مياه المنيا: إجراء التجارب النهائية لمحطة أبوقرقاص بتكلفة 85 مليون جنيه

الثلاثاء، 10 مارس 2020 04:00 ص
مياه المنيا: إجراء التجارب النهائية لمحطة أبوقرقاص بتكلفة 85 مليون جنيه المهندس ياسر الشهاوى، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس ياسر الشهاوى، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الشركة تعمل وفق منظومة عمل منضبطة، لخدمة المواطن، والقضاء على أهم المشكلات التى تواجههم وهى مياه الشرب والصرف الصحى، وفى هذا فإن الشركة تعمل بجد للانتهاء من كافة المشروعات القائمة وأهمها محطة مياه المطاهرة القبلية بأبو قرقاص.

وأوضح الشهاوى أنه سوف يتم تسليمها خلال شهر، مضيفا أن المرحلة الأولى منها تعمل بكفاءة 104 آلاف لتر مكعب فى اليوم بتكلفة إجمالية 85 مليون جنيه، مضيفا أن المحطة يجرى بها أعمال التجارب النهائية، وأثبتت عينات الصحة سلامة المياه تماما، وتلك المحطة سوف تخدم أبوقرقاص والمنيا وجنوب ملوى وسوف يتم استلامها خلال شهر وننتظر الافتتاح الرسمى لها .

وقال الشهاوى إنه جار إعمال التجارب النهائية فى محطة معالجة الصرف الصحى بالظهير الصحراوى الغربى الخاصة بالغابات الشجرية، التى سيتم العمل بها عقب تسليم المحطة، بتكلفة إجمالية 350 مليون جنيه، وتنتج 90 ألف لتر مكعب فى اليوم، وتلك المحطة تخدم مركز ومدينة المنيا، والأهم من ذلك أن افتتاح تلك المحطة للعمل سوف تعمل على القضاء على مشكلة مصرف المحيط، التى كانت تؤرق جميع ابناء المحافظة، والقضاء على صب مياه الصرف فى النيل نهائيا .

وأضاف الشهاوى فى تصريحاته أن محافظة المنيا يوجد بها محطات مياه ارتوازية تغذى حوالى 45% من محافظة المنيا، وهذا ما يدفعنا إلى أخذ عينات بصفة دورية من تلك الآبار للتأكد من مطابقتها للمعايير، وقد تم اغلاق العديد من الآبار الارتوازية لمخالفتها معايير جودة المياه، قائلا: "لو الصحة قالت اقلع البئر هقفله فورا"، حرصا على سلامة المواطنين .

وأوضح أن الشركة تأخذ 70 ألف عينه فى العام للتأكد من سلامة مياه الشرب، حيث يوجد معمل مركز للشركة تابع له 19 معملا كبيرا، وأن كل محطة مرشحة تضم معمل رئيسى هذا إلى جانب أيضا الفروع التى يوجد بها معامل للتأكد من صالحية المياه.

وعن الصرف الصحى فى القرى أكد الشهاوى أن نسبة الصرف الصحى للقرى 8% وهذه نسبة ضئيلة جدا، ولهذا أخذنا خطوات إيجابية تجاه ذلك لحل المشكلة، حيث إن الهيئة القومية لديها 68 مشروع يتم تنفيذه فعليا، إلى جانب برنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى" iwsb"، وهذا البرنامج يخدم 34 قرية بالمحافظة بالإضافة إلى 6 مشروعات إحلال وتجديد للمحطات .

ولفت إلى أنه جار طرح الاستشارى الخاصة بالمشروع، وأنه تم اختيار تلك القرى من قبل الاستشاريين طبقا لمعايير محددة، وجاءت الأولية للقرى المجاورة للمحطات، لان أعمال التوصيل بها سوف تكون أقل من إنشاء محطة جديدة .

وأضاف الشهاوى أن الشركة تقوم بوضع خطة محددة كل عام لأعمال الإحلال والتجديد لشبكات المياه والمواسير الأرضية فى مدينة المنيا، ولفت إلى أن منظومة العمل الجديدة بالشركة، كانت تتطلب عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالشركة ليكونوا على قدر الأعمال ومواكبة التطور، وهذا ما دفع الشركة لتنظيم العديد من الدورات لجميع القطاعات.

IMG_20200308_092441
 
المهندس ياسر الشهاوى، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى
المهندس ياسر الشهاوى، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة