خالد صلاح

كيف تصل أوراق تصويت المصريين فى الخارج للهيئة الوطنية للانتخابات؟

الأحد، 09 فبراير 2020 01:09 م
كيف تصل أوراق تصويت المصريين فى الخارج للهيئة الوطنية للانتخابات؟ انتخابات - ارشيفية
كتب إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدد من الإجراءات اتبعتها السفارات ومقار البعثات الدبلوماسية في الخارج لإيصال أوراق التصويت في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتى الجيزة وملوى بالمنيا ، والتي انتهى عدد منها من عملية الاقتراع مساء أمس ، فيما انتهى البعض الاخر صباح اليوم ، وفق التوقيتات المحلية لكل دولة.

ووفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 3 لسنة 2020 بشأن تنظيم تصويت المصريين في الخارج ، فإنه بعد انتهاء اليوم الأخير للاقتراع تقوم اللجان في مقارها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رئيس اللجنة ، وتعلن بيانا بعدد الحاضرين وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

ويحرر محضر بإجراءات الفرز ويوقع عليه رئيس وأعضاء وأمين اللجنة وتوضع بطاقات الانتخاب والمحاضر في مظروف أو أكثر ويغلق بصورة مؤمنة ويوقع من قبل رئيس اللجنة.

كما تقوم البعثات بإرسال الحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم ونماذج محاضر الفرز برقيا لوزارة الخارجية والتي ترسلها للجنة متابعة وتلقى أوراق العملية الانتخابية من اللجان الانتخابية في الخارج لتبدأ في إعداد محضر الفرز المجمع لكل دائرة.

ويرسل رئيس اللجنة أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التي تحوى بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية الانتخاب وما قدم من طعون بأول حقيبة دبلوماسية إلى لجنة المتابعة المشكلة بقرار من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعلى رئيس لجنة المتابعة تحرير محضر فرز مجمع ، ويتبع في إجراءات إعداد النتائج ، الإجراءات المقررة في القانون رقم 45 لسنة 2014 المشار إليه وبما لا يتعارض مع الأحكام الواردة في هذا القرار ، وتسلم سائر الأوراق إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلانها مع النتائج النهائية للانتخابات بالداخل.

وتحفظ بمقر كل بعثة أو قنصلية مصرية أجرى فيها الاقتراع صورة من محضر الإجراءات وكشف الناخبين وكشف إعلان النتيجة وصورة مما قد يقدم للجنة من طعون أو تحرره من محاضر وذلك للمدة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وشهدت عملية الاقتراع للمصريين في الخارج في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدائرتى الجيزة وملوى بالمنيا ، انتظام التصويت على مستوى كافة الدولة ، ومرت دون وجود معوقات أو شكاوى بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات.

واستأنفت اليوم الدعاية الانتخابية للمرشحين في الداخل ، على أن يبدأ الصمت الانتخابى غدا الاثنين قبل انطلاق عملية الاقتراع والتي تجرى يومى الثلاثاء والأربعاء 11 و12 فبراير الجارى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة