ، "اتسم وباء الأنفلونزا في عامي 2018-2019 بخطورة كبيرة ، على الرغم من مدته القصيرة وتسبب في وفاة الكثير من المرضى ، مع ما يقرب من 8100 وفاة بسبب الإنفلونزا" ، وفقاً للصحة العامة في فرنسا.

بالإضافة إلى ذلك ، "هناك" وباء صغير "هذا العام أيضًا لأنه ظهر خلال العطلات المدرسية ، مما أدى إلى تباطؤ انتشار الفيروس ، كما يلاحظ الدكتور جان لويس بن سوسن ، طبيب عام وعضو في الاتحاد MG فرنسا . وهذا ما يفسر سبب وجود عدد أقل من الحالات في المجموع ، والسبب في إصابة عدد أقل من كبار السن - الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا - بالفيروس ".

وعن فيروس كورونا، فهل أدى وصول كوفيد 19 إلى فرنسا إلى تأخر ظهور وانتشار وباء الأنفلونزا الموسمية ؟، وأجاب عالم الفيروسات البروفيسير برونو لينا، "لقد بدأ بالفعل في الانخفاض عندما وصل فيروس كورونا إلى فرنسا، لكن تاتى ذروة وباء الأنفلونزا في وقت يتوافق مع تعزيز التدابير المتخذة لمحاربة الفيروس الجديد.

وأضاف يمكن للجميع الاعتقاد بشكل واضح أن تلك التعزيزات ، واليقظة المتزايدة للسكان ، التي تطبق المزيد من تدابير النظافة الوقائية هذه لإبقاء فيروس كورونا في وضع حرج ، جعل من الممكن إبطاء انتشار فيروس الأنفلونزا ".

 

لأن الانفجار في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على الأراضي دفع الفرنسيين إلى الاندفاع على زجاجات الهلام الكحولي المائي ، والتي هي اليوم في نقص كلي في المستودعات والصيدليات، ولعدم وجود مخزون كاف من السائل المطهر الثمين ، تبنى الكثير من الناس رد فعل غسل أيديهم بانتظام.

 

وعن سؤال "هل يمكن أن يؤدي وصول Covid-19 إلى فرنسا إلى الحد من انتشار فيروس الأنفلونزا؟" فالإجابة (نعم)، حيث اكد البروفيسير لينا، الآن بعد أن تم زرع فيروس كورونا على الأرض ، هناك منافسة بين الفيروسين، وهذا ما يسمى التداخل الفيروسي: عندما ينتشر فيروسان وبائيان في نفس الوقت ، وفي نفس الإقليم ويستهدفان نفس السكان ، فإنهم يعارضون بعضهم بعضا ، وهذا الفيروس هو الذي يتمتع بأكبر إمكانات نمو والتي تأخذ أعلاه ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة