أكرم القصاص - علا الشافعي

أول مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجانا.. "الابن الخاص" تحسن المهارات اللغوية والوجدانية لذوى الهمم.. تقدم خدماتها لـ1000 طفل وعروض فنية ورياضية.. هدير: حفظت القرآن وتعلمت الكورشيه هنا

الإثنين، 03 فبراير 2020 07:30 م
أول مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجانا.. "الابن الخاص" تحسن المهارات اللغوية والوجدانية لذوى الهمم.. تقدم خدماتها لـ1000 طفل وعروض فنية ورياضية.. هدير: حفظت القرآن وتعلمت الكورشيه هنا مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجانا
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إحدى الأمهات: بنتى بتنام وتحلم بالمكان

مجلس أمناء دمياط الجديدة يحتضن أبناء المدينة من ذوى الاحتياجات الخاصة

أبو عماشة: تلقينا دعما كاملا طوال العشر سنوات الماضية وقدمنا خدمات لأكثر من 1000 طفل

ووكيل مجلس الأمناء نعمل لتوفير جودة الحياة لكل سكان المدينة سواء أسوياء أو من أصحاب الهمم

 

"خدمة الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة مجانا هدفنا الأساسى، وذلك لارتفاع تكلفة هذه الخدمة على أولياء الأمور وثانيا لعدم وجود من يخدم هذه الفئة بدمياط الجديدة في ذلك الوقت".. هكذا بدأت هدى أبو عماشة المدير التنفيذى لمؤسسة "الابن الخاص" التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى، موضحة طرق التعامل مع هؤلاء الأطفال وتعليمهم والعمل على إدماجهم فى المجتمع.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (1)

ففى شقة صغيرة المساحة واسعة العطاء تجلس عشرات السيدات من أمهات الحالات من ذوى القدرات الخاصة أصحاب الهمم، ينتظرون بالساعات خضوع أبنائهن لجلسات فردية وجماعية من أجل تحسين مهاراتهم اللغوية والسلوكية والوجدانية والمعرفية بالمجان داخل المؤسسة والتى يرعاها مجلس أمناء مدينة دمياط الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

وتوجه "اليوم السابع" إلى مقر المؤسسة بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها والتى بدأت نهاية 2009 باستقبال 36 طفلا من أبناء مدينة دمياط الجديدة ووصل العدد حاليا أكثر من 1000 طفلا وقام مجلس الأمناء بتخصيص قطعة أرض بالمنطقة المركزية من أجل إنشاء مركز لرعاية ذوى القدرات الخاصة ليكون بديلا عن الشقة صغيرة المساحة.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (2)

وقالت هدى أبو عماشة المدير التنفيذي للمؤسسة، إن أعداد الأطفال المقيدين بالمؤسسة اكثر من 1000 حالة بدأت المؤسسة باستقبال 36 طفلا في عام 2009 أما الآن فقد وصل عدد الأطفال المقيدين بالمؤسسة من أبناء مدينة دمياط الجديدة أكثر من 1000 طفل، مضيفة أن مجلس الأمناء قدم الكثير من المساعدات لمؤسسة الابن الخاص وخاصة الأساسيات الخاصة بها في مدينة دمياط الجديدة فقد تكفل المجلس بكافة المصروفات والمرتبات وما يتعلق بهم من انتقالات وسفريات وعمل ندوات وحفلات.

وأشارت "أبو عماشة"، إلى أن مؤسسة الابن الخاص بدأت نشاطها بمدينة دمياط الجديدة في يونيو 2009 وكانت البداية مع 4 من أولياء الأمور وكانت لقاءاتنا تتم بحديقة مكتبة مصر العامة وبدأنا في نشر فكرتنا وخدماتنا على الأهالي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والتوعية بالهدف الأساسي وهو خدمة هؤلاء الأطفال مجانا وذلك تحت رعاية مجلس أمناء مدينة دمياط الجديدة وجهاز التعمير بما ساهم في زيادة الأعداد وذلك لارتفاع تكلفة هذه الخدمة على أولياء الأمور وثانيا لعدم وجود من يخدم هذه الفئة بدمياط الجديدة في ذاك الوقت.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (3)

وتابعت المدير التنفيذي للمؤسسة: بدأنا في الانتشار سريعا وبدأ مجلس الأمناء في دعمنا طول هذه الفترة كما تم تخصيص سيارة ميكروباص خاص بالأطفال لتسهيل عملية انتقالهم من وإلى مقر المؤسسة، متابعة: ونظرا لانتشار الوعى بين أهالي دمياط الجديدة ورغبة المؤسسة في إبراز دور التعاون بين المؤسسة والمجتمع فقد تم عمل حملة توعية مكثفة خلال عامي 2009 - 2010 وذلك بمكتبة مصر العامة، وفى نهاية عام 2010 تم عمل أول حفل سنوي للمؤسسة ليتعرف المجتمع الموجود بدمياط الجديدة على مواهب وأهم نشاطات المؤسسة والأطفال.

وفى عامي 2010-2011 تم عمل حملة توعية مكثفة وبروتوكولات تعاون بين المؤسسة ومدارس دمياط الجديدة تحمل هدف التعرف على كيفية التعامل مع الأطفال من ذوى صعوبات التعلم داخل المدرسة مما ساهم في تعريف هؤلاء بكيفية التعرف على الحالات والتفاعل مع المجتمع التعليم.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (4)

وعلى مدار أعوم 2009 وحتى 2014 قامت المؤسسة بالكثير من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والدينية على مستوى الجمهورية، حيث شاركت المؤسسة 4 مرات بالتعاون مع مؤسسات عدة بالمهرجان الرياضى بالمنصورة وطنطا فقد اشتركت المؤسسة مع مركز الرجاء بطنطا ومؤسسة أسباير بالمنصورة في المهرجان السنوي لها وتشترك المؤسسة معهم سنويا، وذلك بعروض فنية استعراضية ورياضية كما اشتركت المؤسسة بالعديد من المسابقات الدينية على مستوى المحافظة وتم التصعيد على مستوى الجمهورية.

وأكدت المدير التنفيذي للمؤسسة، أن المؤسسة تستقبل كل الحالات (معاقين، التخاطب، التوحد) وكل الفئات والأعمار، متابعة: نبدأ بتشخيص الحالات من خلال طبيب مختص ونقيم اختبارات نفسية وذكاء، ثم نبدأ بتنمية المهارات اللغوية ودمجهم فى مجموعات كما أن هناك جلسات فردية.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (5)

وقالت ريهام كمال معلمة لغة فرنسية ووالدة إحدى الحالات إن ابنتها تبلغ من العمر 12 سنة وتأتى إلى المؤسسة منذ أن كانت تبلغ من العمر سنة واحدة، مؤكدة أن ابنتها تلقت رعاية كاملة بمختلف مراحل عمرها وهى حاليا ترتبط بالمكان لدرجة أنها تنام وتحلم به، وتابعت: سعيدة أن ابنتى كونت صداقات مع حالات مشابهة، مضيفة أن المؤسسة لها فوائد كبيرة حيث انها تراعى الحالات من مختلف الجوانب السلوكية والوجدانية والمعرفية والمهارية.

وأكدت أنها حتى الآن لم تدفع مليما واحدة مشيرة إلى أن المؤسسة تقدم كافة خدماتها بما فيها المواصلات بالمجان.

وقالت والدة الطفلة مكة إحدى الحالات التى تعانى من التوحد منذ أن كان عمرها 4 أشهر، إنها وجدت فى تلك المؤسسة خدمات لم تكن تحصل عليها فى أماكن أخرى بمقابل مادى، مضيفة: ابنتى تطورت كثيرا وأنا حسيت بفرق كبير، مضيفة: ابنتى حاليا تبلغ من العمر سنة وأصبحت أعلم جيدا كيفية التعامل معها.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (6)

بينما قالت هدير النجار، إحدى الحالات، إنها جاءت إلى المؤسسة منذ 10 سنوات منذ بداية تأسيسها، وتابعت: أحب هذا المكان وأحب كل من فيه وهم أيضا يحبوننى كثيرا، مضيفة: مقدرش أغيب عليهم لأنهم ساعدونى أن أحفظ القرآن الكريم ودخلت مسابقات على مستوى الجمهورية وفزت بجوائز عديدة، كما تعلمت صناعة الكروشيه والكوفيات والمخدات، وعندما طلبنا منها تلاوة آيات مما تحفظ من القرآن الكريم تلت آيات من سورة الرحمن.

من جانبه قال المهندس محمد عبد الغنى وكيل مجلس امناء مدينة دمياط الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية، نؤدى خدمة من خلال العمل العام وليس العمل الخيرى، مضيفا: سياسة مجلس الأمناء توفير جودة الحياة لكل إنسان يسكن بمدينة دمياط الجديدة سواء أسوياء أو من أصحاب الهمم بغض النظر عن المستوى المادى والاجتماعى، مشيرا إلى أن مجلس الامناء يرى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال تلك المؤسسة الخاضعة لمديرية التضامن الاجتماعى بدمياط وهى خدمة مجانية بما فيها التنقلات من خلال توفير سيارة خاصة بالمؤسسة.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (7)

واختتم قائلا: نتمنى أن يكون أولياء أمور الحالات من ذوى الهمم راضين عن مستوى تلك الخدمة التى تليق برعاية ابنائهم.

من جانبها قالت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، إنها وجهت حسام عبد الغفار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بتوجيه كل أنواع الدعم لتلك المؤسسة وكافة المبادرات الداعمة لذوى الهمم.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (8)

وأكدت محافظ دمياط على حرص المحافظة على توجيه كافة أنواع الدعم المادى والمعنوى للأطفال ذوى القدرات الخاصة وخاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد سمى عام 2018 بعام أصحاب الهمم من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشارت محافظ دمياط، إلى أنها حرصت على حضور احتفالية المؤسسة بمرور 10 سنوات وكرمت المتفوقين من ذوى الاحتياجات الخاصة الفائزين بجوائز على مستوى الجمهورية فى حفظ القرآن الكريم والسباحة والكاراتيه.

مؤسسة حكومية فى دمياط لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة مجان (9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة